موقع 24:
2024-09-30@11:25:39 GMT

محمد العريان.. نابغة الاقتصاد

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

محمد العريان.. نابغة الاقتصاد

وصفته الصحافة الأمريكية بـ "الرجل الغامض"، و"حكيم وول ستريت"، نظراً لخبرته الاقتصادية الكبيرة، وإسهامه الكبير في مجال العلوم الاقتصادية، حتى أصبحت مؤلفاته ونظرياته تعد مرجعاً للمهتمين في أسواق المال.

إنه الخبير الاقتصادي المصري الأمريكي، محمد العريان الذي أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الثلاثاء، عن بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة الاقتصاد.

#محمد_بن_راشد يبارك للدكتور محمد العريان فوزه بجائزة #نوابغ_العرب عن فئة الاقتصاد https://t.co/TCVZyo7MDz

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) December 12, 2023 والعريان الذي يرأس كلية كوينز بـ"جامعة كامبردج" منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2020، ولد لعائلة مصرية، وكان والده أستاذاً للقانون ثم قاضياً في محكمة العدل الدولية.

ويحمل شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.
ويشغل العريان إلى جانب عمله في جامعة كامبردج، منصب مستشار غير رسمي لدى شركة أرامكو السعودية، إضافة إلى منصب كبير المستشارين الاقتصاديين لمجلس إدارة "مجموعة أليانز".
كما يشغل عضوية مجلس إدارة "شركة باركليز" منذ 2020، وهو زميل عالمي أول في "معهد لودر" التابع لـ"جامعة بنسلفانيا" منذ يوليو (تموز) 2019، وأستاذ ممارسة في "كلية وارتون لإدارة الأعمال" منذ 2019، ورئيس مجلس إدارة "مؤسسة غراميرسي لإدارة الصناديق المالية".

I am thrilled, honored, and humbled by this announcement. I would like to express my deep gratitude to His Highness, not just for this exceptional privilege but also for the GAM initiative as a whole.#economy #economics @HHShkMohd @greatarabminds https://t.co/h4ov07ZfId

— Mohamed A. El-Erian (@elerianm) December 12, 2023 ولا تتوقف مساهمات العريان الاقتصادية هنا، إذ أنه محرر مساهم في "صحيفة فاينانشال تايمز" منذ 2014، بالإضافة لعمله بالفريق الاستشاري الخارجي التابع لصندوق النقد الدولي.
وعمل العريان في وزارة الخزانة الأمريكية ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، بالإضافة للعديد من المناصب في المجالات الاقتصادية العالمية.
ونال الخبير الاقتصادي جائزة عالمية عام 2008، عن كتاب ألفه بعنوان "عندما تتصادم الأسواق" كما فاز بجائزة أفضل كتاب من قبل مجلة ذي إيكونوميست.
وقال الشيخ محمد بن راشد على حسابه بموقع "إكس" في وقت سابق الثلاثاء، إن جائزة "نوابغ العرب" تمنح للعريان "تقديراً لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم".
وأضاف أن الجائزة هي "جائزة كل العرب للاحتفاء بالعقول والإنجازات العربية، والاحتفاء بالمبدعين من أبناء هذه المنطقة من أصحاب المساهمات الاستثنائية"

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة نوابغ العرب محمد بن راشد آل مكتوم مصر

إقرأ أيضاً:

20 أكتوبر محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة الاقتصادية

حددت محكمة الاستئناف، جلسة 20 أكتوبر المقبل لنظر محاكمة الفنانة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر في واقعة اتهامهما بالسب والقذف المتبادل بينهما على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إحالتهما من قبل جهات التحقيق المختصة للمحاكمة.

وتبين من التحقيقات قيام الشيخ محمد أبو بكر محمد جاد الرب بسب وقذف ميار الببلاوي، بدائرة قسم الهرم بمحافظة الجيزة، عن طريق العلانية بأن نشر مقطعًا مسجلًا على حسابه الشخصي المسمى والمتاح للعامة، موجهًا لها عبارات تضمّنت وقائع مهددة بالذات، كما وجه عبارات خادشة لها، وطعن في عرضها وخدش سمعة عائلتها، كما تعدى على القيم والمبادئ الأسرية للمجتمع المصري بارتكابه الجريمتين محل الاتهامين السابقين على النحو المبيّن بالتحقيقات، وتعمد إزعاجها ومضايقتها، بإساءة استخدام أجهزة الاتصالات وذلك بارتكابه الجرائم محل الاتهامات المبينة بالتحقيقات.







مقالات مشابهة

  • 20 أكتوبر محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة الاقتصادية
  • شاروخان يشعل حفل ختام جوائز "IIFA" في أبوظبي ويتوج بجائزة
  • شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»
  • حمدان بن محمد يقدم واجب العزاء في شهداء الوطن
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس اتحاد الأكاديميين العرب
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق لبحث سبل التعاون
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج "تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار"
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية