انطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفي للهيئة الوطنية للانتخابات، بشأن سير عملية التصويت في ثالث أيام الانتخابات الرئاسية.

وانطلقت في التاسعة من صباح اليوم، فعاليات اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتشهد لجان التصويت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين الذين توافدوا منذ الصباح الباكر من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة 2024 بث مباشر

إقرأ أيضاً:

فتح مراكز الاقتراع بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية: من سيخرج فائزا بين بزشكيان وجليلي؟

فتحت صناديق الاقتراع صباح اليوم الجمعة في المرحلة الثانية من الدورة الرابعة عشرة لانتخابات الرئاسة الإيرانية بعد أن أدلى 39.9٪ فقط من الناخبين بأصواتهم في الأسبوع السابق.

اعلان

وكان المرشد الأعلى علي الخامنئي أول الناخبين، وأدلى بصوته في الدقائق الأولى لانطلاق المرحلة الثانية في حسينيّة "الإمام الخميني".

وأكد خامنئي، أنه "على الشعب أن يكون أكثر عزيمة اليوم لحسم نتائج الانتخابات وأن يكون لدينا رئيس غدا".

ويواجه المرشح الإصلاحي، مسعود بزشكيان المرشح المحافظ، سعيد جليلي، للفوز بمنصب رئاسة الجمهورية خلفاً للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي مع عدد من مرافقيه في حادث تحطم مروحية في شهر مايو الماضي.

وكان مسعود بزشكيان، جراح القلب البالغ من العمر 69 عامًا، متقدمًا في الجولة الأولى.

وقد تحالف بزشكيان مع شخصيات معتدلة وإصلاحية أخرى خلال حملته الانتخابية سعيا لخلافة رئيسي، وهو تلميذ متشدد لخامنئي.

وكان وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف، الذي توصل إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية والذي شهد رفع العقوبات مقابل تقليص البرنامج النووي بشكل كبير، من أبرز الداعمين له. 

ويقول أحمد زيد آبادي، المحلل السياسي المؤيد للإصلاح: "ما يخطط له (مسعود بزشكيان) واضح. بشكل عام، يخطط لفتح المجال الثقافي والسياسي والدبلوماسي أكثر مما هو عليه الآن، ومن خلال القيام بذلك تحسين الوضع الاقتصادي".

وسيواجه بزشكيان المفاوض النووي السابق المتشدد سعيد جليلي في انتخابات اليوم الجمعة.

ويتمتع جليلي بميزة حيث حث رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف أنصاره على دعمه بعد خروجه من السباق الرئاسي بعد أن حل ثالثا الأسبوع الماضي.

ويُعرف جليلي بعدائه العميق لأمريكا وموقفه الصارم ضد الاتفاق النووي لعام 2015.

ومع تخصيب البرنامج النووي الإيراني لليورانيوم بمستويات تقترب من درجة مثيرة للقلق، قد يؤدي فوز جليلي مرة أخرى إلى تجميد المفاوضات المتوقفة بالفعل.

إيران تنتخب رئيسها: فتح مراكز الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسيةالإيرانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

وقال محمود رضا كبيري يجانه، المحلل السياسي المؤيد لجليلي، عندما سُئل عن كيفية تعامل المرشح مع الاتفاق النووي والعقوبات الأمريكية: "كانوا (الأمريكيون) هم من عطلوا المفاوضات. في الأساس نعتقد أنه لا يمكن التعامل مع الأمريكيين بشكل صحيح، لأنهم يخبرونك بشيء ثم يغيرون، ويدمرون المحادثات في الاجتماع التالي".

كان الإقبال على صناديق الاقتراع منخفضًا في الجولة الأولى ولا يشعر جميع الإيرانيين بالحماس للمشاركة في جولة الإعادة.

وقال أحد سكان طهران الذي لم يرغب في الكشف عن اسمه بالكامل: "لا أعتقد أنني سأصوت في جولة الإعادة. لأنني لم أسمع أشياء إيجابية من المرشحين؛ لم يتحدثوا عن أي خطط. لذلك لا يهم إذا صوتت أم لا".

هذا وأكد زاري، وهو إيراني آخر لم يرغب في الكشف عن هويته أن "السؤال هو كم عدد الوعود التي تم الوفاء بها من قبل المرشحين الرئاسيين خلال السنوات الـ 43 الماضية؟ يجب أن تكون النتائج محسوسة في الاقتصاد وسبل عيش الناس".

وأشار خامنئي في وقت سابق إلى أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة كانت "أقل من المتوقع".

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أن نسبة المشاركة في الانتخابات كانت نحو 40 بالمئة، وهي أدنى نسبة مسجلة منذ ثورة عام 1979.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية معركة الرئاسة في إيران: هل يستطيع بزشكيان الإصلاحي إسقاط جليلي المتشدد؟ إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل متظاهرون يتجمعون أمام السفارة الإيرانية في لندن يوم الانتخابات الرئاسية إيران إبراهيم رئيسي تصويت انتخابات علي خامنئي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فوز ساحق لحزب العمال البريطاني: ستارمر يزيح سوناك ويتجه إلى داونينغ ستريت يعرض الآن Next حرب غزة: هجوم لحزب الله بـنحو 200 صاروخ و20 مسيرة على شمال إسرائيل وعشرات القتلى في القطاع يعرض الآن Next أمام مكاتب التصويت البريطانية ناخبون وكلابٌ أيضا.. مواقع التواصل تحتفي بالحدث يعرض الآن Next كير ستارمر.. من أسرة متواضعة إلى رئاسة الحكومة قريبا في بريطانيا يعرض الآن Next موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية اعلانالاكثر قراءة الشرطة الإسبانية تطيح بشبكة إجرامية أجبرت 500 امرأة على ممارسة الدعارة في مالقة حادث التدافع بالهند.. 250 ألف شخص حضروا المناسبة وحشود أرادت التبرك بمعلم هندوسي فوقع المحظور هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا غزة كير ستارمر ريشي سوناك منظمة شنغهاي للتعاون بريكست سياحة روسيا إسرائيل الانتخابات البريطانية - 2024 بوريس جونسون Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • إيران تمدد التصويت بالانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة حتى منتصف الليل
  • تصويت حتى منتصف الليل.. إيران تثبّت التمديد الأخير لجولة الاعادة
  • لتزايد الإقبال على الاقتراع… تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية ساعتين حتى الثامنة
  • فتح مراكز الاقتراع بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية: من سيخرج فائزا بين بزشكيان وجليلي؟
  • إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة
  • مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء (بث مباشر)
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء بعد التشكيل الحكومي الجديد
  • صحفي أمريكي يقترح بديلين عن بايدن ونائبته للانتخابات الرئاسية