فيديو: الأردن يريد حماية أشجار الزيتون من الاندثار ومحاولات لإدراجها على قائمة اليونيسكو
تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT
يتناول علي صالح عطا فجر كل يوم فصّين من الثوم مع كأس من زيت الزيتون للحفاظ على صحته، قبل أن يجول على أرضه في شمال غرب الأردن للأطمئنان على أشجار الزيتون المعمّرة التي يعتني بها.
اعلانويقول عطا البالغ 84 عاما لوكالة فرانس برس بينما يتفقد أشجار زيتون يتجاوز عمرها 2000 عام ولها جذوع ضخمة وأغصان متشعبة ذات أوراق خضراء رفيعة "هذه الأشجار تمثل تاريخ الأردن".
وتقع أرضه في قرية الهاشمية في محافظة عجلون (73 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من العاصمة عمّان) على مقربة من نهر الأردن، والتي تضم آلاف الأشجار المعمرة.
ويبتسم الرجل الثمانيني، وهو أب لعشرة من الأبناء والبنات، قائلا "أوصيت أبنائي وأحفادي بوصية مكتوبة بالحفاظ عليها بعد مماتي وأن يأكلوا منها هم وأولادهم وأحفادهم".
والأردن عاشر دولة على مستوى العالم في حجم إنتاج الزيتون، وفقا لمجلس الزيتون العالمي.
وعاشت أشجار الزيتون المعمرة في هذا البلد منذ آلاف السنين تمكنت خلالها من مقاومة الظروف والتغييرات المناخية وبقيت جزءا من هوية المملكة وثقافتها.
صالح عطاAFPلكنها باتت مهددة بالقطع الجائر بسبب التوسع العمراني، أو التحطيب، أو البيع لأثرياء يستخدمونها في مساكنهم الفارهة لأغراض الزينة أو التدفئة.
ويحاول الأردن من خلال "المركز الوطني للبحوث الزراعية" حماية هذه الأشجار، التي يقول مدير عام المركز نزار حداد لوكالة فرانس برس إنها "تواجه مخاطر أهمها أن تصبح سلعة، فهي منذ زمن محط أنظار الفنادق والفلل ورجال الأعمال والشركات".
ويوضح حداد أن هؤلاء "يحبون أن يضيفوا شيئاً من العراقة على مؤسساتهم فيشترون مثل هذه الأشجار وينقلونها، ما قد يعرضها إلى الاندثار لأن عمليات النقل هذه قد لاتنجح إذا لم يقم بها خبراء".
شاهد: رغم تأخر الموسم.. مزارعون في غزة يستغلون الهدنة لقطف ما تبقى من محصول الزيتونبعد عدة هجمات من المستوطنين.. حاخام يحمي قاطفي الزيتون الفلسطينيين في الضفة الغربيةثروة وطنيةويشير حداد إلى أن "التشريعات الأردنية الجديدة تحمي هذه الأشجار من الاقتلاع والنقل، وهناك تنسيق بين وزارة الداخلية ومركزنا وشرطة السير حتى لا يُسمح بعمليات النقل إلا في حالات استثنائية جداً تحت إشراف مركزنا ووزارة الزراعة".
ويبلغ عدد أشجار الزيتون في الأردن، العضو في مجلس الزيتون العالمي، نحو 11 مليون شجرة تعادل حوالى 20 بالمئة من مجمل المساحة المزروعة.
وبلغ معدل إنتاج المملكة من ثمار الزيتون خلال السنوات الأخيرة حوالى 50 ألف طن سنويا، وحوالى 25 ألف طن من زيت الزيتون. ويساهم هذا الإنتاج بحوالى 120 مليون دينار (169 مليون دولار) في الدخل القومي ويعيل حوالى 80 ألف أسرة.
ويلفت حداد الى رمزية شجرة الزيتون الدينية بالنسبة للمسلمين والمسيحيين، مؤكدا أن "هناك رمزية عالية جدا لشجرة الزيتون في الدين المسيحي، فالسيد المسيح في أسبوع الآلام أمضى الساعات الأخيرة مصلياً في جبل الزيتون".
