افتتحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ورشة عمل مراجعة أداء محفظة التعاون الإنمائي مع بنك التنمية الأفريقي، وذلك بهدف متابعة ما تحقق من جهود على مستوى التعاون المشترك لدفع أجندة التنمية في إطار الاستراتيجية القطرية المشتركة 2022-2026، وتحديد الأولويات على مستوى التعاون المستقبلي، وتوثيق النجاحات والإنجازات التي تحققت وكذا التعرف على المعوقات والتحديات التي تواجه تنفيذها من أجل صياغة التدابير اللازمة للتغلب على تلك التحديات ووضع خطة مناسبة لتحسين أداء المحفظة.

شهدت ورشة العمل مشاركة مُمثلي وزارات الإسكان، والموارد المائية والري، والنقل، والمالية، والهيئة العامة للصرف، وهيئة سكك حديد مصر، وجهاز تنمية المشروعات، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة العامة للنقل النهري، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الأقصر لمياه الشرب والصرف الصحي، ووحدات تنفيذ المشروعات الممولة من بنك التنمية الأفريقي.

وفي كلمتها أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على أهمية التعاون المشترك مع بنك التنمية الأفريقي باعتباره شريكًا رئيسيًا للتنمية على مدار أكثر من أربعة عقود، لافتة إلى أن ورشة العمل الدورية تُمثل أهمية كونها تعمل على مراجعة ومتابعة التطور في مشروعات التعاون الإنمائي واستطلاع أولويات المرحلة المقبلة ورصد التحديات التي تحول دون تنفيذ بعض المشروعات.

وأشارت الوزيرة إلى أن التعاون مع بنك التنمية الأفريقي في تنفيذ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج «نُوَفِّي» يعد تحولًا في التعاون مع البنك، في سبيل تعزيز الجهود لدفع العمل المناخي والتنمية وتسريع وتيرة التحول الأخضر، وتوفير حلول مستدامة لمواجهة التغيرات المناخية، من خلال مشروعات جاذبة للاستثمارات وقابلة للتمويل تقوم على المشاركة الفعالة بين القطاع الخاص والحكومة والمؤسسسات الدولية.

وأكدت الوزيرة، أهمية تعزيز التعاون مع بنك التنمية الأفريقي في إطار الاستراتيجية القطرية المشتركة 2022-2026، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المشتركة في مجال التنمية، ودعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

اختتمت ورشة العمل بالتأكيد على أهمية التعاون المشترك بين مصر وبنك التنمية الأفريقي، وضرورة العمل على تحقيق الأهداف المشتركة في مجال التنمية، ودعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعاون الدولي المالية برنامج نوفي بنك التنمية الأفريقي

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تطلق مبادرة جديدة لدعم مسار التنمية المستدامة في ليبيا

أعلن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا كريستوفر ليكر عن مبادرة جديدة للبرنامج دعما لمسار ليبيا نحو التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي.

وقال ليكر إن هذه المبادرة تأتي بعد زيارة المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نوفمبر 2023، والتي أسفرت عن إطلاق برنامج شامل يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة وتقوية القطاع الخاص في ليبيا.

وأكد ليكر التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم جهود ليبيا في التغلب على تحديات الاعتماد الشديد على النفط، مشيرا إلى ضرورة تنويع الاقتصاد من خلال تفعيل دور القطاع الخاص.

وتشمل مبادرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنمية القطاع الخاص، والتنمية البشرية من خلال تقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات لمعاهد التعليم الفني والمهني، إضافة إلى دعم السياسة المالية والتنمية الاقتصادية المحلية

كما تشمل المبادرة بحسب ليكر مساعدة ليبيا في توحيد الرؤية الوطنية والتخطيط الاستراتيجي للتعافي الاقتصادي والاستدامة علاوة على تعزيز قدرة المكاتب الإحصائية الوطنية على إنتاج البيانات الاجتماعية والاقتصادية وتوفير التدريب في مجال النمذجة والمحاكاة الاقتصادية.

المصدر: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا

الأمم المتحدة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"
  • الأمم المتحدة تطلق مبادرة جديدة لدعم مسار التنمية المستدامة في ليبيا
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • مدبولي: محفظة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمصر بلغت 12 مليار يورو
  • المشاط تعقد جلسة مباحثات مع نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث تعزيز العمل المناخي مع نائب رئيس البنك الدولي
  • 12.1 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار العماني
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟
  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد التنمية الألمانية إطلاق مرحلة جديدة من التعاون