طالبت جمعية مواطنون ضد الغلاء رئيس الوزراء بحتمية إقرار التسعيرة الاسترشادية لجميع السلع والمنتجات، وبخاصة الخضراوات التى قفزت قفزات خيالية فى الأيام القليلة الماضية استغلالا لانشغال الحكومة فى إدارة الانتخابات الرئاسية .

وقد رصدت الجمعية قفزة كبيرة لأسعار البصل والذى تروح سعره بين 40 إلى 45 جنيها للكيلو وهو أعلى سعر لهذه السلعة بالغة الأهمية منذ ايام الفراعنة وحتى الآن ، وقد ذكرت مصر فى القرآن الكريم كبلد منتج للبصل حينما أمر نبى الله موسى اتباعه أن يهبطوا أرض مصر ليجدوا مطلبهم ، استجابة لطلبهم بأن يدعو لهم ربه أن يخرج الله من الأرض من خيراتها بقلها وقثاءها وفومها وعدسها وبصلها، وعلى ما يبدو فإن سلعة البصل التى كانت استجابة لاتباع سيدنا موسى _ قد صارت لعنة على المصريين فى حاضرهم الآن .

وتطالب الجمعية بتحديد الكميات من البصل الجديد لمصانع تجفيف البصل والذى يتم تصديره للخارج إختراقا لقرار الحكومة بمنع التصدير للبصل حتى مارس القادم _ على ان يتم تضمين القرار منع تصدير البصل بجميع صوره الطازج و المجفف ، وهو ما يحد من الإرتفاع الجنوني غير المبرر .

وطبقا لجولة أجرتها الجمعية فى سوق العبور فقد تبين ان سعر البصل الجديد يتراوح سعره من 15 إلى 19 جنيه طبقا لمعظم مزادات تجار الجمله فى السوق _ بينما بلغ سعر البصل القديم المخزن من شهر مايو حتى أغسطس الماضيين من 25 إلى 30 جنيها للكيلو ، وهو ما يؤكد ان حلقات التداول الاخرى هى التى توسع الفجوة بين سعر بيع الجمله وسعر البيع للمستهلك ، وهو ما يتطلب البدء فورا فى تطبيق السعر الإسترشادى الذى يلزم التجار بسقف أعلى للسعر تحدده الحكومة ، وحد أدنى يحدد حسب رغبة التاجر ، وهو الأمر الذى نرى معه تطبيق سعر عادل يأخذ فى الإعتبار دراسة الحد الادنى للتكلفة وتحديد الربح العادل فى حده الأعلى حكوميا _ فضلا عن الإلتزام بكتابة السعر فى مكان واضح للمستهلك .
وتأمل الجمعية فى قيام الحكومة بتعديل على القانون يجرم عدم كتابة السعر على العبوات فى السلع الاخرى حتى يمكن مواجهة التضخم الحالى والمتوقع . 
كما تأمل الجمعية فى الاستجابة لمطالبها بتعيين خريجى الجامعات فى فترة الخدمة العامة الإلزامية كمفتشين تموين لمدة عام واحد حتى يمكن بسط إرادة الدولة رقابيا على جميع الاسواق بتكثيف عدد المفتشين فى وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك ،  فى ظل إنحصار عدد المفتشين بالخروج على المعاش وإغلاق باب التعينات الجديدة .

وقال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء بان الجمعية لديها مقترح محكم فى هذا الصدد سوف يساهم فى حل المشكلة مستقبلا ويمكن للجمعية تقديمه للحكومة فى حال طلبها لهذا المقترح مكتوب بشكل منضبط يحقق الغايه التى بنتغيها  جميعا حكومة ومواطنين . 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مواطنون ضد الغلاء

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي


أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة أن الحكومة تعمل بشكل دائم على مراقبة تطورات السوق العالمي ومراجعة خطط الاستيراد والتوزيع وفقاً للمتغيرات، لضمان تلبية احتياجات المواطنين بكفاءة وفعالية، مع الحفاظ على الأسعار في مستوى مناسب.

جاء هذا خلال ترأسه، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية وذلك بحضور اللواء  وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية و حسام الجارحي، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، و أحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، و أحمد عصام، معاون الوزير للاتصال السياسي وشؤون البرلمان، وذلك لمناقشة سبل تعزيز دور الهيئة في توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية لمدة تزيد عن  6 أشهر.

كما حضر اعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية وهم ممثلى الجهات المعنية (الجهاز المركزى للمحاسبات، ممثل وزارة الدفاع، ممثل البنك المركزي ، ممثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية ،ممثلى الشركة القابضة للنقل البحري و البري، ممثل الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، ممثل الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، ممثل البنك الزراعى المصري، ممثل وزارة التجارة والصناعة ،ممثل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد الدكتور شريف فاروق، خلال الاجتماع، على أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العامة للسلع التموينية في تحقيق الأمن الغذائي وضمان استقرار الأسعار، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تؤثر على سوق السلع. 

وأشار "فاروق " إلى أن تأمين احتياطي استراتيجي يكفي البلاد لفترة طويلة من السلع مثل الأقماح، الزيوت، السكر، اللحوم المجمدة والطازجة، والدواجن، هو ضرورة قصوى لضمان توافر السلع بشكل مستمر ومستقر للمواطنين. ، مؤكدا أن 

كما أشار "فاروق" إلي أن الهيئة تتابع بدقة تدفق الأقماح المستوردة وفقاً للبرنامج الزمني المخطط، وتحرص على تأمين مخزون استراتيجي من مختلف السلع الأساسية بما يضمن تغطية احتياجات المواطنين لفترات طويلة دون انقطاع.  مؤكدا أهمية استمرارية توافر وتدبير واتاحة السلع الأساسية بالأسواق.

وفي سياق متصل شدد الدكتور شريف فاروق علي التنسيق الكامل بين جميع القطاعات لضمان وصول الدعم والسلع الأساسية للمواطنين بأفضل صورة ممكنة، وبذل الجهودً الحثيثة لمتابعة تدفق السلع وفقاً للمخطط الزمني، بما يحافظ على استقرار السوق المحلي.

وفي نهاية الاجتماع، أكد الدكتور شريف فاروق على الانتهاء من اعتماد القوائم المالية والحسابات الختامية للهيئة، وكذلك اعتماد موازنة البرامج والاداء عن العام المالي 2023-2024، وأكد على أهمية مشاركة الهيئة وجميع الجهات المعنية في الاجتماعات الدورية الخاصة بمتابعة المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة في خدمة المواطنين وتأمين احتياجاتهم الأساسية.

مقالات مشابهة

  • الأسعار تتحدي الحكومة
  • محافظ الدقهلية يتفقد المعارض الدائمة لبيع السلع بأسعار مخفضة
  • محافظ الدقهلية يتفقد معارض المحافظة الدائمة لبيع السلع والمنتجات بأسعار مخفضة
  • سميرة الجزار تطالب الحكومة بتطوير المستشفيات وحل أزمات نقص الدواء والأطقم الطبية
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين
  • محافظ الدقهلية يفتتح معارض المحافظة الدائمة لبيع السلع والمنتجات بشرق وغرب المنصورة
  • الغلاء الفاحش.. أزمة أخرى تواجه لبنان
  • مصر.. الحكومة تنتظر مقترحات الحوار الوطني بشأن الدعم النقدي.. وخبراء يعلقون
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي