نددت الخارجية النرويجية بالهجوم الصاروخي الذي شنته جماعة الحوثي على إحدى سفنها بالبحر الأحمر غربي اليمن.

 

وقال الخارجية النرويجية -في بيان لها- إن العواقب المحتملة لتصعيد الصراع الإقليمي مثيرة جدا.

 

ودعت جميع الأطراف الفاعلة إلى المساهمة في وقف التصعيد لتجنب مزيد من التطورات السلبية.

 

وفي وقت مبكر اليوم الثلاثاء، قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية (UKTMO)، في بيان لها على منصة إكس، إن حريقاً اندلع في سفينة بعد تعرضها لهجوم قرب مضيق باب المندب، على بعد 15 ميلًا بحريًا غرب ميناء المخا، مشيرة إلى أنها لا تزال تحقق في الحادثة.

 

وفي وقت لاحق أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن تنفيذ هجوم صاروخي استهدف ناقلة نفط نرويجية في باب المندب، قالت إنها كانت متجهة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

 

وذكر المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، أن استهداف الناقلة "استريندا" تم بصاروخ بحري، بعد رفض طاقمها جميع النداءات التحذيرية، حد قوله.

 

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أنّ صاروخاً أطلقه الحوثيون أصاب، في وقت متأخر من مساء الاثنين، ناقلة نفط ترفع علم النرويج أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنّه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

 

وقالت "سنتكوم" في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً)، إنّ ناقلة النفط "ستريندا" أصيبت بصاروخ مجنّح أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

 

وأشارت إلى أنّ السفينة أبلغت عن وقوع "أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها"، ومؤكّدة أنّ مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

 

والسبت الماضي توعدت مليشيا الحوثي باستهداف جميع السفن المتجهة إلى الموانئ التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

 


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يحتجزون 4 طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة الحجاج

قال وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، محمد بن عيضة شبيبة، إن ميليشيا الحوثي- ذراع إيران، قامت باحتجاز 4 طائرات في مطار صنعاء الواقعة تحت سيطرتهم، وتمنع إقلاعها إلى مدينة جدة السعودية لإعادة الحجاج اليمنيين.

وكتب شبيبة عبر حسابه على منصة "إكس"، الأربعاء: "الحوثي يحتجز 4 طائرات في مطار صنعاء الدولي ويمنع عودتها إلى مطار جدة لنقل حجاج بلادنا الذين يريدون الرجوع إلى صنعاء".

وطالب شبيبة "جميع الوكالات إبقاء حجاجهم في مساكنهم والمكوث في مكة المكرمة حتى عودة الطائرات". مطالبا الحجاج "بالاستقرار في مساكنهم حتى عودة الطائرات المختطفة من قبل جماعة الحوثيين".

وأكد أن قيادة الدولة برئاسة العليمي ورئيس الحكومة وأعضائها "يولون هذه الموضوع عناية خاصة ومتابعة سريعة، بالتعاون والتنسيق مع السلطات المختصة في المملكة السعودية".

كانت وزارة الأوقاف اليمنية أعلنت في وقت سابق أنها توصلت لاتفاق مع السلطات السعودية بالسماح لحوالي 12400 حاج يمني بالسفر جوا عبر الخطوط الجوية اليمنية من 5 مطارات تشمل مطار صنعاء وسيئون والريان والغيضة.

واتهمت الوزارة ميليشيا الحوثي بأنها تواصل "ممارساتها التعسفية ضد حجاج بلادنا القاصدين بيت الله الحرام وتقوم بفرض إجراءات عبثية وعراقيل كثيرة بهدف ابتزاز وكالات الحج والعمرة الواقعة تحت سيطرتها ونهب أموال الحجاج".


مقالات مشابهة

  • سنتكوم: تدمير موقع رادار تابع للحوثيين في اليمن
  • الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في حيفا
  • الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا
  • الحوثيون يحتجزون 4 طائرات في مطار صنعاء لمنع عودة الحجاج
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف "سفينة إسرائيلية" في بحر العرب
  • ميليشيا الحوثي تعلن استهداف ناقلة في بحر العرب
  • الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي
  • الحوثيون يستهدفون بقصف مدفعي مواقع للجيش غرب تعز
  • الحوثيون يحشدون لفرض مزاعم خرافة الولاية على اليمنيين
  • الحوثيون يشنون قصفا على قرى ومناطق شمالي الضالع