موقع 24:
2024-07-01@19:39:35 GMT

فرنسا تُوجّه ضربة كبيرة لتنظيم الإخوان

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

فرنسا تُوجّه ضربة كبيرة لتنظيم الإخوان

احتفت الصحافة الفرنسية في حالة إجماع نادرة رغم اختلاف سياساتها وتوجّهاتها، بانهيار ثانوية ابن رشد التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية واصفين ذلك بأنّه ضربة كبيرة للتنظيم الإرهابي، وسط تشكيك في المحتوى التعليمي للمدرسة وغرس الأفكار المتشددة والمُتطرّفة في عقول الطلبة، مُعتبرين أنّ المدرسة فقدت ثقة الدولة، بعد نحو "20 عاماً من التجاوزات وعمى الدولة" الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي توماس ريبود.

وكانت محافظة الشمال الفرنسي "أوت دو فرانس" قد أرسلت قبل أيام إلى أكاديمية مدينة ليل المسؤولة عن المدارس الثانوية، مذكرة تقضي بفسخ عقد ارتباط ثانوية ابن رشد مع الدولة الفرنسية لعدّة مُبرّرات، منها الحصول على تبرّعات من الخارج والاشتباه في التمويل غير المشروع وتضارب المصالح والمحتوى التعليمي المُعادي لقيم الجمهورية الفرنسية، فضلاً عن عرقلة عمليات التفتيش الوطني التي تشمل كافة المدارس الفرنسية.
وكان نحو 800 طالب من الصف السادس إلى الثاني عشر، ينتظرون منذ أيّام الإعلان الرسمي عن فسخ عقد الشراكة الذي يربط صفوف الثانوية العامة (473 طالباً) بالدولة والتعليم الوطني، وذلك فيما تعيش العائلات في قلق بالغ حيث يتعيّن نقل أبنائها إلى مدارس أخرى بدءاً من العام الدراسي 2024.
وكان مكتب المدعي العام في مدينة ليل شمال فرنسا، قد فتح عدّة تحقيقات فيما يتعلّق بالاتهامات السابقة، وذلك بينما تمّ التصويت في مجلس المحافظة من قبل اللجنة الاستشارية الأكاديمية على سحب عقد تأسيس ثانوية ابن رشد، بأغلبية ستة عشر صوتاً لصالح القرار وامتناع تسعة أعضاء عن التصويت.
وأكدت النيابة العامة الفرنسية، أنها فتحت تحقيقات بعد تلقّيها تقريراً من ديوان المحاسبة الإقليمي، تمّت الإشارة فيه ضمنياً إلى العلاقة التاريخية بين جمعية ومدرسة ابن رشد واتحاد المنظمات الإسلامية، المنظمة التي انبثقت عن حركة الإخوان المسلمين المصرية، وذلك فيما نفى محامي المدرسة وجود أيّ صلات لها بجماعة الإخوان.
بالمقابل، وصف مخلوف مميش، رئيس جمعية ابن رشد المسؤولة عن إدارة المدرسة، عمل اللجنة بأنّه "مسرحية تنكرية"، مُعتقداً أنّ الأمر برمته كان مستعجلاً، وقال إنّ "محافظ أوت دو فرانس، جورج فرانسوا لوكلير، قام بدعوة هذه اللجنة فقط لاحترام الإجراءات الرسمية، وكل شيء كان مُرتّباً من قبل دون منح المدرسة فرصة لتحضير ردودها"، كما تفاجأ ممثلو الثانوية بحضور كزافييه برتراند رئيس الجمهوريين لمنطقة أوت دو فرانس، رغم أنه لم يكن عضواً في اللجنة.
ويُشكّل هذا القرار خاتمة مواجهة طويلة بين المدرسة ومسؤولي منطقة أوت دو فرانس، التي أعرب رئيسها كزافييه برتراند عن سعادته بانتصاره بعد سنوات من التنبيه الأولي للمدرسة - الذي ظل حبراً على ورق منذ عام 2017، حيث ضاعف برتراند جهوده لمراقبة المحتوى التعليمي وتجفيف التمويل العام المدفوع للمدرسة الثانوية الإسلامية.
وكان قد تمّ تخصيص المدرسة التي افتتحت في عام 2003 بدعم مادي وتعليمي من اتحاد المنظمات الإسلامية السابق (منظمة مسلمي فرنسا الآن) التي يُشرف عليها تنظيم الإخوان الدولي، الذي كان يُقدّم تبرّعات مالية سنوية للمدرسة، في أعمال وصفت بأنها ذات طابع ديني مُثير للجدل ومخالفات إدارية ومالية غير مسبوقة.
ويخضع عدد من مسؤولي ثانوية ابن رشد لتحقيقات تتعلق بالفساد ووجود صلات بالأصولية الإسلاموية. ويشتبه القضاة في حصول تناقض بين القيم الجمهورية التي تدّعي الإدارة الحرص عليها، والتعليم المُقدّم فعلياً الذي يضم مناهج تستند على كتب لسلفيين وإخوان يدعون لتطبيق الشريعة وحدودها غير المُرتبط بالزمان والمكان، ومن ذلك الدعوة الصريحة للجهاد المسلح، وتطبيق عقوبات القتل، مع عدم الالتزام بالحريات الفردية ورفض الديموقراطية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فرنسا

