قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، إن استبدال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بالقائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، أو أي سياسي أوكراني آخر لن يغير الوضع، لأنهم جميعاً دمى في أيدي الدول الغربية.

وأضافت زاخاروفا في مؤتمر صحفي، إن “الاستبدال المحتمل لزيلينسكي بزالوجني أو أي شخصية أخرى لن يغير الوضع، فكلهم في الحقيقة دمى في أيدي أسيادهم".

وأشارت إلى أنه لا ينبغي الخلط بين الجيش الأوكراني والدمى الأوكرانية في واشنطن، فهؤلاء، على حد تعبيرها، "أنواع مختلفة".

وشددت على أن "أولئك الذين ينفذون السياسة الوطنية، وأولئك الذين يعملون لصالح أوكرانيا كدولة والأوكرانيين كشعب، يمكن أن يكونوا مؤهلين حقًا كعسكريين أوكرانيين".

روسيا تعلن إسقاط صاروخا أوكرانيا فوق بيلجورود المفوضية الأوروبية تهدد بمقاضاة 3 دول بسبب أوكرانيا

وأضافت زاخاروفا: “إذا كنا نتحدث عن شخصيات دفعت ثمنها واشنطن، وتم رفض الكثير منهم في المجتمع الأوكراني، فمن المستحيل أن نطلق عليهم أي شيء آخر غير أبطال الدمى".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيلينسكي الرئيس الأوكراني زالوجني الخارجية الروسية زاخاروفا

إقرأ أيضاً:

"بخارطة طريق" زيلينسكي يعلن عن خطة جديدة لحل الصراع في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، يوم السبت، عن عمله على إعداد خارطة طريق جديدة لحل الصراع في أوكرانيا، والتي يعتزم تقديمها للمرشحين للرئاسة الأمريكية وقادة مجموعة السبع الكبرى. وأوضح زيلينسكي في حديثه لصحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية، أن الخطة ستكون جاهزة في نوفمبر المقبل، وسيتم تقديمها للرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك للمرشحين الرئاسيين دونالد ترامب وكامالا هاريس، بالإضافة إلى قادة مجموعة الـ7 الكبار، لمعرفة آرائهم بخصوص الخطة.

دور الشركاء الغربيين في خطة السلام

وفقًا لصحيفة "ريبوبليكا"، فإن خارطة الطريق التي يُعدها زيلينسكي، والتي تحمل عنوان "خطة السلام"، تتضمن دورًا نشطًا للشركاء الغربيين في حماية أوكرانيا. هذا الدور يهدف إلى ضمان وقف إطلاق النار، ما يتيح الفرصة لبدء مفاوضات سلام مع روسيا. يظل زيلينسكي محافظًا على التفاصيل الخاصة بالخطة، إلا أن الشركاء الدوليين سيكون لهم دور رئيسي في دعم وقف التصعيد.

مبادرة بوتين السابقة للتسوية

على الجانب الآخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد طرح في يونيو الماضي مبادرة للتسوية السلمية، تدعو إلى وقف إطلاق النار فورًا واستعداد روسيا للتفاوض بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من المناطق التي ضمتها روسيا. تتضمن هذه المبادرة تخلي أوكرانيا عن مساعي الانضمام إلى حلف الناتو، ونزع السلاح، وقبول الحياد السياسي والعسكري. كما دعا بوتين إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة على بلاده.

موقف روسيا من المفاوضات

رغم أن روسيا أعلنت مرارًا عن استعدادها للتفاوض، إلا أن الرئيس بوتين شدد مؤخرًا على أن الحديث عن مفاوضات مع أوكرانيا أصبح غير ممكن بعد محاولات القوات الأوكرانية للهجوم على مناطق روسية في أغسطس. من جانبها، أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى أن مرونة زيلينسكي تجاه مسألة المفاوضات قد تكون مرتبطة بالانتخابات الأمريكية المقبلة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تشارك في صد هجوم جوي روسي على العاصمة كييف
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • زاخاروفا: رد روسيا بخصوص العقوبات المفروضة على الصحفيين سيكون حاسمًا
  • "بخارطة طريق" زيلينسكي يعلن عن خطة جديدة لحل الصراع في أوكرانيا
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 58 مسيرة أطلقتها روسيا خلال ساعات الليل
  • في حربها المستعرة مع أوكرانيا.. القوات الروسية تُحكم سيطرتها على 7 بلدات خلال أسبوع
  • لضرب روسيا.. زيلينسكي يدعو الحلفاء الغربيين لتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى
  • في مقابلة نادرة.. قائد الجيش الأوكراني يوضح أهداف الهجوم على روسيا
  • كاشفا استراتيجية التوغل في كورسك داخل روسيا.. قائد الجيش الأوكراني الجديد يتحدث لـCNN بأول مقابلة تلفزيونية