دبي- وام

وقعت بلدية دبي اتفاقية مع مركز محمد بن راشد للفضاء لتطوير مختبر دبي الفضائي؛ الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وسيحدث نقلة نوعية غير مسبوقة في مجالات الخدمات التخصصية المخبرية وأعمال المعايرة.

تمت مراسم التوقيع ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 المقام بمدينة إكسبو في دبي، حيث وقع الاتفاقية داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، وسالم حميد المري مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء.

وعبر هذا المشروع الرائد ستنطلق بلدية دبي مجدداً إلى الفضاء عبر مختبر دبي الفضائي، الذي سيشمل نطاق عمل موسعاً يتضمن فحوصات مخبرية وأعمال معايرة للمواد والمنتجات والأجهزة والتقنيات التي تستخدم في المهمات والرحلات الفضائية، كما أنه سيضم مركزاً متخصصاً لإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة التي تدعم التوجهات الاستراتيجية بالمجال الفضائي.

ووفقاً للاتفاقية ستقوم بلدية دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء بدعم مختبر دبي الفضائي بأحدث التقنيات والأجهزة التي تعمل وفق أفضل الممارسات العالمية، وذلك ليواكب ويضاهي المختبرات العالمية المتخصصة العاملة في هذا المجال، ومن خلال المشروع سيتم تطوير بنية تحتية معلوماتية متكاملة ومتطورة تتيح إنشاء قاعدة بيانات لتخزين مخرجات ونتائج الفحوصات المخبرية وأعمال المعايرة الفضائية، وسيتم دعم قاعدة البيانات ببرامج حاسوبية متطورة، وذلك حرصاً على تعزيز مخرجاتها وتوظيف بياناتها المختلفة بتطبيقات نوعية ستكون الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، الأمر الذي سيعمل على تعزيز الدور الريادي لإمارة دبي في مجال الفضاء وقطاع الفحوصات المخبرية المتطورة؛ بما يضمن صياغة حلول استشرافية تعزز ريادة دبي العالمية في القطاع الفضائي ومجالات الفحوصات المخبرية.

وأكد المهندس داوود الهاجري أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع الواعد هو دعم القطاع الفضائي في الدولة، الذي أصبح بفضل الجهود الدؤوبة لأبناء الوطن أحد أهم القطاعات الحيوية الواعدة؛ في ظل الرعاية التي توليها له القيادة الرشيدة ووضعه على قمة الأولويات الوطنية وعلى رأس الأجندة الحكومية.

وقال إن الشراكات والاتفاقيات التي تبرمها بلدية دبي تأتي ترجمة للتطلعات الاستشرافية للإمارة، حيث يعد الفضاء والتطبيقات المرتبطة به واحداً من قطاعات اقتصاد المستقبل القائمة على الابتكار، ويتوافق ذلك مع مستهدفات دبي لتعزيز مكانتها الدولية واحدةً من أهم مراكز الابتكار واقتصاد المستقبل حول العالم.

وأضاف الهاجري أن مختبر دبي الفضائي سيضم مركزاً متخصصاً للدراسات البحثية الفضائية، وسيتولى بدوره إجراء دراسات بحثية متخصصة ترتكز على قاعدة البيانات الفضائية التخصصية؛ بما يضمن دعم توجهات برنامج الإمارات الوطني للفضاء الأمر الذي سيشكل نقلة نوعية في نطاق العمل البلدي، وسيساهم في ايجاد حلول ابتكارية مرتكزة على أسس علمية سليمة تستشرف المستقبل، وتستهدف تخطي التحديات المستقبلية بنمط ابتكاري وأفكار خلاقة.

من جانبه، قال سالم حميد المري: «فخورون بالتعاون مع بلدية دبي من خلال مشروع تطوير مختبر دبي الفضائي الذي يمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في مجال الخدمات التخصصية المخبرية وأعمال المعايرة على مستوى المنطقة هذا المشروع يأتي في إطار رؤية مركز محمد بن راشد للفضاء لتعزيز مكانة الإمارات العربية المتحدة عالميًا كدولة رائدة في قطاع الفضاء واقتصاد المستقبل وتهدف الاتفاقية إلى دعم قطاع الفضاء في الدولة وتعزيز التفوق في مجال الفحوصات المخبرية المتقدمة سيشكل مختبر دبي الفضائي مركزًا متكاملاً للأبحاث الفضائية والتقنيات المتقدمة حيث سنقوم بتوفير أحدث التقنيات والأجهزة وإنشاء بنية تحتية معلوماتية متطورة».

