نشرت الجريدة الرسمية تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على القانون رقم183 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 في شأن قانون جائزة الدولة للمبدع الصغير، والذى وافق عليه مجلس النواب.

ويهدف القانون، إلى تهذيب سلوكيات الطفل، واستخدام الفنون والآداب كوسيلة لتشجيعه على ذلك لتنمية قدراته ومواهبه الإبداعية، ليكون دافعاً عن الابتعاد عن أي سلوك إجرامي.

كما صدق الرئيس السيسى على القانون رقم 184 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصادر بالقانون رقم152 لسنة2020، والذى وافق عليه مجلس النواب.

وتضمنت التعديلات مادة وحيدة بخلاف مادة النشر، حيث نصت المادة الأولى على:(تُستبدل عبارة" المواد من (106) إلى (109) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020" بعبارة " المواد من (102) إلى (105) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003" والواردة في المادة (62) من قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالقانون رقم 152 لسنة 2020)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السيسي الرئيس السيسي المشروعات المتوسطة جائزة المبدع الصغير قانون جائزة المبدع الصغير قانون المشروعات المتوسطة القانون رقم

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تناقش تعديل قانون هيئة الحج والعمرة لتعزيز النزاهة والشفافية

أكتوبر 6, 2024آخر تحديث: أكتوبر 6, 2024

المستقلة/- ناقشت لجنة الأوقاف في مجلس النواب العراقي مشروع تعديل قانون هيئة الحج والعمرة، حيث تهدف التعديلات إلى تنظيم عمل الهيئة بشكل أكثر فعالية وتحقيق الشفافية والنزاهة في جميع إجراءاتها. جاء ذلك في إطار سعي الحكومة إلى تحسين خدمات الحج والعمرة وتلبية احتياجات الحجاج.

وفي تصريح له لـ”الصباح”، أكد عضو اللجنة طعمة اللهيبي أن الهدف الرئيسي من القانون الجديد هو تعزيز النزاهة في عمل الهيئة وضمان تحقيق مصالح الحجاج. وأشار إلى أن التعديلات المقترحة تشمل إضافة وحذف بعض المواد لتتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية، مما يعكس حرص الحكومة على تطوير آلية العمل داخل الهيئة.

قرعة الحج: شفافية ونزاهة في التنفيذ

وعن قرعة الحج لهذا العام، أوضح اللهيبي أن العملية تمت بنزاهة وشفافية تامة تحت إشراف قضائي في جميع المحافظات. حيث تم استقدام رؤساء استئناف المحافظات للإشراف على العملية، واستخدام برنامج خاص بالقرعة تم تطويره من قبل مهندسين مختصين في مجال الحاسوب، بدلاً من الاعتماد على هيئة الحج نفسها.

وتابع اللهيبي أن نسب توزيع الحجاج كانت عادلة، حيث تم تخصيص 10% للشباب و20% للفئات العمرية المتوسطة. وأكد عدم رصد أي مخالفات خلال عملية القرعة، مما يعزز الثقة في النظام الجديد ويعكس الالتزام بمعايير النزاهة والشفافية.

تطلعات مستقبلية

تأتي هذه التعديلات في وقت حساس، حيث يسعى العراق إلى تحسين سمعة هيئة الحج والعمرة وتقديم خدمات أفضل للحجاج. إن العمل على تعزيز النزاهة والشفافية لا يسهم فقط في تحسين الخدمة المقدمة، بل يساهم أيضًا في تعزيز ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة.

من المتوقع أن تواصل لجنة الأوقاف عملها في دراسة التعديلات المقترحة والبدء في إجراءات المصادقة عليها، مما يمهد الطريق لتطوير شامل في قطاع الحج والعمرة في العراق.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تناقش تعديل قانون هيئة الحج والعمرة لتعزيز النزاهة والشفافية
  • الرئيس السيسي يصدق على ترقية قائد قوات الدفاع الجوي إلى رتبة الفريق
  • الرئيس السيسي يصدق على ترقية قائد قوات الدفاع الجوي لرتبة الفريق
  • بعد قليل.. الدستورية تحكم في عدم دستورية النظام المالي للأندية الرياضية
  • اليوم.. الحكم فى عدم دستورية سريان ضريبة الدخل على مشروعات تربية الدواجن
  • اليوم.. الحكم في دعوى عدم دستورية النظام المالي للأندية الرياضية
  • الحكم فى عدم دستورية سريان ضريبة الدخل على مشروعات تربية الدواجن بعد قليل
  • اليوم.. الحكم فى دعوى عدم دستورية الضريبة على أرباح منشآت استصلاح الأراضى
  • الرئيس السيسي يصدق على تعيين الطالب الراحل يوسف أشرف عطف الكريم ملازم أول
  • الرئيس السيسي يصدق على تعيين خريجي الكليات العسكرية المختلفة