جريدة الوطن:
2024-07-06@04:13:06 GMT

متحف عمان عبر الزمان يحتضن مهرجان كادي السينمائي

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

متحف عمان عبر الزمان يحتضن مهرجان كادي السينمائي

بمشاركة 25 فيلما وينطلق فبراير المقبل

مسقط ـ «الوطن»:
أقيم صباح أمس بمركز الشباب بمحافظة مسقط المؤتمر الصحفي المتعلق بجائزة (عُمق للأفلام) حيث يحتضن نسختها الثانية متحف عُمان عبر الزمان، وذلك في الأول من فبراير المقبل ويستمر لمدَّة أربعة أيام. وشارك في المؤتمر خالد بن عبد الله العبري وعبد الملك بن طارش اليعقوبي وهما من إداريي المهرجان.


الجائزة تأتي بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وبالشراكة مع شركة أوكيو وشركة عُمق للإنتاج الفني، كما أعلنت اللجنة المنظِّمة لمهرجان (كادي السينمائي). في بداية المؤتمر تطرق خالد العبري لعدد الفعاليات التي تصاحب المهرجان ومنها (بيت الإنتاج) حيث وجد البيت لتبادل الخبرات الفنية بين المؤسَّسات والأفراد العاملين في المجال الفني، مع إقامة عدد من الندوات وحلقات عمل فنية.
وأكد (العبري) أنَّ عدد الأفلام المشاركة بلغ ثمانية وستين تأهَّل منها خمسة وعشرون فيلما ووصل عدد المشاركين الشباب (550) شابًّا، وسيشارك خمسة محكمين دوليين وهم خليط من دول عربية وعالمية.
وحول جوائز المهرجان قال عبد الملك اليعقوبي: يصل عدد الجوائز الفردية إلى (12) جائزة، وستحصل الأفلام الفائزة على عقد شراكات مع دور السينما، ويتضمن المهرجان ثلاث جوائز رئيسية تحت مسمى النصل (الذهبي) و(الفضي) و(البرونزي)، النصل يبرز عراقة وجمال الخنجر العُماني، الذي بدَوْره يعكس الهُوِيَّة العُمانية وتراثها التليد. صاحب المؤتمر تدشين الهُوِيَّة الحديثة لمهرجان (كادي السينمائي) ومفردة (كادي) هي أحد أسماء سلطنة عُمان قديمًا يعود للقرن السابع قبل الميلاد.
«العمانية»

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي

استقبلت مدينة ميونيخ، مساء أمس، النجمة كيت وينسلت الحاصلة على جائزة الأوسكار، لتتويجها بجائزة الإنجاز مدى الحياة في الدورة 41 من مهرجان ميونيخ السينمائي الدولي، الذي تستمر فعالياته حتى 7 يوليو الجاري، وفقا لموقع «هوليوود ريبورتر».

وتعالت صيحات الجمهور في المسرح الألماني بمهرجان ميونيخ، عندما صعدت كيت وينسلت إلى المسرح لتسلم جائزتها ولتقديم العرض الأوروبي الأول لأحدث أفلامها، وهو فيلم السيرة الذاتية لإلين كوراس «Lee» الذي تلعب فيه دور المصورة الحربية لي ميلر، من المقرر أن يصدر الفيلم في دور العرض الأمريكية في شهر سبتمبر المقبل.

ديفيد كروس يسلم كيت وينسلت تكريمها 

وقدم لها الجائزة النجم الألماني ديفيد كروس، الذي شارك كيت وينسلت في فيلم The Reader، قائلا: «التقينا لأول مرة منذ 16 عاما، حين كان عمري 17 عاما فقط، تركت المدرسة للتو ولم أشارك سوى في فيلمين، وكانت هي كيت وينسلت».

وقالت كيت وينسلت عن الفيلم، الذي يسلط الضوء على عقد مهم في حياة لي ميللر، التي تحولت من عارضة أزياء إلى مصورة فوتوغرافية حربية، قائلة: «لا أستطيع أن أصدق أننا فعلنا ذلك»، وتحدثت بالتفصيل عن رحلة الفيلم الطويلة إلى الشاشة والجهد المضني الذي استغرقه، خاصة أنها تشارك في إنتاج الفيلم، «من الصعب أن تصنع أفلامًا كامرأة، ومن الصعب أن تصنع فيلمًا عن امرأة».

مقالات مشابهة

  • متحف الاسكندرية القومى يطلق فعاليات مهرجان الاسكندرية الخضراء
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • ليلة وردة| سلطنة ريهام عبد الحكيم بثلاثية "العيون السود و حرمت أحبك و حكايتي مع الزمان"
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء غدًا
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • بشرى تطير لمهرجان عمان السينمائي للمرة الثانية برفقة يسري نصر الله «صورة»
  • كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي