مسقط- الرؤية

عقد البرنامج الوطني للتشغيل أمس ملتقى لتطوير خدمات الإرشاد المهني لمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، بمشاركة مختلف الجامعات والكليات والمراكز والمعاهد التأهيلية والفنية والتدريبية الحكومية والخاصة، بهدف رفع كفاءة خدمة الإرشاد المهني باعتباره أحد المكونات الرئيسية التي تعزز التكامل والانسجام بين مخرجات النظام التعليمي والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

ويأتي هذا الملتقى لتحسين جودة برامج الإرشاد المهني الذي يقدمها البرنامج الوطني للتشغيل من خلال منصة خطى للإرشاد المهني، والحرص على وصول خدماتها إلى أوسع شريحة ممكنة من المستفيدين، حيث تسهم هذه الخدمة في جودة القرارات المهنية التي يتخذها الأفراد بشأن خياراتهم الدراسية والمهنية على حد سواء، وتعزيز جاهزية مخرجات المؤسسات التعليمية لسوق العمل من خلال تزويدهم بالإرشاد المبني على أسس علمية وبالمهارات اللازمة للنجاح المهني.

وأكد الدكتور بدر الخروصي مستشار بناء القدرات بالبرنامج الوطني للتشغيل، أهمية هذا الملتقى وأهدافه والخدمات التي تقدمها منصة خطى للإرشاد المهني لجميع فئات المجتمع ولا سيما لطلبة التعليم العالي، مشيرا إلى أهمية الإرشاد المهني في عصر الثورة الصناعية الرابعة، والتحديات الرئيسة التي تواجه هذا الإرشاد، ودور التكنولوجيا في تطوير الإرشاد المهني، وإيضاح دور اختصاصي الإرشاد المهني في عصر الذكاء الصناعي.

وتضمن الملتقى طرح العديد من أوراق العمل العلمية، ومنها: أهم البرامج والدورات التدريبية التي تقدمها منصة خطى للإرشاد المهني، وأهم مهارات المستقبل الذي تتبناها المنصة التي تأتي انسجامها مع الإطار الوطني العماني لتنمية مهارات المستقبل، وأهم المهارات الأساسية والتطبيقية والمهنية التي توفرها المنصة لمستخدميها، وأهم مقاييس الميول والاستشارات المهنية في المنصة وأهمية استفادة طلبة التعليم العالي من هذه الخدمات المتنوعة.

كما شمل الملتقى طرح أوراق عمل حول أهم المهام المطلوبة من اختصاصي التوجيه المهني بمؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات ومعاهد ومراكز تدريبية وفنية، وأهمية توعية الطلبة باختيار التخصص الأكاديمي بما يتناسب مع ميوله وقدراته وقيمه المهنية، ومساعدة الطلبة في الربط بين التخصصات المطروحة ومتطلبات المهن والوظائف المتعلقة بها المختلفة، وحث الطلبة على أهمية الحصول على شهادات مهنية وتخصصية تؤهلهم لسوق العمل، وأهمية تحديد احتياجات سوق العمل وتوفير المعلومات والموارد اللازمة للطلبة لمواكبة هذه الاحتياجات، وتوجيه الطلبة للمقارنة الدقيقة والعلمية بين المهن لاتخاذ القرار المناسب فيما يخص اختيار التخصص المناسب وذلك باستكشافه للخيارات الوظيفية المرتبطة بالتخصص، وحثهم على تنمية المهارات المطلوبة في سوق العمل عن طريق الدورات التدريبية المرتبطة بمهارات المستقبل للمهنة التي يختارها الطالب، وتوعيتهم بأهمية معرفة ميولهم المهنية لاتخاذ القرار المناسب سواء في اختيار التخصص أو مهنة المستقبل.

كما تضمن الملتقى عرض مبادرة العمل الحر التي يتبناها البرنامج الوطني للتشغيل بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وأهم أهداف هذه المبادرة، ومحاورها، والممكنات الأساسية للمبادرة، والتي تسعى إلى توفير تسهيلات متكاملة ومترابطة لأصحاب العمل الحر في سلطنة عمان، ولقد تم تطوير جملة من الممكنات التشريعية والتنظيمية إلى جانب تسهيلات؛ تشمل خدمات التمويل، ومنصات عرض العمل الحر، وخدمة إدارة الحسابات، إلى جانب الحماية الاجتماعية، وبما يسهم في استدامة العمل الحر وتطوره.

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تنظم ملتقى للتعريف بالخدمات الذكية عبر منصاتها

دبي: «الخليج»

نظمت القيادة العامة لشرطة دبي، ممثلة في مركز شرطة جبل علي، الملتقى الثاني للتواصل المجتمعي ضمن مبادرة «صوتك مسموع» مع أفراد مجتمع دبي من المواطنين والمقيمين والشركاء ضمن منطقة اختصاص المركز، وذلك لتعزيز التواصل وتفعيل قنوات الاتصال المباشر معهم، بما يكفل مشاركة الجمهور في إبداء الملاحظات والمقترحات.

