واصلت الدورة التدريبية التى تعقدها المنظمة العالمية لخريجى الأزهر بالتعاون مع أكاديمية الأزهر للتدريب لأئمة ووعاظ لبنان عبر الفيديوكونفرانس أعمالها بمحاضرة للدكتور مصطفى صلاح أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، والتى تعقد تحت عنوان "أصول النظر فى القضايا الفقهية" تناول فيها التعريف بمصطلح "القضايا الفقهية المعاصرة"، وبيان أقسام القضايا المعاصرة كما تطرق الى منهج الفقهاء فى التعامل مع المستجدات والنوازل التى تحتاج الى بيان الحكم الشرعى فيها.


وبين د. مصطفى أن الفقيه يمر ذهنه بمراحل ثلاث قبل إصدار الفتوى فى النوازل وهى التصور، فالتكيف، فالحكم ثم تأتى الفتوى كنتيجة صحيحة لهذه الممارسات والاجراءات السابقة.


وعرض المحاضر بعض التطبيقات والنماذج من الواقع المعاصر كأمثلة للتعامل الصحيح مع النوازل المستجدة.


وطالب المتدربين بالتأنى قبل إصدار الفتاوى، ومعايشة الواقع والاعتماد على فهم النصوص الشرعية فهمًا سديدًا لتستقيم العملية الفقهية ولتؤتى ثمارها المرجوة نفعا لآمننا وحماية لأوطاننا من الشرور والفتن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منظمة خريجي الأزهر

إقرأ أيضاً:

من الاغتيالات وتفجيرات «البيجر» إلى الاجتياح.. 14 يوما نزف فيها لبنان

14 يومًا صعبة عاشها لبنان بدأت باختراق أمني غير مسبوق من قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنظومة اتصالات حزب الله، وانتهت بالاجتياح البري على الجنوب اللبناني، ما أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف من اللبنانيين.

تفجير أجهزة البيجر

يوم الثلاثاء قبل الماضي نفذت استخبارات جيش الاحتلال عملية أمنية غير مسبوقة، تمكنت خلالها من اختراق أجهزة الاستدعاء التي يستخدمها عناصر حزب الله «البيجر»، وفجرتها في وقت واحد بعد زرع شرائح متفجرة فيها، وتسببت العملية في صدمة كبيرة للبنانين، بالإضافة للخسائر البشرية، حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية».

وتفاجئ عناصر حزب الله بوصول رسالة على أجهزة البيجر وفور امساكهم بالجهاز انفجر على الفور وبشكل متزامن مما تسبب في أزمة وضغط كبير على المستشفيات اللبنانية.

يذكر أن جهاز الاستدعاء أو البيجر أو النداء الآلي هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة، أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز، وهو يعمل على موجات محدودة ويصعب تعقبه.

وتكررت عملية تفجير البيجر مرة أخرى ولكن مع أجهزة اللاسلكي، وتسببت في مقتل 70 شخصًا وإصابة قرابة 8 آلاف شخص منهم حالات خطيرة.

استهداف قيادات حزب الله

واستهدفت غارة اسرائيلية اجتماعًا لقوات النخبة «وحدة الرضوان» في أحد مباني الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة قبل الماضية، ما أدى إلى مقتل 16 عنصرًا، منهم قائد الوحدة القيادي الكبير إبراهيم عقيل، بالإضافة إلى قيادي كبير آخر في قوة الرضوان يدعى أحمد وهبي.

اغتيال حسن نصر الله

وأعلنت قوات الاحتلال اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله والزعيم التاريخي للحزب لمدة 30 عامًا، في غارة جوية استهدفت بنايات سكنية ومقر الحزب في الجنوب اللبناني، أثناء انعقاد اجتماعًا لقياداته، حضره نصر الله في غرفة مصفحة تحت الأرض، واستهدفت قوات الاحتلال المبنى بقصف صاروخي واستخدام قنابل خارقة للتحصينات ما أدى لمقتل نصر الله.

 الاجتياح البري لجنوب لبنان

وشنت قوات الاحتلال هجوما بريا على الجنوب اللبناني فجر اليوم الثلاثاء وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء عملية عسكرية مركزة في جنوب لبنان، تستهدف أهداف وبنى تحتية تابعة لحزب الله، في القرى القريبة من الحدود.

وذكر جيش الاحتلال، في بيان نقلته «القاهرة الإخبارية» أن هذه العملية البرية بالمساندة الجوية والمدفعية جاءت بناءً على قرار سياسي من نتنياهو، وتهدف إلى استهداف البنى التحتية التابعة لحزب الله في تلك المناطق، وأنها تأتي في إطار تحقيق أهداف الحرب لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تسحب مشروعات قوانين من البرلمان لإعادة النظر فيها.. منها «الأحوال الشخصية»
  • من الاغتيالات وتفجيرات «البيجر» إلى الاجتياح.. 14 يوما نزف فيها لبنان
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • حلا شيحة تتضامن مع لبنان وتكشف عن أصول والدتها
  • مقتل نصر الله.. لماذا امتنعت دول عربية عن إصدار بيانات الإدانة؟
  • الاحتلال يعلن اغتيال نضال عبد العال وعماد عودة قادة بمنظمة الجبهة الشعبية اللبنانية
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • «القاهرة الإخبارية»: الدعم الأمريكي لإسرائيل لن يتزحزح برغم اختلاف وجهات النظر
  • وكيل "أصول الدين": الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات
  • وكيل أصول الدين: الحركات الإلحادية تظهر وقت ضعف المجتمعات