بورتسودان – نبض السودان

التقى عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر اليوم بمدينة بورتسودان الأستاذة  محاسن علي يعقوب وزيرة الصناعة المكلفة

واستعرض اللقاء الخطة الإسعافية لقطاع الصناعة والتحديات التي تواجه القطاع وبحث ترتيبات إنتقال المصانع من ولاية الخرطوم إلى الولايات الآمنة.

وقالت وزيرة الصناعة المكلفة في تصريح صحفي أن اللقاء تطرق إلى ضرورة تشغيل المصانع لزيادة الإنتاج والإنتاجية، مشيرة إلى البدء في تنفيذ الخطة الإسعافية بإعتبار أن الصناعة هي الركيزة الأساسية للتنمية وقالت ” أنه سيتم تشغيل كافة المصانع المتوقفة فى الولايات وحل المشاكل والمعوقات التي تواجهها لتوفير السلع الأساسية للمواطنين.

وأشارت إلى هناك خطة لقطاع الصناعة لمرحلة ما بعد الحرب لإعادة تأهيل المصانع التي تم تدميرها بسبب الحرب، كما سيتم التركيز على التصنيع الزراعي وكل الصناعات ذات الميزة النسبية في الولايات بجانب تسهيل الإجراءات لمنح الأراضي  لإقامة المصانع في الولايات.

وأشارت الوزيرة إلى إهتمام الحكومة بتذليل المعوقات والمشاكل التي تواجه قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السيادي المصانع من نقل يناقش

إقرأ أيضاً:

«خطة النواب» توافق على نقل تبعية الصندوق السيادي إلى مجلس الوزراء

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور فخري الفقي، وحضور المستشار محمود فوزي وزير المجالس النيابية والشئون القانونية والتواصل السياسي وممثلي الحكومة بعدد من الوزارات، على تعديل قانون ت 177 لسنة 2018 بتأسيس صندوق مصر السيادي للتنمية.

فوزي: التعديل لا يؤثر على استقلالية الصندوق ويحقق الشفافية

قال المستشار محمود فوزي خلال الاجتماع، إن الصندوق السيادي صندوق ثروة ومنهج تتبعه الدول، لتحقيق أكبر عائد للصالح العام. 

وأشاد «فوزي» بالصندوق السيادي المصري، وأعطى الوزير المختص صلاحيات تطبيق أحكام القانون، وكان وزير التخطيط هو الوزير المختص وفق القانون، لكن تم تعديل المسميات الوزارية، لذلك تطالب الحكومة بالتعديلات أن يعطى رئيس الوزراء حق تحديد الوزير المختص، ونقل تبعية الصندوق لرئاسة الوزراء، وهو أمر مهم لتحقيق الحوكمة والشفافية، والتعديل الثالث يقتضي بضم بعض الوزارات لتشكيل الصندوق.

وتابع أن تبعية الصندوق للحكومة يكون أكثر شفافية ومحاسبة، وفي الأصل هناك وزير مختص لديه كل الصلاحيات في الصندوق، والتبعية لمجلس الوزراء لا تخل باستقلالية الصندوق، بل على العكس تزيد من الرقابة والمحاسبة والحكومة. 

ولفت وزير المجالس النيابية، إلى أن مبادئ صناديق الثروة في العالم موجودة بأربعة قواعد، منها قواعد المراجعة وتعريف رسمي للمسألة وهو ما ستحققه التعديلات. 

وأشاد المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، بالتعديلات ونقل تبعية الصندوق لرئاسة الوزراء، وهو ما لا يخل باستقلالية الصندوق، حيث يحتفظ بنسب المشاركين، بما يحافظ على استقلاليته، كما يقدم الصندوق تقارير متابعة دورية إلى رئيس مجلس النواب. 

وأكد «عمر» أهمية دور الصندوق لتنمية واستثمار أصول الدولة غير المستغلة، بما يحقق عائد للدولة، ويعود بالنفع على المواطن.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يناقش مع وزراء كنديين تعزيز الابتكار الصناعي وبناء مدن صناعية ذكية بالمملكة
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • بلومبيرغ: صندوق ثروة ليبيا السيادي يتصدر قائمة 13 صندوقًا نظيرًا في إفريقيا
  • قناة تُوضّح حقيقة إنشاء معبر جديد بين غزة ومصر
  • «خطة النواب» توافق على نقل تبعية الصندوق السيادي إلى مجلس الوزراء
  • محافظ بني سويف يناقش آلية تسليم أعمال البنية الأساسية ببياض العرب
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • نزوح 300 ألف طفل في لبنان..يونيسف تطلق نداء لجمع 105 ملايين دولار