ويضيف "في القرآن الكريم، هي إحدى الأشجار التي حلف الله بها عندما قال +والتين والزيتون+".
ويؤكد حداد أنه "لابد من المحافظة عليها حتى تبقى مصدر إلهام للمجتمع (...) خصوصاً وانها من النوع القادر على التكيف مع كل التحديات البيئية التي تواجه ليس فقط منطقتنا بل العالم".
من جانبه، يقول رئيس جمعية "المهراس" التعاونية عامر الغرايبة لوكالة فرانس برس إن الهدف من وراء تأسيس الجمعية هو "المحافظة على هذه الأشجار باعتبارها ثروة وطنية".
ويشير إلى أن أشجار الزيتون المعمرة والتي يطلق عليها اسم "المهراس" الآن كانت تسمى بـ"الزيتون الرومي لأنها من أيام الرومان الذين كانوا يحكمون هذه المنطقة قبل الفتح الإسلامي".
أشجار الزيتون في الأردنKHALIL MAZRAAWI/AFP or licensorsوبحسب حداد، هناك تجمعات لهذه الأشجار المعمّرة في الأردن، بينها تجمعان كبيران في شمال المملكة في إربد وعجلون وجرش (شمال المملكة)، وأخرى أصغر في الطفيلة والكرك (جنوب).
ويشير إلى الاعتقاد السائد بأن الرومان جلبوا أشجار الزيتون إلى المنطقة من أوروبا، لكنه يقول إن البحوث أثبتت أن الأشجار الموجودة في منطقة المشرق العربي (الأردن وسوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية) هي أصل أشجار الزيتون في إيطاليا وإسبانيا وقبرص.
اعلانويقول حداد "فك الشفرة الوراثية والخارطة الجينية لها بيّن أن العكس هو الصحيح، وأنها نُقلت من الأردن بإتجاه إسبانيا وإيطاليا وقبرص".
شاهد: لبنانيون يقطفون الزيتون على وقع القصف والطيران الإسرائيليشاهد: الاستثمار في قطاع الزيتون يشق طريقه نحو تحقيق الاكتفاء في المغربويوضح أن هذا يعني أن "الأشجار المعمرة لدينا هي أصل لصنفين مهمين في العالم لانتاج زيت زيتون الفرونتويو والمانزانيلو (...) ونحن سعداء بأن المجلس الدولي للزيتون اعتمد نتائج هذا البحث".
من جهته، قال الغرايبة إن جمعيته تتعاون مع وزارة الثقافة لإعداد ملف لإدراج الأشجار المعمرة على لائحة التراث العالمي غير المادي لليونسكو "ما سيسهم في المحافظة عليها وحمايتها من الإعتداءات".
ويعمل الأردن على تعزيز دور المجتمع في الحفاظ على أشجار الزيتون وعلاقته بها، بوضع رمز للمسح ("كيو آر كود") على كل عبوة زيت زيتون منتجة من هذه الأشجار.
ويوضح حداد أن هذا الرمز الذي يُقرأ إلكترونيا "يعطيك مكان الشجرة واسم صاحبها وتاريخها وجودة الزيت وعمر الشجرة".
اعلانويضيف "هكذا لا نبيع فقط زيت زيتون وإنما نبيع قصة مربوطة نسوق من خلالها لهذا البلد بشكل كامل".
ويخلص إلى أنه "من الصعب بمكان أن تزور منزلاً في إربد أو السلط أو عجلون أو جرش أو الطفيلة ولا تجد في كل حديقة شجرة (زيتون)، هي شجرة مباركة والأب يفتخر بإعطاء بناته من زيته وزيتونه".
المصادر الإضافية • أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لكمة على وجه حكم تؤجل مباريات الدوري التركي مقتل أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على جنين واعتقالات واسعة في الضفة الغربية الكرملين يعتبر أي مساعدة أميركية جديدة إلى أوكرانيا ستشكل "اخفاقا كبيرا" تراث ثقافي تاريخ زراعة الأردن اعلانالاكثر قراءة مستشار نتنياهو عن تجريد نازحي غزة من ملابسهم: "هنا الشرق الأوسط، والجو حار للغاية" الهند: المحكمة العليا تصادق على إلغاء الحكم الذاتي لكشمير ذات الغالبية المسلمة تغطية مستمرة| قتال عنيف في غزة وحصيلة القتلى تتخطى 18 ألفا "تعاليم مخالفة لقيم الجمهورية".. فرنسا تنهي عقدها مع أبرز مدرسة مسلمة في البلاد إضراب شامل في الضفة وفي دول أخرى احتجاجا على القصف الإسرائيلي على قطاع غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يواصل قصف رفح وخانيونس وحملة اعتقالات في جنين قتل فيها 4 فلسطينيين يعرض الآن Next عاجل. كانت تستهدف ناقلة نفط ضربها الحوثيون.. فرنسا تُعلن إسقاط مسيّرة بالبحر الأحمر يعرض الآن Next مخاض تحت القصف.. معاناة الحوامل في قطاع غزة تتصاعد بسبب الحرب الإسرائيلية يعرض الآن Next كوب28 يتجه نحو التمديد بعد تجاوز الوقت المحدد لاختتامه دون اتفاق بشأن الوقود الأحفوري يعرض الآن Next مقتل 23 شخصاً في تفجير انتحاري استهدف قاعدة عسكرية في باكستان LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا فلسطين عيد الميلاد الإمارات العربية المتحدة أوكرانيا فرنسا جو بايدن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpskiالمصدر: euronews
كلمات دلالية: تراث ثقافي تاريخ زراعة الأردن غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا فلسطين عيد الميلاد الإمارات العربية المتحدة أوكرانيا فرنسا جو بايدن غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا فلسطين أشجار الزیتون یعرض الآن Next هذه الأشجار الزیتون فی
إقرأ أيضاً:
ثورة الشباب العربى بين المسارين الأصلى والمصطنع ومحاولات إجهاضها بين الإسقاط العنيف والهبوط الناعم
د.صبرى محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الإسلامية فى جامعة الخرطوم
أولا: ملخص المقال: إن الموقف السليم، من ثورة الشباب العربى، يتجاوز موقفى الرفض أو القبول المطلقين، إلى موقف تقويمى يميز بين مسارين لها .الأول: أصلى "سلمى- جماهيري". والثاني مصطنع " عنيف أو فوضوى أو تابع للخارج"، وهو محصلة تحريف القوى التى تقف خلف مشروع الشرق الأوسط الجديد " الإمبريالى - الصهيونى " لمسارها الاصلى- مستغله كونه تلقائي - وبهدف إجهاضها. وقد إستخدمت هذه القوى أسلوبين لتحقيق ذلك، الأول هو الإسقاط العنيف - خاصه فى موجتها الأولى، لكنه افرز ظاهر سالبه اثرت سلبا على هذه القوى( كالإرهاب وتدفق اللاجئين على دولها، وعدم الاستقرار وما يلزم منه من فقدها للقدره عل فرض ارادتها على النظم ، وتفاقم التنافس بينها ). لذا لجأت هذه القوى- لتجاوز هذه الظواهر - إلى الأسلوب الثانى " الهبوط الناعم"- خاصه فى الموجة الثانية من ثورة الشباب العربى. وفى هذه المرحله لجأت هذه القوى إلى الجمع بين الأسلوبين ، ومن امثله هذا الجمع حرب السودان، فى مرحلتها الاولى" مرحلة الاعداد وبداية التنفيذ " ، حيث كان من المفترض أن تأخذ شكل تفكيك مسلح للدوله من داخل النظام ، بإنقلاب عسكرى من قوة مسلحة، تعتبر - بحكم القانون- جزء من المؤسسة العسكرية، وكان قادتها جزء من النظام، وبواجهه مدنية، تتمثل فى القوى المدنية المتحالفة معها.ورغم فشل هذه المرحلة-وبالتالى فشل هذا الجمع بين الاسلوبين- ورجحان كفه أسلوب الإسقاط العنيف ، من خلال إستمرار محاولة التفكيك المسلح للدولة، لكن من خارج النظام ، بعد أن أعتبرت قوة متمردة، وفقد قادتها مناصبهم فى النظام . إلا أن هذه القوى، لا تزال تحاول تحقيق بعض التوازن بينهما، من خلال سياسات متعددة . وايضا من امثله هذا الجمع بين الاسلوبين إسقاط النظام السورى ، عبر آليات متعدده- تنتمى للاسلوبين- منها تحييد القوى "المحلية والإقليمية والدولية " الداعمة له ، وإطلاق يد القوى المناهضة له ، وتحريك المعارضة المسلحة، واختراق النظام من الداخل...كما أن هذه القوى فى هذه المرحلة، أضافت إستخدام جديد ، لقانون القهر الدعائي " الحصر الثنائي بين الشعار وضده "، والذى طبقته فى مرحلة سابقة فى المنطقة،بهدف التفتيت الطائفى لدولها ، ويتمثل فى الحصر الثنائي بين ما يسمى بالعلمانيين" انصار مذهب العلمانية فى فصل الدين عن الدولة "، وما يسمى بالإسلاميين " انصار مذهب التفسير السياسى للدين- الإسلام السياسى- الذى يختزل الدين فى بعده السياسى- وبالتالى يجعله الوسيلةوالسلطة الغاية - ويتطرف فى اثبات علاقه الدين بالدوله ، فيجعلها علاقة خلط وتطابق، وليست علاقه ارتباط- عبر مبادئ الوحى الكليه- من جهه، وتمييز - ببن التشريع والاجتهاد- من جهه اخرى"، ويلزم من هذا الحصر تفاقم الإستقطاب والصراع، وبالتالى مزيد من التفتيت. ويتمثل هذا الإستخدام الجديد فى توحيد المعارضه المسلحه، المكونه من اسلاميين وعلمانيين، لاسقاط النظام.... وانتقال ثوره الشباب العربى من موجاتها الكميه " التى تاخذ حركتها شكل رد فعل: تلقائي - عاطفى - مؤقت" ، إلى موجات كيفية " تأخذ حركتها شكل فعل: قصدى- عقلانى - مستمر "، هو الضمان الوحيد ، للحيلوله دون القضاء على موجاتها المستقبلية، وتحريف مسارها إلى مسار يخدم اهداف المشروع فى التفتيت " الطائفى - القبلى " للمنطقه.
......
ثانيا: المتن التفصيلى للمقال:
الموقف الصحيح : إن الموقف الصحيح من ثورة الشباب العربى- وغيرها من ظواهر وتجارب إنسانية - يتجاوز موقفى الرفض او القبول المطلقين- وكلاهما من خصائص التفكير الأسطورى- إلى موقف تقويمى- يتسق مع التفكير العقلانى - يتضمن التمييز بين مساراتها المتعددة.
مسارين: ويمكن الإشاره الى مسارين أساسيين لها هما:
أولا : مسار أصلى: جماهيري - سلمى ، يمكن إعتباره إمتداد طبيعى - تلقائي - لمرحلة تفعيل إرادة الأمة على المستوى الشعبى، التى اتاح المجال أمامها، محاولات إلغائها على مستوى الرسمى، خلال مرحلة التعطيل الإرتدادى للنظام الرسمى العربى- على المستوى المحلى- وتطبيق مشروع الشرق الأوسط الجديد " الإمبريالى - الصهيونى"- على المستوى الإقليمى والدولى- منذ العقد السابع من القرن الماضى.
ثانيا : مسار مصطنع: عنيف أو فوضوى أو تابع للخارج، وهو تحريف القوى" المحلية والإقليمية والدولية"، التى تقف خلف هذا المشروع، لمسارها الأصلى، مستغلة انه إتخذ شكل تلقائي" غير مخطط ".
أسلوبين : وهدف هذا التحريف هو محاوله اجهاضها، بإستخدام العديد من الأساليب، وأهمها أسلوبين هما:
أولا : الإسقاط العنيف: بتحريف مسارها إلى مسار عنيف "، يحولها الى صراع مسلح " طائفى- قبلى ". وقد إستخدم هذا الأسلوب- بصورة أساسية- فى الموجة الأولى من موجات ثورة الشباب العربى ، خاصة فى أجزاء النظام الرسمى العربى التى تسود فيها النزعات الطائفية والقبلية"على سبيل المثال فى مواجهة الإنتفاضات الشعبية فى ليبيا، سوريا، اليمن بدايه العقد الثانى من القرن الحالى".
تاثير سالب لظواهر سالبة: لكن هذا الأسلوب ،افرز العديد من الظواهر السالبة، التى تجاوز تأثيرها السالب ، الواقع السياسى العربى، الى ذات القوى التى تقف خلف هذا المشروع ومنها:
اولا: الإرهاب: الذى ساهمت هذه القوه فى إنشاء تنظيماته - أوعلى الأقل تغاضت عن نشؤها - بغرض توظيفها لتحقيق اهداف المشروع، فى التفتيت الطائفى للمنطقه، لكن تأثيرها عليها تضاءل ،عندما قويت شوكتها، وأصبحت مهدد لمصالحها ووجودها، فإضطرت إلى محاربتها ، بهدف تحجيمها ، وليس القضاء النهائى عليها، حتى يتاح لها استخدامها- كلها أو بعضها- لاحقا، لتحقيق اهداف اخرى ، لا تتعارض مع اهداف المشروع فى المنطقة.
ثانيا: اللاجئين : وكلفتهم الاقتصاديه، واثارتهم لمخاوف تغيير التركيبة السكانية للدول الغربية، وتنامي النزعات العنصرية المعادية لهم.
ثالثا: عدم الإستقرار السياسى : وما يلزم منه من اضعاف مقدره هذه القوى ،على فرض ارادتها ،على النظام الرسمى العربى، فى أجزاء عديده منه.
رابعا : تفاقم التنافس بين القوى الدوليه والاقليميه: نتيجه تعدد السلطات داخل الدوله الواحده ، ولجوء كل سلطه لأحد هذه القوى،لدعمها فى صراعها ضد الأخرى.
ثانيا: الهبوط الناعم: اجراء تغييرات شكليه، يشمل تغيير الأشخاص، دون اى تغيير حقيقى للسياسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية... التى تتعارض مع اهداف الإرادة الشعبية للامة. وهو الأسلوب الذى تم إستخدامه- بصورة أساسية- فى الموجة الثانية لثورة الشباب العربى، فى محاولة لتجاوز التأثيرات السالبة للأسلوب الأول" الإسقاط العنيف"."على سبيل المثال فى مواجهة ثوره ديسمبر ٢.١٨ فى السودان، والحراك الشعبى الجزائرى ضد ترشح الرئيس بوتفليقه لولاية خامسة، والحراك الشعبى السلمى المطلبى فى العديد من الدول العربيه كالمغرب ولبنان والعراق... ".
الجمع بين الاسلوبين : وفى المرحلة الحالية ، لجأت القوى التى تقف خلف هذا المشروع - وفى سياق محاولتها إكمال عملية اجهاض ثورة الشباب العربى، والحيلولة دون تفجر موجات جديده لها، ومن ثم استئناف تنفيذ اهداف المشروع، فى التفتيت الطائفى- القبلى للمنطقة- إلى الجمع بين اسلوبى الإسقاط العنيف والهبوط الناعم ، بكيفيات مختلفه ، باستخدام آليات تندرج تحت اطار الاسلوب الاول ،وأخرى تحت إطار الثانى، فى محاولة لتجاوز التاثير السلبى ، للإفرازات السالبة، التى تلزم من تطبيق كل أسلوب على حدى، على هذه القوى.
نماذج:
حرب السودان وإستئناف تفتيت الدوله وإتمام إجهاض الثورة :
استئناف واتمام: فالحرب فى السودان ، والتى اندلعت فى ١٥ ابريل ٢٠٢٣ ، كانت فى مرحلتها الاولى ، محاولة من القوى" المحلية و الإقليمية والدولية"، التى تقف خلف مشروع الشرق الأوسط الجديد " الإمبريالى - الصهيونى "، لتحقيق هدفين اساسيين:
الأول: إستئناف تفتيت الدولة السودانية ، بعد فصل جنوب السودان ٢٠١٣، وتشجيع النزعات الإنفصالية فى مناطق اخرى، بالجمع بين اسلوبى الإسقاط العنيف والهبوط الناعم.
الثانى: إتمام عملية إجهاض ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، التى تمت فى مرحله سابقه،بالقضاء على موجاتها الاساسية الأولى، بمحاولة الحيلولة دون ظهور موجات اخرى لها ، بإستخدام الأسلوب الثانى" الهبوط الناعم"، من خلال توظيف صراع النخب السياسيه السودانية" المدنية والعسكرية على السواء "، على السلطة،بعد سقوط النظام السابق، وإستعانتها بقوى خارجية فى هذا الصراع .
مرحلة التفكيك المسلح من الداخل والجمع بين الأسلوبين : وقد تمثل هذا الجمع بين الاسلوبين ، فى محاولة تفكيك الدولة السودانية، من داخل النظام ، فى المرحلة الأولى للحرب، من خلال الاعداد والتخطيط ثم تنفيذ إنقلاب عسكرى، تقوده قوه مسلحه،كانت تعتبر بحكم القانون- الذى وضعه النظام السابق - جزء من المؤسسة العسكرية " قوات الدعم السريع، كمليشيا شبه نظامية، شبه قبلية "، وكان قادتها جزء من النظام ، وذلك بالتحالف مع النخب المدنيه، التى فقدت نصيبها من السلطه، فى هذا الصراع، والتى وظفت كواجهه مدنيه فى هذه المرحلة.
فشل الجمع والإنتقال لمرحلة التفكيك المسلح من الخارج : بعد فشل هذه المحاولة - الذى يعتبر أيضا مؤشر على فشل الجمع بين الأسلوببن - تم الإنتقال إلى مرحلة الإستمرار فى محاولة تفكيك الدولة ، من خارج النظام، بواسطه ذات القوة المسلحة - المتحالفة مع ذات النخب المدنية - لكن بعد أن أعتبرت قوة متمردة على المؤسسة العسكرية، وفقد قادتها مناصبهم فى النظام .
ترجيح كفة الأسلوب الاول :وهذه المرحله هى مؤشر على ترجيح كفه الأسلوب الأول " الإسقاط العنيف"- بعد فشل الجمع بين الاسلوبين - ومن ثم استمرار تضرر القوى " المحلية والاقليمية والدولية"، التى تقف خلف المشروع ، من التاثير السلبى للظواهر السلبيه ، التى تلزم من هذا الاسلوب، والتى اشرنا اليها سابقا.
محاوله استعاده التوازن : لكن لاتزال محاولة الجمع بين الأسلوبين مستمرة، من خلال محاوله تحقيق قدر من التوازن فى استخدامهما. وذلك بتطبيق سياسات متعددة منها :
* الإستمرار فى دعم هذه القوة المسلحة ، وتأمين غطاء لإستمرار ممارساتها ، التى تتعارض مع القانون الإنسانى والدولى فى حالة الحرب ، لأنها اصلا قوه غير نظامية، من خلال تبرير هذه النخب المدنية لها، وتغاضى القوى الدولية عنها .
* السعى لتدويل القضية السودانية" تحت شعارات كتدخل قوات دولية لحماية المدنيين، أو انشاء مناطق أمنه بحماية دوليه...".
* الضغط " العسكرى والإقتصادى والسياسى..." على النظام القائم، وتحييد القوى " المحلية أو الإقليمية أو الدولية" الداعمة له، بهدف تفكيكه، أو دفعه لتقديم تنازلات، تكرس او تؤدى أو تمهد لتفتيت الدوله .
* الترويج - بالتنسيق مع النخب المدنيه- لأى سياسات او قرارات تكرس أو تؤدى أو تمهد لتفتيت الدولةوتفكيكها، كالدعوه لتشكيل حكومة منفى، أو سلطة اخرى داخل حدود الدوله السودانيه.
إسقاط النظام السورى و إستئناف تفتيت الدولة واتمام اجهاض للثوره : كما أن إسقاط النظام السورى ، بواسطة المعارضة المسلحة، التى تتكون من مليشيات عسكرية طائفية ، مدعومة من قوى" محلية و اقليمية ودولية" متعددة، هو محاولة من ذات القوى، التى تقف خلف ذات المشروع، لتحقيق هدفين أساسيين هما :
اولا: محاولة إستئناف تفتيت الدولة السورية، بعد تأسيس هذه المليشيات العسكرية لسلطات " طائفية" متعدده ، تحظى بدعم وحماية هذه القوى ، من خلال إتخاذ اى خطوات ممكنه، إتجاه تحويلها إلى دويلات" طائفية "، تجت ذريعة حماية الأقليات.
الثانى : اتمام عمليه اجهاض الثوره الشعبية السورية، التى إندلعت بدايه العقد الثانى من القرن الحالى، التى تمت فى مرحله سابقه، بالقضاء على موجاتها الأولى الاساسية، بتحويلها إلى صراع طائفى مسلح، اى بإستخدام الأسلوب الاول" الإسقاط العنيف"، وذلك بمحاوله الحيلوله دون ظهور موجات أخرى لها، بالجمع بين الاسلوبين.
الجمع بين الاسلوبين : ومحاوله تحقيق هذه الاهداف تم بالجمع بين اسلوبى الإسقاط العنيف والهبوط، من خلال العمل على تفكيك النظام ، من خلال:
* تحييد القوى " المحليةو الإقليمية والدولية " الداعمة له.
* إطلاق يد القوى " المحلية والإقليمية" المناهضة له.
* استغلال قوى " محلية وإقليمية ودولية " للهدنة بين الحكومة المركزية وبين المعارضة العسكرية ، لإعدادها وتاهيلها وتنظيمها،وامدادها بأحدث الاسلحه والتقنيات العسكرية واستخدامها لعنصر المفاجأة فى تحركها العسكرى لاسقاط النظام
* إختراق النظام السورى والمؤسسة العسكرية السورية من الداخل.
إستخدام جديد للحصر الثنائي"بين العلمانيين والإسلاميين" : ايضا قامت القوى التى تقف خلف هذا المشروع ، بإستخدام جديد لقانون القهر الدعائي " الحصر الثنائي بين الشعار ونقيضه "، والذى طبقته فى المنطقة ، فى مرحلة سابقة، كآليه لإجهاض ثورة الشباب العربى، والتفتيت الطائفى لدول المنطقة، من خلال من الحصر الثنائي بين ما يسمى بالعلمانيين ( انصار العلمانية كمذهب قائم على فصل الدين عن الدولة)، والإسلاميين ( انصار مذهب التفسير السياسى للدين " الإسلام السياسى"، الذى يختزل الدين فى بعده السياسى، ويجعله وسيله لغايه " السلطة"، ويتطرف فى اثبات العلاقه بين الدين والدوله - كرد فعل على العلمانيه- فيجعلها علاقة خلط وتطابق- بينما التصور الاسلامى الصحيح أنها علاقه ارتباط- من خلال مبادئ الوحى الكليه -من جهه، وتمييز- بين التشريع والإجتهاد- من جهه اخرى)، والهدف من هذا الحصر الدوران فى حلقه " إستعمارية" مفرغة، يلزم منه تفاقم الاستقطاب " الصراع" المجتمعى، ومزيد من التفتيت. ويتمثل هذا الإستخدام الجديد لهذا القانون، فى توحيد هذه القوى للمعارضه المسلحه، المكونه من اسلاميين وعلمانيين، لتحقيق الهدف المشترك، وهو إسقاط النظام.
ضرورة إرتقاء ثورة الشباب العربى من موجاتها الكمية إلى موجات كيفية: إن ارتقاء ثورة الشباب العربى من موجاتها الكمية، التى تأخذ حركتها شكل رد فعل (تلقائى، عاطفى، مؤقت )، إلى موجات كيفية، تأخذ حركتها شكل فعل( قصدى " مخطط"، عقلانى،مستمر " مؤسسى" )، هو الضمان الوحيد لنجاحها فى المستقبل فى تحقيق اهدافها، والحيلوله دون القضاء على موجاتها المستقبلية، بتحريف مسارها إلى مسار يخدم هذا المشروع، واهدافه فى التفتيت " الطائفى- القبلى" للمنطقه، كما حدث فى موجاتها السابقه...
sabri.m.khalil@gmail.com