أثارت صور الفلسطينيين المعتقلين الذين جردوا من ملابسهم وهم يسلمون بعض الأسلحة لقوات الاحتلال الإسرائيلي حسب زعمهم، في قطاع غزة تكهنات حول ملابسات الأحداث والتصوير.

وقال مارك ريغيف، مستشار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، محاولًا تبرير الجريمة المذلة المضادة للإنسانية قوانين الحرب : "أولًا وقبل كل شيء نذكر أننا هنا في الشرق الأوسط والطقس حار جدا خاصة خلال النهار عندما يكون الجو مشمسًا، قد يكون الطلب بخلع ملابسك لكنها ليست نهاية العالم"، ويعتبر الجو في الشرق الأوسط خاصة في فصل الخريف وبالقرب من البحر المتوسط باردًا للغاية سواء في النهار أو الليل.

حماس ترفض طلب إسرائيل بزيارة الصليب الأحمر للأسرى إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم بين غزة ومصر لتفتيش قوافل المساعدات

وروجت إسرائيل في فيديو آخر شخص من بين مجموعة من الفلسطينيين الذين جردتهم من ملابسهم وهو يخرج بسلاح من بين المجموعة وهو عار الملابس ورافعًا يديه، ما سبب موجة من الاستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي قائلين: “كيف يسلم شخصًا سلاحه ولا يستخدمه أثناء تعريته”.

وظهر عشرات الفلسطينيين مكبلين ومعصوبي العينين، ومجردين من الملابس إلا من ملابسهم الداخلية، بينما قالت حماس إنهم مدنيون عزل نكل بهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، وطالبت المنظمات الدولية بالتحقيق في الجريمة، حسب ما ورد في بيان لها.

و روى أحد المفرج عنهم من المعتقلين لبي بي سي، أنه أُجبر على الجلوس في الشارع لساعات، مقيد اليدين ومعصوب العينين، واستجوبوا بشكلٍ عشوائي حول علاقتهم بحماس وتُركوا شبه عراة ولكن تم إعطاؤهم بطانية أثناء الليل، وقال الشاب إنه بعد الإفراج عنهم مشوا حفاةً في الشارع في الظلام، وكانت الطرق مليئة بالحجارة والزجاج.

فيما أفادت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن تعرية المعتقلين كان خوفًا من حوزتهم على متفجرات، وأن سبب منعهم من ارتداء ملابسهم عقب اللقطات مباشرة هو الخوف من إخفاء آلات حادة وقاتلة تحتها، على حسب زعمها.

إقرار بالجريمة

وأقر جيش الاحتلال الإسرائيلي ضمنا بأن صور الأسرى الفلسطينيين العراة التي أطلقها في وقت سابق كانت في معظمها لمدنيين تعرضوا للأسر، وقال الناطق باسمه، دانيال هغاري، إن "من بين المعتقلين في الشجاعية عناصر من حماس".

وكان الجيش قد ذكر عند إطلاق الصور أنها لعناصر حماس الذين أعلنوا استسلامهم، ولفت هغاري إلى أن "صور تعرية الأسرى بعد استسلامهم لا يمكن أن تتكرر"، في اعتراف ضمني بالانتهاك الذي وقع بحق الأسرى.

ولفت المتحدث الإسرائيلي إلى أن هذه الصور "التقطت في جباليا والشجاعية، وبعضُ المعتقلين كانوا عناصِر من حركة حماس"، وذكر هغاري أنه "من يتبين من المعتقلين عدم انخراطه في أعمال قتالية سيتم إطلاق سراحه".

وشدد على أن "الصور خرجت ربما بشكلٍ غير رسمي، وأن الجيش يتولى نشر الصور الرسمية، وسيتعامل بجدية مع هذا الأمر".

أمريكا تطلب توضيحات

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "حثت إسرائيل على توضيح الملابسات" المحيطة بصور عشرات الرجال المحتجزين معصوبي الأعين والمجردين من ملابسهم الداخلية في غزة.

وقال المتحدث لشبكة CNN عندما سُئل عن الصور: "نحن على علم بهذه التقارير وندرسها".

وادعى جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تصريحاته لـCNN، الأسبوع الماضي أن الرجال الذين ظهروا في الصور كانوا أعضاء أو أعضاء مشتبه بهم في حماس، "بدون ملابس للتأكد من أنهم لا يحملون متفجرات".

ومع ذلك، في مقابلة مع CNN، الجمعة، قال هاني المدهون، مدير الأعمال الخيرية في الذراع الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا - الولايات المتحدة)، إنه يعرف عشرات الأشخاص الذين ظهرت صورهم في الصور المتداولة، ومن بينهم شقيقه، وجميعهم من المدنيين.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة غزة تحت القصف صواريخ غزة القدس طوفان الأقصى غلاف غزة غزة الآن غزة تحت القصف مباشر حرب في قطاع غزة المقاومة في غزة المسجد الأقصى سرايا القدس عملية طوفان الأقصي شمال قطاع غزة قصف غزة طوفان القدس قطاع غزة الان غزة مباشر قصف منزل شمالي قطاع غزة شمالي قطاع غزة شمال قطاع غزة إلى جنوبه أخبار غزة جیش الاحتلال الإسرائیلی من ملابسهم من بین

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، بأن إسرائيل أطلقت سراح مدير مستشفى الشفاء في شمال غزة، محمد أبو سلمية، وعددا من المعتقلين الآخرين أثناء الحرب، بسبب "عدم وجود زنازين كافية".

وكانت القوات الإسرائيلية قد اعتقلت أبو سلمية وعددا من الكوادر الطبية في نوفمبر الماضي، بعد اتهام إسرائيل لحركة حماس باستخدام المستشفى كستار لمنشآت عسكرية ومراكز قيادية، وهو ما تنفيه حماس والعاملين بالمستشفى.

وكانت الأمم المتحدة تقدر عدد الموجودين في المجمع الواقع بغرب مدينة غزة في شمال القطاع، عند وقوع الاقتحام، بنحو 2300 شخص بين مرضى وطواقم طبية ونازحين.

من جانبه، انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء ومعتقلين آخرين، واصفا ذلك بـ"الإهمال الأمني".

وكتب بن غفير في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء في غزة وعشرات الإرهابيين الآخرين هو إهمال أمني. لقد حان الوقت لرئيس الوزراء أن يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) من ممارسة سياسة مستقلة تتعارض مع موقف الحكومة".

وعقب الإفراج عنه، نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن أبو سليمة قوله، إن "الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية بسبب نقص الطعام والشراب والإهانات".

وأضاف: "المئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من قبل إسرائيل، وعدد من الأسرى قتلوا تحت التعذيب"، مؤكدا "سنعيد بناء غزة وبناء مجمع الشفاء الطبي من جديد".

وفي مايو الماضي، زعم تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأميركية، استنادا إلى روايات من مخبرين إسرائيليين، أن فلسطينيين تعرضوا إلى "التعذيب" في مركز اعتقال "سدي تيمان" الصحراوي، والذي يسميه البعض بـ"جنة المتدربين"، وهو ما نفته إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان للشبكة حينها، إنه "يضمن.. السلوك المناسب تجاه المعتقلين في الاحتجاز، ويتم فحص أي ادعاء بسوء سلوك الجنود والتعامل معه على هذا الأساس".

وأضاف: "في الحالات المناسبة، يقوم قسم التحقيقات الجنائية التابع للشرطة العسكرية (MPCID) بفتح تحقيقات عندما يكون هناك اشتباه في سوء سلوك يبرر مثل هذا الإجراء".

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: أكثر من 5 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال من بعد طوفان الأقصى
  • منذ 7 أكتوبر.. استشهاد 153 صحفيًا فلسطينيًا في غزة
  • مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو
  • بن غفير يتحدث عن خلافه مع الشاباك حول اعتقال الفلسطينيين
  • أسير فلسطيني مفرج عنه يروي تفاصيل مروعة داخل سجون الاحتلال
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • بن غفير يدعو لإعدام الاسرى الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم
  • بن غفير يطالب بإعدام المعتقلين الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم