شفق نيوز/ كشف مكتب مفوضية حقوق الانسان في ديالى، اليوم الثلاثاء، عن استفحال ظاهرة المتاجرة والتعاطي ونقل المخدرات في المحافظة بين مختلف شرائح المجتمع، وفيما أوضح أكثر الفئات العمرية التي تتعاطى وتتاجر بالمخدرات، دعا الى وضع استراتيجية أمنية واستخبارية "صارمة" لمواجهة استفحال المخدرات.

وقال مدير المكتب صلاح مهدي المجمعي، لوكالة شفق نيوز إن "أكثر الفئات تعاطياً للمخدرات ونقلها والمتاجرة بها تتراوح اعمارهم بين 17-35 عاماً الى جانب فئات من الموظفين وكبار السن"، عازياً ذلك الى "تحول ديالى إلى استهلاك محلي للمخدرات".

وعن أعداد ونسب تعاطي المخدرات أوضح المجمعي "لا توجد نسب وأعداد دقيقة بمروجي ومتعاطي وناقلي المخدرات في المحافظة"، مؤكداً أن "نسبة تعاطي المخدرات بين الكوادر الصحية ضئيلة ومعدودة وفردية مقارنة بالشرائح الأخرى".

ودعا المجمعي الى "وضع استراتيجية أمنية ناجعة لمحاربة المخدرات في ديالى بإجراءات أكثر شدة وصرامة وتشديد العقوبات الرادعة بحق المروجين والناقلين والمتعاطين لمعالجة ظاهرة المخدرات الفتاكة التي بدأت تستفحل في ديالى خلال الفترات الأخيرة".

وتعد المناطق الشرقية للعراق المحاذية لحدود إيران ممراً لتهريب المخدرات حيث يتخذ التجار طرقاً مختلفة لإدخال المواد المخدرة الى البلاد، وعادة ما تكون عبر تجارة الأغنام.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ديالى المخدرات فی دیالى

إقرأ أيضاً:

العالم يشتعل.. صيف 2024 الأكثر سخونة ويهدد بكارثة إنسانية

صيف عام 2024 يطلق تحديًا خطيرًا للكوكب، حيث تجتاح حرائق الغابات عدة مناطق حول العالم، مما يتسبب في دمار هائل وخسائر جسيمة في الحياة البرية والأنظمة البيئية، تعد هذه الظاهرة تهديدًا جسيمًا للإنسانية، مما يحتم علينا التصدي لها بشكل عاجل من خلال التعاون الدولي واتخاذ إجراءات فورية.

حرائق الغابات تغزو العالم

تشهد كاليفورنيا حرائق شديدة تسببت في إجلاء 30 ألف شخص، كما سجلت البرازيل 3262 حريقًا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، مما يعتبر أسوأ موسم لحرائق الغابات في البلاد، وهذه الأرقام تعكس الوضع الخطير الذي تشهده الغابات، مما ينذر بتهديد كبير على البيئة والحياة البرية.

والتغير المناخي هو السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرائق في جميع أنحاء العالم، حيث يتسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في زيادة تكرار وشدة هذه الحرائق.

ودول حول العالم بدءًا من الولايات المتحدة ووصولًا إلى أمريكا اللاتينية والدول الأوروبية، شهدت زيادة في حدوث حرائق الغابات، مع تسجيل حالات كبيرة في كاليفورنيا الحرائق التي خرجت عن السيطرة أدت إلى خسارة 3002 شجرة وإجلاء 30 ألف شخص.

وفي أوروبا، البرتغال واليونان هما من بين الدول الأكثر تضررًا بسبب حرائق الغابات، كما تستعد اليونان لصيف صعب، حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة في اندلاع 40 حريقًا في أنحاء البلاد خلال أقل من 6 أيام.

وفي آسيا، أعلنت وزارة الحماية المدنية في موسكو أن السلطات في منطقة ساخا، المعروفة أيضًا باسم ياقوتيا في الشرق الأقصى الروسي، أعلنت حالة الطوارئ بسبب حرائق الغابات المدمرة التي اندلعت في أكثر من 331 ألف هكتار، أفادت الوزارة أنه تم نشر حوالي 1500 رجل إطفاء حينها، لمكافحة أكثر من 100 حريق في المنطقة.

حرائق الغابات

وحرائق الغابات تنتشر بشكل شائع في الدول الواقعة على البحر المتوسط، ولكنها أصبحت أكثر تدميرًا خلال السنوات الأخيرة.

وخلال الساعات الـ48 الأخيرة، سجلت مصالح الحماية المدنية الجزائرية حدوث 73 حريقًا في عدة ولايات مختلفة، دون تسجيل أي خسائر بشرية، واليوم أُخمد آخر حريق في منطقة بني عزيز بولاية سطيف شرقي الجزائر، حيث أسفر عن تدمير محاصيل زراعية.

واندلعت على الأقل 10 حرائق في عدة ولايات منها أم البواقي، بجاية، تيزي وزو، برج بوعريريج، ميلة، سطيف، سكيكدة، وبسكرة، يوم السبت الماضي، مما أسفر عن تضرر غابات وأدغال ومحاصيل زراعية وواحات نخيل.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تعلن إلقاء القبض على تاجر دولي للمخدرات الإيرانية بحوزته(55) كغم منها
  • السلطات العراقية تعتقل تاجرا دوليا للمخدرات بحوزته أكثر من 300 ألف حبة مخدرة
  • حملات أمنية موسعة لضبط تجار المخدرات والسلاح بمديريتي أسوان ودمياط
  • حسابات أمنية ومواجهة تحركات مصرية.. لماذا ذهب آبي أحمد إلى السودان؟
  • الإمارات تؤكد مواصلة تفعيل الاستثمارات الداعمة لأهداف التنمية المستدامة
  • تقرير اغتيال ضابط الحدود يصل بغداد.. وملامح صولة أمنية شاملة في الجنوب
  • رئيس القومي لحقوق الإنسان تؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت
  • 2024 الأشد حرارة على الاطلاق.. 10 معلومات بارزة تؤكد الامر
  • الكتلة النيابية بحضرموت تؤكد على وحدة الصف لنيل حقوق المحافظة
  • العالم يشتعل.. صيف 2024 الأكثر سخونة ويهدد بكارثة إنسانية