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟

كاتب فريد، غاص في أعماق الشخصية المصرية، ليبرز أفضل ما فيها، وليرسم طريقًا نحو هويتها، لاستعادة مكانتها التاريخية التي أثرت العالم، إنه الكاتب الكبير وحيد حامد الذي يحتقل جموع المثقفين والفنانين اليوم الأول من يوليو بذكرى ميلاده.

ففي مثل هذا اليوم، ولد المؤلف الكبير والسيناريت وحيد حامد «ملك الحكايات»، إذ خطف قلوب الجميع بأعماله السينمائية المتألقة الفريدة من نوعها، ولمّ لا وهو «المشاغب»، كما يصفه المبدعون وكبار الكتّاب، الذي استطاع خلال رحلته الطويلة في عالم الكتابة والفن أن يشرح المجتمع المصري بعمق وحرفية متناهيين، وأن يكشف «حقيقة» تنظيم الإخوان في مسلسل حمل اسم «الجماعة».

وفي ذكرى ميلاده، توجهت «الوطن» إلى إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعرفة كيف يصف الذكاء الاصطناعي الكاتب الكبير وحيد حامد.

وصف الذكاء الاصطناعي للكاتب وحيد حامد 

وصف الذكاء الاصطناعي الكاتب والسيناريت وحيد حامد بكلمة واحدة وهى «جرئ» الشخصية ، كما وصفه أنه لم يتردد في مواجهة القضايا الصعبة والتعبير عن رأيه بصراحة وشفافية، وكان ذلك ظاهرا في أعماله الفنية التي جاءت من أبرزها فيلم «طيور الظلام» الذي حذر فيه بوصول الإخوان لسدة الحكم في يوم من الأيام.

أكثر أفلام وحيد حامد جرأة 

فيلم «طيور الظلام» أُنتج عام 1995، ويتناول قضايا التطرف الديني في مصر بشكل نقدي وصريح، الأمر الذي جعله من أكثر الأفلام إثارة للجدل في مسيرة وحيد حامد.

«الذكاء الاصطناعي» وصف وحيد حامد بأنه كان معروفا بتواضعه وصدق تعبيره عن نفسه ومسيرته، إذ تحدث خلال العديد من المقابلات والحوارات الإعلامية عن رحلته الفنية بكل صراحة وشفافية.

ووفق التطبيق، هناك العديد من النقاط التي جعلت الذكاء الاصطناعي يصفه بأنه «الشغوف بالكتابة»، حيث كان وحيد حامد دائما يؤكد على شغفه بالكتابة والرغبة في التطرق إلى قضايا تهم المجتمع المصري.

تناول الموضوعات الشائكة، ومنها مسلسل «الجماعة، الذي يتناول نشأة تنظيم الإخوان على يد حسن البنا، جعل الذكاء الاصطناعي يصف وحيد حامد بأنه شخصية جريئة، مشيرا إلى أنه دائما ما كان يصف نفسه بالشجاعة والجرأة في تناول الموضوعات الحساسة والمثيرة للجدل.

أما عن اللقاءات التلفزيونية التي كشفت شخصية وحيد حامد الجريئة، فيرى الذكاء الاصطناعي أن  لقاءه مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج «واحد من الناس» كان من أكثر الللقاءت التي كشفت عن جرأة وحيد  حامد، حيث تحدث في هذا اللقاء  بصراحة عن عدة مواضيع حساسة، مما أبرز جرأته وشفافيته وكان منها  تناول قضية التطرف الديني بشكل صريح، معبرًا عن قلقه من انتشار الفكر المتطرف وتأثيره السلبي على المجتمع، كما تحدث خلاله عن أعماله مثل مسلسل «الجماعة» التي تناولت تاريخ تنظيم الإخوان بجرأة غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل
  • فرانس برس: اليمين المتطرف تصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية
  • فرنسا.. حزب ماكرون في طريقه لخسارة كبيرة أمام اليمين المتطرف بأول جولة من الانتخابات
  • مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • أسوشيتيد برس: نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية ستشكل الأسواق المالية الأوروبية وتحدد الدعم الغربي لأوكرانيا
  • اللبنانيون متوجسون من الإنتخابات الفرنسية.. هل دخلنا في عصر الجمهورية السادسة؟
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف