منذ أن تولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ مقاليد الحُكم في البلاد وهو يحرص على دعم العلاقات الثنائيَّة الَّتي تربط سلطنة عُمان بالدوَل الشَّقيقة والصَّديقة بما يفتح مجالات رحبة للتعاون الَّذي يُحقِّق المصالح المشتركة للشَّعبَيْنَ على حدٍّ سواء.
والزيارتان السَّاميتان اللَّتان يقوم بهما جلالته ـ رعاه الله في حلِّه وترحاله ـ لكُلٍّ من سنغافورة والهند لا تُشكِّلان دعمًا للعلاقات القائمة بَيْنَ السَّلطنة، وهاتان الدَّولتان في مختلف المجالات فقط، بل العمل على تحقيق الازدهار والخير والاستقرار للشعوب الثلاثة الصديقة وتقريب الرؤى وتوحيد المواقف تجاه القضايا المختلفة بما يُحقِّق الأمن والأمان للعالَم أجمع.


إنَّ العلاقات الثنائيَّة بَيْنَ السَّلطنة وكلا البَلدَيْنِ شهدت نُموًّا مُطَّردًا خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا على المستوى التجاري، ولكن السِّياسة الحكيمة لمولانا جلالة السُّلطان ـ أيَّده الله بنصره ـ تسعى لتحقيق المزيد من الانفتاح الاقتصادي على منطقتَي جنوب شرق آسيا وشِبه القارَّة الهنديَّة عَبْرَ شراكات اقتصاديَّة ضخمة تَعودُ بالخير والنَّفع والنُّمو للوضع المالي العُماني، وتُحقِّق الاستدامة الماليَّة في ظلِّ سياسة التنويع الاقتصادي ومضاعفة معدَّل استقطاب الاستثمارات الأجنبيَّة الَّتي تنتهجها الدَّولة.. إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات أخرى.
إنَّ سلطنة عُمان تُعدُّ نموذجًا يُحتذى في توطيد العلاقات القائمة على التعاون المُثمر في جميع المجالات بما يُحقِّق المصالح المشتركة والرَّخاء للشَّعبَيْنِ.. من هنا وُصفت بالاستمراريَّة والقوَّة، وشهدت الكثير من التطوُّر والنُّمو والتقارب على كافَّة المستويات الشَّعبيَّة والرسميَّة استنادًا إلى الاحترام المتبادل.
لا شكَّ أنَّ الزيارات السَّامية تجسِّد النظرة بعيدة المدى لحضرة صاحب الجلالة ـ أبقاه الله ـ الَّذي يقوم بفتْح آفاقٍ أرحب للتعاون مع الدوَل الصَّديقة في منطقة صاعدة بما يُحقِّق مصالح الشَّعب الوفي.. فما يمرُّ به العالَم من تحدِّيات اقتصاديَّة تتطلب العمل على توفير الأمن والأمان والاستقرار للشعوب.. من هنا تأتي أهمِّية توقيت الزيارتَيْنِ المباركتَيْنِ الَّذي تسعى فيه الدَّولة لتحقيقِ نهضة مُتجدِّدة عظيمة تواكب المستجدَّات، وتوفِّر التقدُّم والتطوُّر والازدهار للبلاد والعباد في ظلِّ رؤية طموحة مُشرِقة تتجلَّى ملامحها يومًا بعد يوم.
حفظ الله مولانا المُفدَّى حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم وأحاطَه بعنايته ورعايته، وسدَّد على طريق الخير والتوفيق خطاه، وكَلَّل مساعيَه الحميدة بالنَّجاح والفلاح بما يَعودُ بالخير والسَّلام والرَّخاء للشَّعب الوفي ولكُلِّ شعوب العالَم، وجعله ذخرًا لأُمَّته.. إنَّه نِعمَ المولى ونِعمَ المُجيب.
**********
للأسف لَمْ يتَّفق الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على اتِّخاذ قرار يُطالب بوقف إطلاق نار إنساني فوري في قِطاع غزَّة.. وهو ما يُعدُّ وصمة عارِ على جبين الإنسانيَّة حين تعترض دوَل على حقِّ الإنسان في العيش بكرامة بعيدًا عن أغلال المحتلِّ ونيرانه الَّتي لا ترحم.
لا شكَّ أنَّ استخدام أميركا لحقِّ النَّقض (الفيتو) لإبطال هذا القرار بعد موافقة (13) دَولة من أصْلِ (15)، وبعد امتناع بريطانيا، يُعدُّ فشلًا للديمقراطيَّة والرحمة والعدالة الَّتي تُناشد بها تلك الدوَل العظمى الجائرة.. فما يحدُث في الأرض المحتلَّة من إبادة شاملة وحرب عصابات ودمار شامل، واستهداف للمنازل المأهولة بالسكَّان، وقتلٍ للمَدنيِّين الأبرياء، يُعدُّ إرهابًا بمعنى الكلمة، ودليلًا قاطعًا على ازدواجيَّة المعايير الَّتي تتعامل بها الدوَل العظمى مع القضايا المختلفة.
معروف عن الفلسطينيِّين أنَّ عزيمتهم لا تفتُر، وأنَّها أقوى من أعتى الأسلحة الإسرائيليَّة.. فعلى الرغم من الاعتداءات المتصاعدة لقوَّات الاحتلال ضدَّ الشَّعب الأعزل وإقدامها على ممارسة كافَّة أشكال العذاب وصنوف الإرهاب، إلَّا أنَّ الفلسطينيِّين ظلوا صامدين شامخين كالجبال؛ لأنَّهم أصحاب الحقِّ والمالك الحقيقي للأرض.. بَيْنَما «إسرائيل» عدوٌّ لا يعرف حقوقًا ولا يحترم حرمة البيوت، وكُلُّ ما يسعى إليه هو احتلال عسكري كامل بمعنى الكلمة، وتاريخه الأسود حافل بمواقفه المخزية، ومجازره البشعة الَّتي تُدلِّل على وحشيَّته وانعدام إنسانيَّته.
إنَّ موقف سلطنة عُمان ثابت من هذه القضيَّة وإدانتها الشديدة في مقرِّ منظَّمة الصحَّة العالَميَّة لِمَا يحدُث في قِطاع غزَّة موقف مُشرِّف؛ لأنَّها دائمًا تأخذ صفَّ الشرعيَّة الدوليَّة، وضرورة الالتزام بالقوانين الإنسانيَّة، وتؤكِّد دائمًا على حقِّ الشَّعب الفلسطيني في الحياة الكريمة والسَّلام والأمان والاستقرار، والحصول على دَولة مستقلَّة ذات حدود وسيادة.

