جريدة الوطن:
2024-09-17@04:42:04 GMT

حلقة حول الإخلاء والإطفاء والإسعافات الأولية

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

مسقط ـ الوطن:

نفّذت دائرة المكتبات ملتقى الشتاء لعام 2023 م في مكتبة المعرفة العامة بالقرم حلقة عمل بعنوان:(الإخلاء والإطفاء والإسعافات الأولية) من تقديم هيئة الدفاع المدني والإسعاف، وذلك ضمن خطة النشاط الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني. تناولت الحلقة أساليب السلامة من الحرائق، والجاهزية للحالات الطارئة الاستثنائية، وقد تعرف الطلبة من خلال التدريب العملي على مهارات معالجة المصابين، وكيفية التعامل مع المصابين في حالات الحوادث والاختناق والغرق.


كما نفذت حلقة عمل أخرى حول (الكيميائي الصغير) قدمتها (جماعة الكيميائي) بجامعة السلطان قابوس، واستهدفت شريحة من طلبة المدارس. هدفت الحلقة إلى تقريب المعلومات النظرية وترسيخها في أذهان الأطفال من خلال التجارب الكيميائية، كما تم تعريف الأطفال على بعض المفاهيم والمواد الكيميائية، وتحفيز الأطفال على الإبداع وتنمية قدرتهم على التحليل والتفكير العلمي، وغرس مفهوم الدقة في العمل من خلال التجارب الكيميائية التي تحتاج إلى دقة في أوزان المواد المستخدمة ودقة في ظروف التشغيل، وتوضيح أهمية اتخاذ الحيطة والحذر أثناء العمل مع المواد الكيميائية، وتقريب مفاهيم السلامة والأمان بشكل عملي وتطبيقي.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

راسل الأسرع بالتجارب الأخيرة في باكو

وضع جورج راسل فريق مرسيدس في صدارة الترتيب في التجارب الحرة الأخيرة لسباق جائزة أذربيجان الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اليوم السبت.

سجل السائق البريطاني أفضل زمن وهو دقيقة و42.514 ثانية في حلبة مدينة باكو بينما كان سائق فيراري شارل لوكلير أبطأ منه بفارق 0.013 ثانية.

Contrasting fortunes for two Brits in FP3... ????????

Russell leads the way in final practice, as Bearman's session ends in the barriers ????#F1 #AzerbaijanGPhttps://t.co/hEzWpQWxdg

— Formula 1 (@F1) September 14, 2024

وتحرك لوكلير من مركز أول المنطلقين في باكو خلال المواسم الثلاثة الماضية وكان الأسرع في التجارب الثانية أمس الجمعة.

واحتل لاندو نوريس وأوسكار بياستري سائقي مكلارين المركزين الثالث والرابع متفوقين على سائق رد بول متصدر البطولة ماكس فرستابن الذي يتقدم بفارق 62 نقطة على نوريس في الترتيب العام قبل ثماني جولات على نهاية الموسم.

وكان فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأولى أمس الجمعة مما يعني أن ثلاثة فرق مختلفة تصدرت التجارب الحرة الثلاث في باكو قبل التجارب التأهيلية الرسمية اليوم.

وجاء كارلوس ساينز سائق فيراري في المركز السادس وسيرجيو بيريز سائق رد بول في المركز السابع في يوم لم تكن سماؤه صافية وشهد سقوط بعض الأمطار.

واحتل سائقا وليامز أليكس ألبون والأرجنتيني الشاب فرانكو كولابينتو المركزين الثامن والتاسع وأكمل لويس هاميلتون سائق مرسيدس المراكز العشرة الأولى. 

مقالات مشابهة

  • قتيل ومفقودين جراء الفيضانات "المدمرة" في التشيك وبدء عمليات الإخلاء
  • صبا مبارك في حيرة بعد قرارها المشاركة في موسم رمضان المقبل
  • إبراهيم عبدالخالق: الزمالك سيظهر بشكل أفضل مع مشاركة الصفقات وعودة المصابين
  • ضبط 35 ألف وحدة من المفرقعات في عين الدفلى
  • سيرا إبراهيم تستعين بالنجوم في حكايتي أنا
  • خبير إسرائيلي: حماس تتعافى.. والضغط العسكري "غير كاف"
  • منشورات الإخلاء فوق لبنان تفجر أزمة داخل جيش الاحتلال.. فتح تحقيق بالحادثة
  • موجودة في منتجاتك اليومية.. يمكن لهذه المواد الكيميائية التأثير سلبًا على صحة جميع أعضائك
  • راسل الأسرع بالتجارب الأخيرة في باكو
  • راسل الأسرع في «التجارب الأخيرة» بـ «جائزة أذربيجان»