موقع 24:
2024-07-11@16:32:52 GMT

اكتشاف "دلفين ذو إبهام" يثير حيرة العلماء

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

اكتشاف 'دلفين ذو إبهام' يثير حيرة العلماء

يشعر العلماء بالحيرة بشأن اكتشاف دلفين في اليونان يبدو أنه يمتلك زوجاً من أصابع الإبهام، وهو ما يمثل الحالة الوحيدة التي شهدوا فيها مثل هذا الشذوذ المائي.

وقال ألكسندروس فرانتزيس، المنسق العلمي والرئيس من معهد أبحاث بيلاجوس للحيتانيات "كانت هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها هذا الشكل المفاجئ للزعانف خلال 30 عاماً من المسوحات في البحر المفتوح وأيضاً في الدراسات أثناء مراقبة جميع الدلافين التي تقطعت بها السبل على طول سواحل اليونان لمدة 30 عاماً".

واكتشف هو وفريق البحث الدلفين في مناسبتين منفصلتين في الصيف الماضي أثناء إجراء مسوحات للقوارب في خليج كورينث في البحر الأيوني. وعلى الرغم من كونه واحداً من بين 1300 دلفين مخطط تعيش في الخليج، إلا أنه كان الوحيد الذي أثار إعجاب وفضول الباحثين.

 وعلى الرغم من أنه أمر غريب بالتأكيد، إلا أن العلماء لا يعتقدون أن إبهام الدلفين ناتج عن المرض، بل بسبب انحراف وراثي ناتج عن زواج الأقارب المستمر. وافقت ليزا نويل كوبر، الأستاذة المشاركة في علم تشريح الثدييات في جامعة شمال شرق أوهايو الطبية، على هذا التقييم، موضحة "بالنظر إلى أن الخلل موجود في الزعانف اليسرى واليمنى، فمن المحتمل أن يكون نتيجة لبرنامج وراثي متغير ينحت الزعانف".

ومن المثير للاهتمام أن جميع الحيتانيات -العائلة التي تضم الدلافين والحيتان وخنازير البحر- تمتلك سواعد و"أصابع" تشبه الإنسان، وهو إرث تطوري يعود إلى عصور مضت عندما كانت هذه الأنواع كائنات أرضية ذات أربع أرجل، بحسب صحيفة نيويورك بوست.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا

إقرأ أيضاً:

4 مجالات يجعلها الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة.. اكتشاف نقاط ضعف الطلاب

تسلل الذكاء الاصطناعي إلى كل مجال من مجالات حياتنا تقريبًا، إذ أصبح التعامل به أمر لا غنى عنه، مما جعلها أسهل وأبسط، فبعد أن كان هذا الأمر خيالًا علميًا في الماضي، تحول إلى جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وفي السطور التالية نستعرض 4 مجالات يؤثر من خلالها الذكاء الاصطناعي يوميًا في حياتنا، وفقًا لما ورد عبر موقع «jaroeducation».

الذكاء الاصطناعي في العمل

نسج الذكاء الاصطناعي نفسه في العديد من المجالات، ومنها مجال العمل، إذ يخلق العديد من فرص العمل للكثير من الأشخاص، خاصة الحاصلين على درجة الماجستير في الذكاء الاصطناعي، من خلال بعض الاختراعات التكنولوجية الحديثة، التي ساهمت في مساعدة الشباب في ذلك.

مجال التعليم 

استطاع الذكاء الاصطناعي أن يحدد نقاط ضعف الطلاب من خلال فحص وتحليل الاختبارات السابقة لهم، ووضع أهدف التعلم الفردية، كما يقدم دورات مذهلة مثل ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي، وتساهم هذه الدورات في مساعدة الطلاب في فهم كيفية هذه التغيرات المدهشة.

الرعاية الصحية

كانت معالجة البيانات التأثير الأكبر في مجال الرعاية الصحية، حيث أدت القدرة على مقارنة التقارير أو الفحوصات الطبية للمرضى والبحث عنها وتحديد الاتجاهات فيها إلى تمكين الأطباء على إيجاد خطة العلاج المناسبة، ومن البحث إلى التشخيص، وسعت الذكاء الاصطناعي من المعرفة التي يمتلكها المتخصصون في الرعاية الصحية وسمح لمزيد من الناس بإيجاد العلاج الصحيح.

الذكاء الاصطناعي في الصناعة 

كانت الصناعة صاحبة التأثير الأكبر من الذكاء الاصطناعي، إذ أدت هذه التكنولوجيا لتوفير الكثير من الجهد وسرعة الإنتاج وتقديم أفضل جودة، كما أدى إلى تقليص المهام التي تتطلب جهودًا بشرية، وساعد الشركات الناشئة على الدخول في سوق العمل بسهولة.

 

 

مقالات مشابهة

  • “الفطريات المظلمة”: كائنات غامضة تسيطر على العالم وتحيّر العلماء
  • تشافي سيمونز يكشف حقيقة رحيله عن برشلونة
  • اكتشاف قدرة مذهلة للنحل في تشخيص السرطان
  • «الفلوس وحدها لا تنتج فن راقي».. ماجدة خير الله: يجب عودة الأفلام التليفزيونية
  • بعد فيديوهات أسماك القرش المرعبة بأكادير.. جمعويون يوضحون
  • 4 مجالات يجعلها الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة.. اكتشاف نقاط ضعف الطلاب
  • اختفاء سيف ديراندال الأسطوري يثير حيرة فرنسا !
  • انكماش الناتج الصناعي في الدنمارك بنسبة 6% خلال مايو
  • اكتشاف نوع من الطحالب الصحراوية قادرة على العيش في المريخ
  • غرق لاعبين من اتحاد طنجة يثير ضجة على مواقع التواصل المغربية