مسقط ـ «الوطن»:
شارك الفيلم الروائي العُماني القصير (رماد) للمخرج سليمان الخليلي في النسخة الحادية عشرة من مهرجان أفلام حقوق الإنسان بالنيبال والذي انطلق السبت الماضي واختتم أمس الثلاثاء. وتصنف مشاركة فيلم (رماد) كأوَّل مشاركة لفيلم عُماني في هذا المهرجان، بجانب أنَّها المشاركة العربية الوحيدة في هذه النسخة، الذي يُعدُّ من أهم المهرجانات السينمائية في دولة النيبال، وكذلك من المهرجانات المهمة لأفلام حقوق الإنسان في آسيا.

ويشارك في المهرجان عدد من دول العالم. والجدير بالذكر أنَّ فيلم (رماد) فاز بجائزتين في النسخة الثانية من مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني في سلطنة عُمان والذي نظَّمته الجمعية العُمانية للسينما خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر 2023م، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم عُماني روائي قصير في مهرجان الباطنة السينمائي الدولي الثاني خلال الشهر الجاري، كذلك فاز بالجائزة الأولى لأفضل فيلم روائي دولي قصير (المحارة الذهبية) في الدَّورة الأولى من مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي 2023 بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، كما حقق مرحلة النهائيات لشهر أبريل هذا العام في مهرجان بودين السينمائي الدولي بالسويد، وحصل نص الفيلم على جائزة أفضل نص فيلم غير منفذ لعام 2022. وشارك فيلم (رماد) في عدد من المهرجانات الدولية ومنها: المهرجان الدولي للسينما الإسلامية بكازان بجمهورية روسيا الاتحادية خلال شهر سبتمبر الماضي ومهرجان البحرين السينمائي، كما تمَّ اختياره للمشاركة في المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالمغرب ومهرجان القدس السينمائي الدولي بفلسطين ومهرجان الدار البيضاء للفيلم الوثائقي والروائي القصير بالمغرب.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: السینمائی الدولی حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي

شاركت الفنانة بشرى، مجموعة صور من حفل افتتاح مهرجان عمان السينمائى الدولى، بدورته الخامسة، المُقام بالأردن.

ونشرت بشرى عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مجموعة صور من المهرجان، وعلقت: «من افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي».

View this post on Instagram

A post shared by Bushra Rozza (@bushraofficial)

آخر أعمال بشرى

جدير بالذكر، أن آخر أعمال بشرى كانت مشاركتها في فيلم أولاد حريم كريم، بالتعاون مع النجم مصطفى قمر، الذي عرض في السينما وحقق نجاحا كبيرا، وتدور قصة الفيلم حول علاقة حب تنشأ بين «كريم حسين» و«آيلا»، وعندما يتقدم للزواج منها يكتشف والدها (كريم الحسيني) أنه ابن زميلته وحبيبته السابقة "مها"، ثم يستعيدان علاقة الصداقة القديمة مع صديقتيهما (هالة) و(دينا).

ويضم الفيلم في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم بجانب مصطفى قمر، من أبرزهم: داليا البحيري، بشرى، خالد سرحان، عمرو عبد الجليل، علا غانم وبسمة، بالإضافة إلى الأبطال الشباب تيام قمر، رنا رئيس وهنا داود.

اقرأ أيضاً«أسطورة الفن».. بشرى تحتفل بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام

أبرز لقطات حفل زفاف لينا الطهطاوي ومحمد فرج.. الشرنوبي: مبروك يا صايعة.. وبشرى لـ هنا الزاهد

بشرى بصحبة شيري عادل في الطريق لمهرجان مالمو بالسويد (صور)

مقالات مشابهة

  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.. صور
  • مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي    
  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي
  • عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي
  • مواعيد العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري
  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين