جريدة الوطن:
2024-10-02@10:09:44 GMT

فريق بحثي عماني يعالج سرطان الثدي والرئة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

فريق بحثي عماني يعالج سرطان الثدي والرئة

مسقط ـ العُمانية: نجح فريقٌ بحثيٌّ عُمانيٌّ من جامعة الشرقية بتحضير مُستحلب نانوي من زيت اللبان بطريقة سهلة وغير مكلفة اقتصاديًّا لعلاج سرطان الثدي وسرطان الرئة ضِمن مشروع لاستخلاص زيت اللبان ودراسة تأثيره على خلايا سرطان الثدي والرئة مخبريًّا.
المشروع البحثي تمَّ بمشاركة وإشراف الدكتور محمد جنكيز الباحث الرئيس السابق للمشروع (أكاديمي سابق بجامعة الشرقية) والدكتورة ريا بنت أحمد البلوشية أستاذ مشارك في الكيمياء ورئيسة قسم العلوم الأساسية والتطبيقية (الباحث الرئيس الحالي) واستغرق المشروع قرابة 3 سنوات، وجاء بتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ضِمن برنامج التمويل المؤسَّسي المبني على الكفاءة.


وقالت الدكتورة ريا بنت أحمد البلوشية لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ نتائج هذه الدراسة أظهرت أنَّ مستخلص اللبان يحتوي على مواد نباتية كيميائية مختلفة ولها نشاط عالٍ مُضاد للسرطان ويعمل كمضاد طبيعي للسرطان وتعزيز فعاليته من خلال استخدامه كمُستحلب نانوي. وأضافت أنَّه تمَّ التعاون مع مجموعة من الباحثين من جامعة البريمي وجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية وغيرهما من الجامعات الدولية من الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية الهند في تنفيذ بعض التجارب والاختبارات المخبرية البيولوجية. وبيَّنت أنَّه تمَّ إجراء مجموعة من الاختبارات الحيوية لقياس مدى فاعليته وكفاءته كمضاد للسرطان مثل اختبار السمية الخلوية (فحص MTT)، والتئام الجروح، وتحليل غشاء الميتوكندريا، وأنواع الأكسجين التفاعلية. ووضَّحت أنَّه تمَّ اختبار قدرة مستخلص اللبان على تثبيط نُمو خلايا سرطان الثدي وسرطان الرئة بواسطة اختبار السمية حيث يعمل مستخلص اللبان على تثبيط نُمو كلٍّ من خلايا سرطان الثدي الحساسة والمقاومة للأدوية، وخلايا سرطان الرئة (بطريقة تعتمد على الجرعة). ولفتت أنَّ تقييم النشاط المضاد للسرطان للمستحلب باستخدام اختبار السمية ضد الخلايا السرطانية لمدة 24 ساعة أظهر أنَّ مستحلب النانو (13.2 ميكروجرام/‏مل) يظهر نشاطًا أعلى مقارنةً بمستخلص اللبان وحده (22.5 ميكروجرام/‏مل).

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن

تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن

مقالات مشابهة

  • 8 عيادات ثابتة للكشف عن سرطان الثدي
  • الجوية الجزائرية: بداية من 6 أكتوبر .. حملة للكشف السريع عن سرطان الثدي
  • الجوية الجزائرية: بداية من 6 أكتوير .. حملة للكشف السريع عن سرطان الثدي
  • «الوطنية للتدريب» تنظم يوما توعويا بشأن سرطان الثدي
  • انطلاق حملة التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • "الشرقية وردية".. شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا
  • الحمل بعد سرطان الثدي
  • تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • نزهة «أسترالية» للتعافي من سرطان الثدي تتحول لمأساة بين فكي تمساح