سرايا - أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع عدد الشهداء إلى 18,412 شهيد و50,100 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة مؤتمر صحفي باليوم الـ67 للعدوان على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكبت 17 مجزرة وجرائم إبادة جماعية ممنهجة في كافة مناطق قطاع غزة خلال الساعات الماضية.




وأضاف أنه وصل للمستشفيات 207 شهيد و450 إصابة خلال الساعات الماضية، ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات.

وأشار إلى أن الاحتلال لازال يمنع وصول سيارات الإسعاف لإخلاء الجرحى لابقائهم ينزفون حتى الموت.

وأكد أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى كمال عدوان بعد حصاره وقصفه وإرهاب المتواجدين فيه.

وبين أن قوات الاحتلال أجبرت تحت التهديد الطواقم الطواقم الطبية وجرحى والمرضى من الذكور بالتجمع في ساحة المستشفى وطلبت من إدارة المستشفى تسليم قطعة سلاح رجل أمن المستشفى بهدف تبرير الاقتحام الإرهابي للمستشفى، مبديا تخوفه من أن يستخدم ذلك لفبركة اكذوبة جديد ضد المستشفى وطواقمها وتكرار سيناريو مجمع الشفاء الطبي.

ولفت إلى أنه لازال الاحتلال يحاصر ويستهدف مستشفى العودة ويمنع عنها ماء والطعام والكهرباء ويمنع وصول الجرحى والمرضى اليها، مبديا تخوفه من اقتحامها بعد مستشفى كمال عدوان.

وأكد أن جرائم الاحتلال ضد مستشفيات شمال غزة هدفه إنهاء الوجود الصحي وإجبار سكان المنطقة على النزوح القسري، مشيرا إلى أن الوضع الصحي في مستشفيات جنوب غزة اكثر من كارثي وتفتقر للحد الأدنى من الخدمات العلاجية للجرحى.

وبين القدرة أن عدوان الاحتلال ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 300 كادرا صحيا وتدمير 102 سيارة إسعاف.

67 يوما على الحرب
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة لليوم الـ67، وسط استمرار تكثيف غاراته على مناطق مختلفة، ما يتسبب بوقوع مزيد من الشهداء، على وقع تصدي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لاستهداف المدنيين وتكبيده خسائر فاحة.

طوفان الأقصى
وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 435 ضابطا وجندي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.
إقرأ أيضاً : الرئاسة الفلسطينية: الاحتلال يجر المنطقة إلى حروب لا تنتهيإقرأ أيضاً : قوات الاحتلال تقتحم مستشفى كمال عدوان ومخاوف من تصفية طواقمهإقرأ أيضاً : هل يتمتّع دونالد ترامب بحصانة تمنع محاكمته؟


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الصحة إصابة الصحة الاحتلال غزة إصابة الاحتلال سيارات الاحتلال مستشفى الاحتلال أمن الشفاء الاحتلال مستشفى مستشفى جرائم الاحتلال غزة المنطقة الوضع غزة الاحتلال الاحتلال غزة الاحتلال الاحتلال غزة الاحتلال الاحتلال جرائم سيارات ترامب المنطقة الوضع إصابة الصحة أمن مستشفى غزة الاحتلال الشفاء القطاع الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة

 

أكد مدير تمريض مستشفى غزة الأوروبي، صالح الهمص، اليوم الثلاثاء، أنه بخروج المستشفى الأوروبي عن الخدمة بعد إصدار الاحتلال أوامر بالإخلاء، ستكون جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية قد استهدفت ودمرت بالكامل من قبل قوات الاحتلال.

الأونروا: العمليات الإسرائيلية المتتالية تزيد من تعقيدات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة سرايا القدس: قصفنا بوابل من قذائف الهاون جنود وآليات العدو في محور التقدم بحي الشجاعية شرق غزة

وقال الهمص  في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية" إن سرعة إخلاء المستشفى من المرضى و المصابين جاء بعد تحذيرات إسرائيلية ،بأن المنطقة المحيطة بالمستشفى أصبحت منطقة عمليات عسكرية، لافتا إلى أنه جار نقل المُعِدَّات والأجهزة الطبية المتبقية لمجمع ناصر الطبي حفاظًا عليها من التدمير من قبل قوات الاحتلال.

وأضاف أن القطاع يعاني نقصا شديدًا في سيارات الإسعاف؛ خاصة "العناية المركزة"، بسبب الاستهداف المتعمد للمنظومة الصحية، بالإضافة إلى أزمة الوقود التي تحول دون تشغيل عدد كبير من السيارات، بخلاف سوء حالة الطرق نتيجة تدمير البني التحتية.

وأشار إلى أن مجمع ناصر الطبي تعرض لاستهداف من قوات الاحتلال قبل عدة أشهر، كما أن البنية التحتية به غير مجهزة على الإطلاق لاستقبال هذا العدد من المرضى الذين تم إجلاؤهم من مستشفى غزة الأوروبي، والذي يفوق عددهم 400 شخص، لافتا إلى أنه كان يتم إجراء ما يقرب من 40 عملية جراحية يوميًا.

وتابع :"إنه لم يتم إشعار وفد الصليب الأحمر المتواجد في المستشفى الأوروبي منذ عدة أشهر، بعملية الإخلاء من قبل قوات الاحتلال، ما يزيد الوضع تعقيدًا وغموضًا، ما أصاب المرضى والطواقم الطبية بحالة من الرعب".

وأوضح أن قطاع غزة كان يعتمد على المستشفى الأوروبي بشكل كبير، ولكن من الواضح أنه لا مكان آمن فى قطاع غزة، لافتا إلى أن هناك خَشْيَة من فقدان الكثير من الأرواح بسبب نقص المواد الطبية، وعدم قدرة الطواقم على التعامل مع هذا العدد من الإصابات والجرحى، واستهداف المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الإغاثية وكل ما يتعلق بالقطاع الصحي

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37953 شهيدًا و87266 مصابًا
  • ارتفاع حصيلة شهداء غزة جراء العدوان الصهيوني إلى37 ألفاً و925 شهيداً
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و925 شهيدا
  • مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 37925 والجرحى إلى 87141
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان على غزة إلى 37900 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900
  • تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع يرفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37900
  • ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 37,900 شهيد منذ بدء العدوان
  • حرب غزة.. ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 37877