أعلن الصندوق الثقافي، اليوم، إطلاق أولى خدماته غير المالية، وهي خدمة الاستشارات المُتخصصة التي تستهدف المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال والأفراد العاملين في القطاع الثقافي، وذلك لتوفير الدعم اللازم لهم في تأسيس وتنمية مشاريعهم الثقافية، بالإضافة إلى رفع الكفاءات الإدارية والمالية والفنية التي ستسهم في تعزيز إنتاجيتهم وقدرتهم على إدارة مشاريعهم بنجاح وتحسين فرص قبولهم في الحصول على التمويل من الجهات المعنية.


ويقدم الصندوق الثقافي خدمة الاستشارات المتخصصة بالشراكة مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، وتهدف هذه الشراكة إلى رفع جاهزية المستفيدين في القطاع الثقافي، وتمكينهم من بدء مشاريعهم وشركاتهم وإدارتها بطريقة تضمن التطوير المستدام والنجاح.

ولضمان الوصول لجميع المستفيدين من جميع مناطق المملكة، سيقدم الصندوق نوعين من الجلسات الاستشارية: جلسات حضورية في "مركز دعم المنشآت" في الرياض، وجلسات افتراضية "عن بعد" من خلال "تطبيق نوافذ منشآت" عن طريق خبراء ذوي الكفاءات العالية للإجابة على جميع استفسارات المستفيدين في المجالات العامة والخاصة في القطاع الثقافي.

ويمكن للمهتمين من الاستفادة من الخدمة عن طريق حجز موعد استشارة من خلال موقع الصندوق الثقافي، على أن يكون للفرد فكرة ثقافية أو لدى المنشأة مشروع ثقافي قائم بالفعل، وأن تندرج الاستشارة المطلوبة تحت أحد القطاعات الثقافية الـ 16 ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة.

يذكر أن الصندوق الثقافي تأسس في عام 2021م كصندوق تنموي يرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، حيث جاء إنشاء الصندوق ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منشآت رواد الأعمال الصندوق الثقافي خدمة الاستشارات الصندوق الثقافی القطاع الثقافی فی القطاع

إقرأ أيضاً:

حصان يتسبب في ارتجاج بالدماغ لشقيقة الملك تشارلز

قال قصر باكنغهام، اليوم الاثنين، إن الأميرة شقيقة الملك تشارلز تعرضت لإصابة وارتجاج في الدماغ عقب حادث وقع في غاتكومب بارك، يوم أمس الأحد.

بريطانيا تبدأ تداول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز الملك تشارلز الثالث ينقل إحدى رتبه العسكرية للأمير وليام

 

وأودعت شقيقة الملك تشارلز الثالث (73 عاما) في المستشفى كإجراء احترازي للمتابعة ومن المتوقع أن تتعافى تماما، وفقا للقصر.

كما قال القصر في بيان، اليوم الاثنين: "لقد تم إبقاء الملك على اطلاع وثيق وانضم إلى العائلة المالكة بأكملها في إرسال أحر حبه وتمنياته للأميرة بالشفاء العاجل".

ويعتقد أن الأميرة قد أصيبت بجروح طفيفة في الرأس بعدما تعرضت لضربة من قبل حصان أثناء سيرها داخل عقار غاتكومب بارك، ما أدى إلى إصابتها بجروح طفيفة في الرأس.

 

وقد عالجتها سيارة إسعاف في مكان الحادث قبل أن يتم نقلها إلى مستشفى "ساوث ميد" في بريستول لإجراء الفحوصات والعلاج والملاحظة المناسبة.

 

السعودية والصين تبحثان العلاقات الثقافية والاقتصادية

عقدت مؤسسة الملك عبدالعزيز للأبحاث والمحفوظات لقاء في بكين لبحث العلاقات الثقافية والاقتصادية بين المملكة العربية السعودية والصين.

وذكر "تلفزيون بريكس" اليوم الاثنين أن اللقاء تناول مجموعة من القضايا أبرزها الآثار الثقافية والاقتصادية للتجارة البحرية بين البلدين والاهتمام الذي توليه المكتبات الصينية للمخطوطات العربية بالإضافة إلى الحفاظ على التراث العربي في الصين.

وقد بذلت الدولتان جهودا لزيادة حجم التجارة الدولية من خلال إقامة مشروعات مشتركة في مجال بناء الموانئ والسكك الحديدية والمناطق الصناعية

 

وزير الصحة السعودي : أكثر من 1.3 مليون خدمة طبية قدمت لضيوف الرحمن..

أكد وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج عام 1445هـ، بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج، حيث لم تُسجل أوبئة أو أمراض متفشية، لافتَا إلى أن منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة؛ ويأتي هذا تأكيدًا لتوجيهات القيادة الرشيده- بوضع صحة الإنسان أولاً فوق كل اعتبار.

 

وأفاد الوزير، في مداخلة تلفزيونية مع قناة الإخبارية، اليوم، بأن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة، خاصة في ظل ما سجلته المشاعر المقدسة من درجات حرارة مرتفعة، مشيرًا في هذا السياق إلى الأثر الإيجابي لتعامل الجهات الصحية، وكذلك المساندةَ الفعالة من قوات أمن الحج مع حالات الإجهاد الحراري للحد من تداعياتها.

 

وأشار إلى أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1,301 متوفيًا، رحمهم الله جميعًا، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، داعيا الله عز وجل للمتوفين بالرحمة المغفرة، ولأهاليهم أصدق التعازي والمواساة.

 

وشدّد على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد و تنفيذ إجراءات الوقاية، وقد تم حصر جميع البلاغات، والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم، حيث تطلب ذلك وقتا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة ، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم.
 

مقالات مشابهة

  • سعيد السويدي لـ «الاتحاد»: الإمارات سباقة في مكافحة المخدرات بخطتها الاستراتيجية الوطنية
  • الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة لأمن المجتمع
  • "الغرفة" تستعرض جهود تمكين رواد الأعمال عبر تسويق المنتج والتوسع في الأسواق الخارجية
  • مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد
  • محافظ الأقصر يستقبل وفد مدينة شنتشن الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون
  • محافظ الأقصر ورئيس التبادل الثقافي الصينية يبحثان التعاون في السياحة والثقافة الرقمية
  • بنك مصر يستكمل دعم رواد الأعمال ويطلق الدورة الثالثة من برنامج "تقدر"
  • الموظف رائد أعمال
  • حصان يتسبب في ارتجاج بالدماغ لشقيقة الملك تشارلز
  • لجنة الصحة ناقشت خطة صندوق الضمان لرفع التغطية الاستشفائية