احتفلت إثيوبيا في الـ 15 من سبتمبر الماضي احتفلت إثيوبيا بالملء الرابع لسد النهضة بتكلفته البالغة 5 مليارات دولار كيوم انتصار مبين، لكن بعد ثلاثة أشهر أعلنت رسميًا تعثرها في سداد  دفعة فوائد بقيمة 33 مليون دولار، لتصبح على شفير الدخول في نادي الدول المتعثرة، بعد أن تنتهي فترة السماح القانونية التي تبلغ مدتها 14 يومًا.

وأبلغت الحكومة الإثيوبية حاملي سنداتها البالغة مليار دولار بتعذر الدفع بسبب الوضع الهش في ظل الانخفاض الكبير في  احتياطات النقد الأجنبي نتيجة لتفاقم عجز الميزانية بشكل كبير إثر انفلات الإنفاق الحكومي على مشاريع ضخمة لا تحقق عائدًا سريعًا خاصة مشروع سد النهضة، إضافة إلى الحرب الأهلية التي استنزفت الموارد المحلية.

البنك الإفريقي للتنمية يقدم شكوى بعد اعتقال موظفين في إثيوبيا إثيوبيا ترحب بقرار الولايات المتحدة استئناف المساعدات الغذائية في جميع أنحاء البلاد الدائون على الأبواب

وتبلغ ديون إثيوبيا الخارجية نحو 28 مليار دولار أمريكي، من ضمنها 15.3 مليار دولار من جهات التمويل متعددة الأطراف مثل البنك الدولي وصندوق التنمية الإفريقي، ويضاف إليها 7.7 مليار دولار من القروض الممنوحة من حكومات أجنبية بصفة مباشرة وأكبرها من الصين، بالإضافة إلى 5.2 مليار دولار من جهات خاصة، و3.2 مليار دولار من البنوك التجارية.

ويأتي الفشل في السداد بعد انهيار المحادثات بين الحكومة الإثيوبية والدائنين يوم الجمعة الماضي، وتحاول إثيوبيا الحصول على إعفاء من الديون، وقد توصلت الشهر الماضي إلى اتفاق مبدئي مع جهات الإقراض الثنائي المباشر لتجميد دفعات الديون إلا أن نادي باريس للدول المقرضة أمهلها حتى 31 مارس المقبل للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وإلا أنه سيعتبر اتفاق تجميد الدفعات لاغيًا، جاء ذلك في تقرير مصور لقناة العربية بيزنس على يوتيوب.

شاهد الفيديو..

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سد النهضة اثيوبيا مليار دولار الحكومة الاثيوبية ملیار دولار من

إقرأ أيضاً:

غرق 49 شخصا في مسطحات مائية هرباً من موجة حارة تسود أنحاء روسيا

 

 

 

غرق 49 شخصا بينهم سبعة أطفال في أنحاء روسيا أمس السبت في وقت تسود فيه درجات الحرارة المرتفعة مساحات شاسعة من البلاد.

وقالت الوزارة المعنية بمواجهة الطوارئ في روسيا اليوم إنه “تم تسجيل 65 حالة غرق في مسطحات مائية في البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، توفي منهم 49 شخصا”.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن هذا الرقم يزيد بنحو عشر حالات مقارنة بمن قضوا غرقا في ذات اليوم من العام الماضي.

وخلال الأسبوع الماضي، شهد سكان روسيا بعض أكثر أحوال الطقس سخونة منذ أكثر من قرن، وحطمت موسكو الرقم القياسي المسجل عام 1917 وشهدت مدن في جميع أنحاء البلاد درجات حرارة أعلى بكثير من 35 درجة مئوية.وام


مقالات مشابهة

  • الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها
  • إسرائيل.. انخفاض الاحتياطي الأجنبي إلى 210.2 مليار دولار في يونيو
  • غرق 49 شخصا في مسطحات مائية هرباً من موجة حارة تسود أنحاء روسيا
  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • روسيا.. غرق 49 شخصا في أنحاء البلاد أثناء موجة حارة
  • غرق 49 شخصا في روسيا أثناء موجة حرارة
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • نبيل فهمي: إثيوبيا لن تتراجع عن سد النهضة وأزمة المياه قادمة في حالة الجفاف
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة