وقعت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء اتفاقية مالية بقيمة إجمالية تبلغ 845.1 مليون دولار، تهدف إلى دعم موازنة الأردن للعام الجاري.

وفي تصريحاتها لها أكدت وزيرة التخطيط ، زينة طوقان أن هذه المنحة النقدية تأتي كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية السنوي الأمريكي للحكومة الأردنية، والذي يتم تنفيذه وفقًا لقانون الموازنة العامة للعام 2023.


Water-scarce Jordan has the world’s second-highest number of refugees per capita.
New support announced at #COP28 by VP @GelsoVigliotti & @MoPIC_Jordan Minister Toukan helps the country adapt to climate-related migration.@EIB's Yasmine Pagni explains how.https://t.co/20AVFOXub4 pic.twitter.com/99HT0aXh5Z — EIB Global (@EIBGlobal) December 7, 2023
وأشارت طوقان إلى أنه سيتم تحويل المبلغ المالي المتفق عليه إلى حساب الخزينة العامة، دعماً للجهود الرامية إلى تحقيق التنمية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي في المملكة.

تأتي هذه الخطوة الداعمة من الولايات المتحدة بعد شهر من توقيع اتفاق بين الأردن وصندوق النقد الدولي على برنامج إصلاحات لأربعة أعوام بقيمة 1.2 مليار دولار. وفي ديسمبر 2022، وافق الأردن على ميزانية عام 2023، متوقعًا أن يبلغ عجز الميزانية بعد المنح الخارجية 2.5 مليار دولار، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحسين الأوضاع المالية في البلاد.

يذكر أن الولايات المتحدة تعتبر داعمًا أساسيًا للأردن، حيث وقعت البلدين في سبتمبر/أيلول 2022 مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الولايات المتحدة مساعدات مالية سنوية للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار، خلال الفترة من 2023 إلى 2029.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية موازنة المنحة النقدية التنمية الاردن واشنطن موازنة التنمية المنحة النقدية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق البنك الدولي على تمويل بقيمة مليار دولار أمريكي من أجل دعم قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في النيجر على مدى 12 عاما عبر المؤسسة الدولية للتنمية، وهي ذراع البنك لتمويل أشد دول العالم فقرا. 


وأوضح بيان صادر عن البنك أن هذا المشروع يتضمن تنمية الثروة الحيوانية والزراعة في النيجر على ثلاث مراحل.


وأضاف أن المرحلة الأولى من هذا المشروع، التي ستستمر حتى عام 2029، ستحظى بتمويل يصل إلى 350 مليون دولار وستركز على اعتماد التكنولوجيا الذكية مناخيا وتحسين نظم الري وتعزيز الممارسات الزراعية والحيوانية الجيدة.

 
وأشار بيان البنك الدولي إلى أن هذه الجهود تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز الأمن الغذائي وتحسين قدرة 1.5 مليون نيجري على التكيف مع تغيرات المناخ مع تسهيل الحصول على التمويل لأصحاب المشروعات من المواطنين.


وقال هان فريترز، المدير القُطري للبنك الدولي في النيجر: "إن النيجر من أسرع دول العالم في نمو السكان وتتقلص أراضيها الصالحة للزراعة بوتيرة سريعة للغاية بسبب تغير المناخ ولا يمكن الاعتماد فيها على زراعة الكفاف".


وأوضح أنه "من المنتظر أن يُحسن هذا المشروع بشكل كبير من الإنتاجية الزراعية والحيوانية في النيجر. وسيدعم تطوير ري 18 ألف هكتار من الأراضي خلال مرحلته الأولى، فضلا عن تحسين وصول أصحاب الحيازات الصغيرة للتمويل".


وأضاف نتوقع بنهاية المشروع تعزيز الأمن الغذائي والتغذية لنحو 5 ملايين مواطن في النيجر فضلا عن تحسين المرونة المناخية لما يصل إلى 3 ملايين شخص.


جدير بالذكر أن النيجر تعاني من انعدام الأمن الغذائي بسبب التداعيات المتواصلة للتغيرات المناخية وزيادة وتيرة هجمات المتطرفين. بينما أدى تراجع هطول الأمطار، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة، إلى زيادة التصحر وكذلك تنامي الجفاف والفيضانات.


ووفقا للبنك الدولي؛ يعاني أكثر من 3.4 مليون نيجري حاليا من انعدام الأمن الغذائي الحاد.
وتمثل الزراعة في النيجر ما يقرب من 40% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، فيما يعمل أكثر من 80% من السكان في القطاع الزراعي الذي يعتمد بشكل كبير على هطول الأمطار.
 

مقالات مشابهة

  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • الولايات المتحدة تقرض بولندا مليارين دولار لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن