ينطلق اليوم اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أن يصدر القرار بشأن أسعار الفائدة غدا الأربعاء، وتشير توقعات واسعة النطاق ببقاء الفائدة من دون تغيير عند أعلى مستوياتها في عقدين.

 

 الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

 

وتتوقع الأسواق أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيأخذ استراحة لتقييم آثار قراراته السابقة برفع أسعار الفائدة، علما أنه سيكون لدى أصحاب القرار بيانات جديدة عن التضخم قبل انتهاء الاجتماع.

 

وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك النرويج والبنك الوطني السويسري، ومن المتوقع أن تكون النرويج الوحيدة التي سترفع الفائدة.

 

تباطؤ التضخم السنوي في أميركا إلى 3.1% خلال نوفمبر مؤشرات الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات التضخم

 

تباطؤ التضخم السنوي في أميركا إلى 3.1% خلال نوفمبر

 

التضخم في أميركا

 

أعلنت وزارة العمل الأميركية اليوم الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في أميركا ( التضخم ) سجل على أساس سنوي 3.1% عن شهر نوفمبر.

 

وكانت التوقعات تشير إلى تسجيل ارتفاع بنفس النسبة ( التضخم ) ، وذلك بعد تسجيل المؤشر 3.2% في شهر أكتوبر الماضي.

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين( التضخم )  بنسبة 0.1% في نوفمبر على أساس شهري.

 

ارتفعت الأسعار عبر مجموعة واسعة من السلع والخدمات في نوفمبر مع انخفاض أسعار الطاقة، ما أعطى الأمل في أن التضخم قد يكون في مسار أقل.

 

وكان من المتوقع أن يظل مؤشر أسعار المستهلك ثابتًا في نوفمبر مقارنة بالشهر الماضي.

 

وتعتبر تلك الارتفاعات مشابهة للتوقعات حيث كان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتطلعون إلى ثبات الأسعار عند معدل سنوي قدره 3.1%.

 

وفي حين أشار المعدل الشهري إلى ارتفاع من قراءة أكتوبر، أظهر المعدل السنوي انخفاضًا آخر بعد أن وصل إلى 3.2% قبل شهر.

 

وباستثناء أسعار الطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.3% على أساس شهري و4% عن العام الماضي. وكان كلا الرقمين متوافقين مع التقديرات ولم يتغيرا كثيرا عن أكتوبر.

 

وساعد انخفاض أسعار الطاقة بنسبة 2.3% على إبقاء التضخم تحت السيطرة، حيث انخفض البنزين بنسبة 6% وانخفض زيت الوقود بنسبة 2.7%. وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2%، مدعومة بقفزة بنسبة 0.4% في أسعار المواد الغذائية خارج المنزل. وعلى أساس سنوي، ارتفع الغذاء بنسبة 2.9% بينما انخفضت الطاقة بنسبة 5.4%.

 

وارتفعت أسعار المأوى، التي تشكل حوالي ثلث وزن مؤشر أسعار المستهلك، بنسبة 0.4% على أساس شهري وارتفعت بنسبة 6.5% على أساس 12 شهرًا. ومع ذلك، أظهر المعدل السنوي انخفاضًا مطردًا منذ أن بلغ ذروته في أوائل عام 2023.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيدرالي الاحتياطي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اسعار الفائدة الأسواق الفائدة أسعار البنك المركزي الأوروبي بنك انجلترا البنك الوطني السويسري النرويج

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة

 قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية للشهر الثالث على التوالي، دون تغيير عند 50 بالمئة، في خطوة تتماشى مع التوقعات.

ما الذي يؤدي إلى انتعاش صافي احتياطيات البنك المركزي التركي

 

ورفع المركزي التركي أسعار الفائدة بقوة بمقدار 4150 نقطة أساس منذ يونيو 2023، لكنه أبقى عليها دون تغيير عند 50 بالمئة منذ إبريل الماضي، لإعطاء فرصة لنهج تشديد السياسة النقدية الذي تبناه في وقت سابق ليحدث تأثيراً، وهو النهج الذي شمل زيادة قدرها 500 نقطة أساس في مارس.وكان وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قد قال خلال يونيو الجاري، إن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، متوقعا تباطؤ التضخم إلى نحو 15 بالمئة العام المقبل بما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الدولية.

 

وقال شيمشك خلال حدث في لندن نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث "يُحتمل أن يصل التضخم في تركيا إلى ما يقل قليلا عن 40 بالمئة أو يزيد قليلا على 30 بالمئة في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15 بالمئة قبل أن يتراجع إلى أقل من 10 بالمئة".

 

وأضاف آنذاك: "بدأت السوق تعتقد أن البرنامج الذي وضعناه يمكن أن يمكّننا من السيطرة على التضخم وخفضه".

مقالات مشابهة

  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو وتخوف من عدم التيسير النقدي من الفيدرالي
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • استقرار مؤشر الدولار عالميا في بداية تعاملات اليوم