أكد النائب صلاح التميمي، أن بغداد تبنت من خلال وزارتها 6 مشاريع مهمة لإسعاف ملف ديالى المائي.

وقال التميمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “ملف ديالى المائي يمس حياة مليون نسمة بشكل مباشر في 15 وحدة إدارية متضررة بنسب متفاوتة من أزمة الجفاف المتفاقمة منذ 3 سنوات وهي تهدد مصادر رزق قرابة 20 ألف مزارع وتحاصر قرابة 100 ألف دونم من البساتين ناهيك عن الأراضي الزراعية”.

وأضاف، أنه “تم التواصل بشكل مباشر مع الجهات الحكومية سواء وزارات أو مؤسسات من أجل إسعاف ديالى في ملف المياه من خلال تبني سلسلة مشاريع مهمة في مسارات تبطين الأنهر وحفر الآبار وإحياء مشاريع بناء سدود تسهم في تحقيق مبدأ حصاد المياه خاصة ضمن الجزء الشرقي من المحافظة”.

وأشار إلى أن “6 مشاريع تم تبينها حتى الآن من قبل بغداد تتعلق بالجانب الزراعي والمائي سترى النور مع بداية 2024 مؤكدا بأن “حكومة السودان تنظر باهتمام لما طرحناه خاصة وأن ديالى هي الأكثر تضررًا قياسًا بالمحافظات الأخرى”.

وعانت ديالى من أزمة جفاف قاسية في السنوات الثلاث الماضية ما أدى الى انحسار خزينها المائية بنسب تقترب من 85%”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، (4 تموز 2024)، عن إنجاز اعمال المرحلة الثانية لمشروع الربط مع إقليم كردستان لاضافة 100 ميكاواط للشبكة الكهربائية.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ديالى التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط، انجزت متطلبات المرحلة الثانية لمشروع الربط الكهربائي بين محافظة ديالى وإقليم كردستان العراق، لاضافة طاقة 100 ميكا واط جديدة إلى المنظومة الوطنية".

وبين، ان "المرحلة الثانية جرى تنفيذها وانجازها قبل انتهاء مدتها الزمنية المحددة لها، وتضمنت تشييد خط تغذية بديل جهد 33 ك.ف بمسافة 22 كم، وتفريغ الاحمال عن خط نقل الطاقة الكهربائية (كلار  - خانقين) جهد 132 ك.ف، المُستغل في تشغيل محطة توزيع كهرباء السعدية الثانوية".

وأشار البيان الى، ان "هذه الخطوة ستسهم بتحسين وتوفير الطاقة الكهربائية وضمان استمراريتها، وأن هذا المشروع يمثل دوراً حاسماً في دعم الاستقرار الكهربائي للمحافظة، فضلاً عن تخفيف من حدة الأزمات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • القبض على تاجر مخدرات مهم في ديالى بحوزته كمية كبيرة من الكرستال
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه - عاجل
  • 2.5 مليون ريال لتنفيذ شبكات المياه في ينقل.. ونسبة الإنجاز 55%
  • عودة سعودية الى لبنان بمشاريع انمائية
  • «مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي