بدأت أعداد الناخبين تتزايد على اللجنة الانتخابية بمدرسة إنصاف سري بدائرة مصر الجديدة والزيتون، وذلك في الفترة الثانية بعد الاستراحة القانونية للجان.

وقال رجب مصطفى، أحد الناخبين، إنه جاء من محافظة أسيوط محل عمله للتصويت في دائرته الانتخابية رافضا التصويت في لجان المغتربين ليكون مع أسرته في هذا الحدث التاريخي، متابعا: «حبيت أجي هنا عشان أكون مع أهلي وأصحابي ومتعود أعمل كده كل انتخابات وفي كل المناسبات السعيدة».

فيما أكد ياسر راشد، موجه سابق بالتربية والتعليم، أنه اعتاد المشاركة في أي استحقاقات دستورية منذ شبابه، مضيفا: «المشاركة واجب وطني لا يمكن التخلي عنه».

والجدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية 2024 انطلقت الأحد الماضي وتستمر صناديق الاقتراع في استقبال المواطنين حتى إدلاء آخر ناخب بصوته مساء اليوم الثلاثاء. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية عبدالفتاح السيسي عبدالسند يمامة حازم عمر فريد زهران

إقرأ أيضاً:

انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي، صباح اليوم الجمعة، إن الإيرانيين بدأوا اليوم الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

وبينما بدأت الدورة الـ14 لانتخابات الرئاسة الإيرانية في البلاد صباح اليوم، فإن عملية التصويت بدأت خارج البلاد رسميا، بانطلاق عملية التصويت للرعايا الإيرانيين المقيمين في نيوزيلندا.

وكان وحيدي قال، في وقت سابق، إن عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ أكثر من 61 مليونا، فيما أعلن المتحدث باسم الهيئة العامة للانتخابات الإيرانية عن تجهيز 58640 مركز اقتراع بمختلف مناطق البلاد.

ومن المنتظر أن تستمر عملية التصويت 10 ساعات، حيث ستنتهي بحدود الساعة السادسة بحسب التوقيت المحلي، وفقا للقانون، وقد يتم تمديدها "إذا كانت هناك حاجة لذلك"، وفقا لما ذكره رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية محمد تقي شاهجراغي، على أن يتم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية الإيراني.

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة الإيرانية، 4 مرشحون، وهم: مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وإذا لم يحصل أي مرشح على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع بما في ذلك البطاقات الفارغة، فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحيْن الأعلى في النتائج في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

وشارك 48% فقط من الناخبين في انتخابات 2021 التي أوصلت الراحل إبراهيم رئيسي إلى السلطة فيما وصلت نسبة المشاركة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 41% في الانتخابات البرلمانية قبل 3 أشهر.

 ورغم أنه من غير المرجح أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات طهران، فإن نتائجها قد تلقي بظلالها على اختيار خليفة خامنئي البالغ من العمر 85 عاما والذي يشغل المنصب منذ 35 عاما.

ويدعو خامنئي إلى مشاركة "بالحد الأقصى" في الانتخابات، حيث تراجعت نسبة إقبال الناخبين على مدى السنوات الماضية، وسط استياء السكان الذين يشكل الشباب أغلبيتهم إزاء القيود السياسية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • نسبة إقبال الناخبين في إيران هي الأدنى منذ ثورة 1979
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن انتهاء عملية التصويت وبدء عملية فرز الأصوات
  • انتهاء وقت التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد تمديدها لست ساعات
  • انتخابات إيران.. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • «القاهرة الإخبارية»: 19% من الناخبين يشاهدون مناظرة بايدن وترامب دون قرار التصويت
  • إقبال طلاب الثانوية العامة على مكتبة الإسكندرية للمذاكرة قبل الامتحانات|صور