ناصر بن سالم اليحمدي
كاتب عماني

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة

زنقة 20 | الرباط

استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء ، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بمقر وزارة الخارجية بواشنطن.

و أجرى الجانبان مباحثات حول الوضع في الشرق الأوسط والاستقرار في شمال إفريقيا.

وزير الخارجية و في كلمة أمام وسائل الإعلام ، أكد أن المغرب شريك أساسي للولايات المتحدة مشيدا بالجهود التي تبذلها المملكة بقيادة الملك لإحلال السلام في المنطقة.

كما تركزت المحادثات حول الشراكة والتعاون بين البلدين، خاصة على المستوى العسكري (الأسد الأفريقي) والاقتصادي (ALE).

مقالات مشابهة

  • مشروع المستودع البحثي العُماني "شعاع" يفوز بجائزة الشارقة للأدب المكتبي
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • الاحتلال يداهم منزلًا في مخيم عين السلطان بمدينة أريحا
  • نائب الأمين العام لحزب الله: مستعدون لأي غزو بري إسرائيلي للبنان
  • جلالة السلطان يصدر مرسومين سلطانيين
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني
  • 7 أكتوبر .. قرعة كأس جلالة السلطان لكرة القدم
  • النائب علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة كاشفة للحقائق
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان