‏دشنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة (دينًا قيمًا)، التي تهدف إلى ترسيخ التوحيد وإبانة مظاهره ومعالمه، وتصحيح مضاده ومناقضه، لقاصدي وزائري الحرمين الشريفين.

‏وقال رئيس الشؤون الدينية الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، خلال تدشينه للمبادرة، بحضور القيادات الدينية، في مكتبه بالمسجد الحرام: "إن هذه المبادرة تُعد أساس المبادرات؛ كونها تمسُّ العقيدة الإسلامية؛ والتي قام عليها هذا البيت العتيق؛ إذ أُمر خليل الله إبراهيم -عليه السلام-؛ ببنائه وتطهيره من الكفر والبدع، وتهيئته للطائفين والقائمين".

أخبار متعلقة افتتاح الدورة الثانية لمؤتمر التميز التشغيلي بمشاركة 40 جهة محلية وعالميةمركز الملك سلمان يستعرض المشروعات الإغاثية مع وزير التنمية الكندي

جانب من المبادرة - اليوم

‏وأردف: "إن توحيد الله -تعالى-؛ هو مدار الشعائر والمناسك، وما أمَّ هذا البيت الحرام أو قصده زائرٌ أو معتمرٌ أوحاجٌ إلا لرفع لوائه وشعاره، وجاءت هذه المبادرة -السنية في الاسم والمضمون-؛ لتعزيز هذا التوحيد في قلوب قاصدي الحرمين الشريفين وزائريهما، وإرواء أرواحهم، وإثراء رحلتهم الإيمانية، وكذلك بلاغًا به إلى العالَمِين، فلا عجب أن تنطلق هذه المبادرة من هذا المكان الطاهر، من جوار الكعبة المشرفة؛ التي بُنيت على التوحيد والتقوى، وشعَّ من جنباتها السَّناء والهدى".

جانب من المبادرة - اليوم

إيصال العقيدة الإسلامية للعالم

‏وثمَّن السديس حرص القيادة الرشيدة -حفظها الله-؛ على نشر العقيدة الإسلامية الأصيلة؛ بمنهجها الوسطي المعتدل من الحرمين الشريفين وإيصالها إلى العالم، وتعليم قاصدي وزائري المسجد الحرام والمسجد النبوي أمور ومسائل الدين وأحكام الشعائر والمناسك، ولا أدلَّ عليه من صدور أمر ملكي بإنشاء جهاز مستقل يرتبط تنظيميًا بخادم الحرمين الشريفين -أيده الله-؛ يعنى بالشؤون الدينية في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

جانب من المبادرة - اليوم

‏وأكد رئيس الشؤون الدينية على القيادات الدينية بالرئاسة؛ سرعة تفعيل مبادرة (دينًا قيمًا)، ومساراتها المتنوعة؛ وابتكار أساليب طرح دينية وسطية نوعية؛ تتلاءم مع جنسيات وثقافات ولغات الأعداد المليونية من القاصدين والزائرين، وتيسير سبيل الإفادة منها داخل الحرمين الشريفين وخارجهما، باستثمار التقانة والرقمنة والإعلام الحديث واللغات والترجمة، حتى تصل رسالة الحرمين الشريفين الدينية الوسطية إلى أنحاء المعمورة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة مبادرة دين المسجد الحرام العقیدة الإسلامیة الحرمین الشریفین

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام

تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على توفير بيئة آمنة ومريحة لكبار السن داخل المسجد الحرام، مما يساعدهم على أداء عباداتهم بسهولة وراحة من خلال مجموعة من الخدمات المخصصة.
توفر الهيئة خدمات النقل الترددي لكبار السن باستخدام العربات الكهربائية التي تتواجد في الساحة الشرقية، حيث يتم نقلهم من جسر الغزة إلى بدروم السلام، مما يسهل وصولهم إلى وجهاتهم داخل الحرم بكل سهولة ويسر.
أخبار متعلقة بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلمبناءً على تقارير "الأرصاد".. جامعة الطائف تعلق الدراسة الحضورية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }عربات كهربائية
خصصت الهيئة عربات كهربائية كبيرة لمساعدة كبار السن وذوي الإعاقة في أداء السعي، وتتواجد في عدة مواقع مثل سلالم ومصاعد المروة والأرقم والقرارة، حيث تقدم الخدمة في الدور الثاني مع تقديم الدعم اللازم لضمان سلامة المعتمرين.
تم تجهيز مصليات خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة في توسعة الملك فهد -رحمه الله- في الدور الأول، وتتوفر أمام أبواب (91 و 64)، كما تم تزويد بعض الأبواب بمنحدرات خاصة بالعربات عند الأبواب (68 و 90)، إضافة إلى جسور ومصاعد تسهل حركة كبار السن داخل المسجد، مثل جسر أجياد والشبيكة.
توفر الهيئة كراسي للصلاة ومصاحف بأحجام كبيرة لكبار السن الذين يعانون من ضعف النظر، بالإضافة إلى حوامل بلاستيكية للمصاحف وأدوات للتيمم داخل المصلى. كما يتم توزيع عبوات زمزم بين الصلوات لضمان راحتهم أثناء أداء عباداتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرامدعم المتطوعين
يقدم المتطوعون خدمات مجانية لكبار السن، مثل دفع العربات أثناء الطواف والسعي، حيث يتواجدون في باب أجياد على مدار الساعة، مما يسهم في تسهيل أداء المناسك دون عناء.
تتعاون الهيئة مع جهات خارجية لتقديم خدمات إضافية لكبار السن تشمل الخدمات الاجتماعية والصحية بالتنسيق مع دار الرعاية الاجتماعية في مكة المكرمة، إضافة إلى التعاون مع المستشفيات والهلال الأحمر لتلبية احتياجات كبار السن أثناء المواسم أو خلال زياراتهم الدورية.

مقالات مشابهة

  • سمو أمير البلاد يهنئ خادم الحرمين الشريفين بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم
  •  هيئة الإذاعة تعرض لأول مرة لقطات نادرة لخادم الحرمين الشريفين
  • الشؤون الإسلامية تشارك في منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة
  • تعيين 4 أئمة جدد في الحرمين الشريفين بموافقة الملك سلمان
  • السديس يعلن تعيين عدد من الأئمة بالحرمين
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير الرياض يحضر انطلاقة المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اليوم.. انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 غدًا في الرياض
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. انطلاق النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 غدًا في الرياض
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام