مسقط- الرؤية

أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات المبادرة الوطنية للكفاءات الرقمية "مكين"، كجزء من مبادرات البرنامج التنفيذي للصناعة الرقمية في البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، والتي تعنى بتأهيل الشباب العماني بالمهارات الرقمية الحديثة الأكثر طلبًا في سوق العمل، إذ تسعى المبادرة إلى توفير فرص مولدة للدخل للشباب العماني في القطاع الرقمي بحلول 2025م كأحد مستهدفات الوزارة في الخطة الخمسية العاشرة.

وتشمل المبادرة عدة مسارات هي: مسار المعسكرات التقنية، مسار الشهادات المصغرة للمهارات المتقدمة ومسار التأهيل التخصصي الاحترافي ومسار المنافسات التقنية.

ويوفر مسار المعسكرات التقنية عددًا من البرامج التدريبية العملية المكثفة والتي تمتد لستة أشهر، حيث يهدف إلى تنمية المهارات والكفاءات العمانية الرقمية لسوق العمل في مجالات البرمجة والتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وهندسة البرمجيات، وتطوير تطبيقات الجوال و تطوير الويب المتكامل، من خلال 3 برامج تدريبية وهي: برنامج ناجح للباحثين عن عمل، وبرنامج معسكر مكين.

ويأتي مسار الشهادات المصغرة للمهارات المتقدمة، بهدف طرح برامج تدريبية إلكترونية عبر منصات محلية أو عالمية، وتأهيل المستفيدين للحصول على شهادات مصغرة في مهارات تقنية محددة؛ بهدف إعداد عاملين مستقلين في السوق العماني وتمكينهم للاستفادة من منصات العمل الحر العالمية والمحلية وتأهيلهم في مجالات التسويق الرقمي، والبرمجة وإدارة المنتجات الرقمية والمشاريع، والدعم الفني، وتطوير الألعاب الإلكترونية بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

أما مسار التأهيل التخصصي الاحترافي فيقوم بطرح برامج احترافية متخصصة تستهدف أبرز التقنيات الموجودة في السوق مثل هواوي وسيسكو ومايكروسوفت وغيرها بهدف تأهيل المستفيدين ورفد السوق بالمتخصصين الحاصلين على الشهادات المهنية المعتمدة من الشركات التقنية.

ويهدف مسار المنافسات التقنية إلى تشجيع المتخصصين والمهتمين للمشاركة في المسابقات والفعاليات المحلية والعالمية بهدف اكتشاف الموهوبين في فترات مبكرة وربطهم بآخر التطورات التقنية، حيث يتضمن المسار على مسابقتين رئيسيتين وهما:  مسابقة الطائرات المسيرة والمعززة بالذكاء الإصطناعي، ومسابقة سنوية للطائرات المسيّرة والمعززة بأنظمة الذكاء الاصطناعي يستهدف طلبة وخريجي الجامعات والكليات.

ويتضمن مسار المنافسات التقنية سباق عمان للبرمجة، والذي يشمل على ثلاث مسابقات وهي: مسابقة عمان الجامعية للبرمجة ومسابقة الخليج للبرمجة ومسابقة أولمبياد البرمجة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب

قالت هند حليم، نائب محافظ الجيزة، إنها تشعر بأن الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب بمثابة «مكان الجميع ينتمي إليه»، لافتة إلى أنها كانت ضمن الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ثم جاءت للأكاديمية بعد اختيارها كنائب للمحافظ في دورة مخصصة للنواب الجدد لمدة شهرين قبل استلام المنصب، وبعد عام ونصف عادت مرة أخرى لمشاهدة التجربة وتبادل الخبرات بين زملائها النواب.

الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح المشروعات

وأضافت «هند»، أنها كانت من ضمن لجنة اختيار الدفعة الخامسة للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، مردفة: «الأكاديمية الوطنية للتدريب هي مشروع من أنجح المشروعات لتأهيل الشباب، ليسوا فقط من كانوا في مناصب أو لتولي مناصب، لكن أيضا دورة لرؤساء الجامعات على سبيل المثال، والتي رأيتها شيء يدعو للفخر، فالبرغم من وصول رئيس الجامعة للمكانة التي عليها، ومع ذلك جاء الأكاديمية لمواكبة كل الذي يحدث».

وأوضحت نائب محافظ الجيزة، أنها احتكت خلال الأكاديمية بكيفية عمل الحكومة وإدارة الملفات، وبعدما أصبحت نائب محافظ فكرت في نقل تجربة القطاع الخاص لقطاع الحكومة، متابعة: «لدي مشروع أفتخر به دائما، وحاولت فيه تطبيق فكر القطاع الخاص، وحقق هذا المشروع نجاحا كبيرا للغاية، وكانت الإكاديمية من أهم الأسباب لنجاحها في المشروع الخاص بها».   

مقالات مشابهة

  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب
  • إل جى تعلن عن مبادرة لتخفيض أسعار التكييفات المنزلية
  • تقنية البنات بجدة تفتح باب القبول للعام التدريبي 1446هـ.. إليكم الرابط
  • الكلية التقنية الرقمية للبنات بجدة تفتح باب القبول للعام التدريبي 1446هـ
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"
  • «تقني تبوك» يعلن بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات
  • “تقني تبوك” يعلن بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات بالمنطقة
  • بدء القبول بالكلية الرقمية الجديدة للبنات بـ"تقني تبوك".. رابط التقديم
  • بهدف توعية الزوار.. إطلاق مبادرة "الطائف أمانة" في المتنزهات والحدائق