حضر الملتقى، اللواء الدكتور عادل السويدي، مدير مركز شرطة جبل علي، واللواء عبدالله خادم سرور المعصم، مدير مركز شرطة بر دبي، والعميد صلاح جمعه بوعصيبه، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بالوكالة، والعميد سعيد القمزي، مساعد مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون العمليات، والعميد محمد عبدالله المري، نائب مدير مركز شرطة جبل علي، والسيد عبدالله لشكري، الأمين العام للجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، وعدد من مديري الإدارات العامة، وممثلي دور العبادة في منطقة جبل علي بمختلف طوائفهم والشركاء من الشركات والقاطنين وعدد من الضباط.

وأكد اللواء عادل السويدي، أن الملتقى يأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي الدائم على تنظيم اللقاءات في مختلف مناطق دبي، وأوضح أن الملتقى يهدف للتعريف بجهود شرطة دبي والخدمات الذكية والنوعية المتوافرة عبر منصاتها المُختلفة، بهدف التيسير على الناس في الحصول على مختلف الخدمات.

وأشار إلى أهمية منطقة اختصاص مركز شرطة جبل علي بالنسبة لإمارة دبي من الناحية الاقتصادية والسياحية والعمرانية، لافتاً أن المنطقة تعد عصباً اقتصادياً لإمارة دبي، وموقع جذب للمستثمرين ورجال الأعمال والسياح.

كما استقبلت المنطقة أهم الفعاليات والمناسبات على مستوى العالم مثل معرض إكسبو الذي حضره أكثر من 25 مليون زائر ومؤتمر المناخ الذي شهد حضور رؤساء ومشاركين من صناع القرار على مستوى العالم، ومؤخراً إعلان توسعة مطار آل مكتوم، والذي يتوقع زيادة في الشركات والمجمعات السكنية والفنادق والمولات.

ودعا اللواء السويدي إلى أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات واللقاءات، التي تمثل قناة تواصل مهمة بين الجهات الحكومية وأفراد المجتمع المستفيدين من الخدمات العامة، مؤكداً أن جهود شرطة دبي لا تقتصر على تقديم خدماتها الشرطية والأمنية فقط لكنها تتعدى ذلك إلى تنسيق الجهود والتواصل بشكل مستمر مع جميع الدوائر الحكومية الأخرى لتقديم خدمات تعكس جودة الحياة في إمارة دبي.

وشكر الحضور على مشاركتهم في الملتقى، منوهاً بقيمة اللقاء كتجسيد عملي لحرص القيادة العامة على لقاء أكبر شريحة ممكنة من مختلف فئات المجتمع والاستماع لآرائهم وملاحظاتهم عن قرب.

فيما استعرض عبدالله لشكري، جهود اللجنة الدائمة لشؤون العمال من خلال المبادرات والبرامج التي تنظمها للعمال في دبي بهدف إسعادهم، شاكراً شرطة دبي على تنظيمها للملتقى المجتمعي.

كما استعرض العميد سعيد القمزي، منصة «عين الشرطة» التي توفرها شرطة دبي عبر تطبيقاتها الذكية، وتهدف لمساهمة أفراد المجتمع في حفظ الأمن والحد من الجريمة، والإبلاغ عن التجاوزات غير القانونية.

وقال إن خدمة «عين الشرطة» تعتبر خدمة تفاعلية، يتمكن الجمهور من خلالها من التواصل مع الشرطة للإبلاغ عن أي تجاوزات أو مشاحنات أو سلوك غير اجتماعي، أو أي تصرف من شأنه أن يضع مرتكبيه تحت طائلة القانون.

واستعرض الرائد يوسف الدويس، من الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، الخدمات التي تقدمها مراكز الشرطة الذكية التي تهدف إلى تعزيز الأمن والأمان، وإسعاد سكان دبي من المواطنين والمقيمين والزوار.

وقدم النقيب منصور عارف السويدي، من الإدارة العامة للشؤون الإدارية، نبذة للحضور حول الخدمات التي تقدمها شرطة دبي للجمهور في مجال إسعاد المتعاملين، وأبرز إنجازات شرطة دبي في هذا المجال، إضافة إلى أدوات تطوير خدمات إسعاد المتعاملين.

وقدمت الملازم أول علياء الخضر من إدارة الحد من الجريمة في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، شرحاً للحضور حول مبادرة «الشرطي جارك» والتي تعتبر جسراً بين شرطة دبي والمجتمع للتواصل والتعاون والعمل معاً لبناء مجتمع أكثر أمناً.

فيما عقد اللواء الدكتور عادل السويدي، بمشاركة اللواء عبدالله المعصم، والعميد محمد المري، وعبدالله لشكري، حلقة نقاشية مع الحضور واستمعوا إلى آرائهم ومقترحاتهم واستفساراتهم حول العديد من المواضيع التي تقدمها شرطة دبي أو الجهات الحكومية الأخرى والتي تعزز الأمن والأمان.

وفي ختام اللقاء، قام اللواء السويدي بتكريم شركاء مركز شرطة جبل علي والمشاركين في الملتقى.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»
  • التعليم حلم شعب!
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • شرطة دبي تنظم ملتقى للتعريف بالخدمات الذكية عبر منصاتها
  • ملتقى يستعرض أحدث التطورات التكنولوجية في التعليم بالبريمي
  • التربية تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • ملتقى التأثير المدني: زمنُ العملِ الصَّامِت بين كُتْلَتَين تاريخيَّة ووازِنَة!
  • تطوير المناهج والمنظومة التعليمية.. كيف حققت ثورة 30 يونيو طفرة غير مسبوقة بقطاع التعليم؟