وأضاف: سيعزز هذا التعاون تحقيق تقدم استراتيجي في البحث الفضائي وتطوير حلول ابتكارية تستند إلى أسس علمية راسخة تسهم في تحديات المستقبل وتفتح آفاقًا جديدة في مجال الفضاء.

وبموجب الاتفاقية ستعمل بلدية دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء على تطوير نموذج رقمي ومحاكاة باستخدام قاعدة بيانات الفحوصات المخبرية الفضائية، حيث يهدف النموذج الرقمي إلى استشراف المستقبل والتنبؤ بأنماط وخصائص المواد الغذائية والاستهلاكية؛ الأمر سيعد نقلة نوعية مبتكرة في مجال النماذج الرقمية وبرامج التنبؤ التي يتم الاستناد إليها، وسيعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة وسيساهم بصورة غير مسبوقة في دعم التوجهات المستقبلية.

كما ستولي بلدية دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء عبر مشروع مختبر دبي الفضائي عمليات تدريب وتمكين الموارد البشرية المواطنة أولوية قصوى، وذلك من خلال توفير الدورات التدريبية التخصصية في مجال الفحوص والمعايرة الفضائية، وآليات توظيف مخرجاتها بتطبيقات نوعية ودراسات بحثية متخصصة بأرقى بيوت الخبرة العالمية، الأمر الذي سيساهم بدوره في دعم وتطوير وصقل قدرات وكفاءات الكوادر المواطنة المتخصصة في مجالات القطاع الفضائي.

وسيتخذ مختبر دبي الفضائي مقراً له في مختبر دبي المركزي الذي يعد أحد أهم المختبرات الريادية على مستوى المنطقة والعالم، حيث عملت بلدية دبي على تطويره خلال السنوات الماضية بصورة تضاهي المختبرات العالمية، وبات يضم ما يفوق 5000 جهاز وتقنية فحص متطورة تعد من أحدث الأجهزة والتقنيات التي تعمل وفق أفضل الممارسات العالمية.

يذكر أن مختبر دبي المركزي حصل خلال السنوات الماضية على مجموعة من الشهادات والاعتمادات الدولية من نخبة من الشركات والمؤسسات العالمية المرموقة، كما يضم تحت مظلته جملة من المختبرات التخصصية في مختلف المجالات، وذلك ترجمةً لرؤية بلدية دبي في أن تكون بلدية رائدة لمدينة عالمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي مرکز محمد بن راشد للفضاء على مستوى المنطقة نقلة نوعیة بلدیة دبی فی مجال

إقرأ أيضاً:

إسلام جمال يرزق بمولوده الأول عز الدين

أعلن الفنان إسلام جمال استقباله مولوده الأول والذى أطلق عليه عز الدين.

حيث كتب خلال منشور على حسابه بموقع فيس بوك:"‎بسم الله الرحمن الرحيم، "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً"، الحمد لله لقد رزقني ووهبني الله  عز الدين اسلام جمال".

ويعرض للفنان إسلام جمال حالياً مسلسل الوصفة السحرية على قناة dmc والعمل بطولة شيري عادل، إسلام جمال، هيدي كرم، عمر الشناوي، بسمة داود، لقاء سويدان، رانيا منصور، كارولين عزمي، محمد أبو داود، هالة فاخر، سلوى عثمان، سلوى محمد علي، وعماد رشاد، والعمل تأليف ورشة مصنع الحكايات لمؤسسها هاني سرحان، وإشراف على الكتابة دعاء عبد الوهاب، وفكرة: مي سعيد، وسيناريو وحوار منة فوزى وإيرين يوسف ومي سعيد، وإخراج خيرى سالم.

مسلسل الوصفة السحرية تدور أحداثه في دراما اجتماعية مثيرة حول المشكلات الزوجية؛ فبعد زواج دينا من مالك يقع بين يديها كتاب "الوصفة السحرية لزواج ناجح" الذي يلفت نظرها؛ فتفتحه لتجد عنوان "سنة أولى زواج"، فتظل تقرأ في سطوره بنهم ولا يمكنها التوقف، لأنها تكتشف أن معظم ما فيه يعكس الواقع، فتتخذ دينا على أثره قرارات قد تقلب حياتها وحياة المحيطين بها.

وكان كشف الفنان إسلام جمال كواليس زفافه من زوجته مودة وأكد فى تصريحات صحفية قائلًا: "الموضوع حصل في أربع أو خمس شهور، وأنا أخذت القرار أنى أتجوز في ساعتها في شهر تسعة لأنى كنت داخل في شهر 10 مسلسلين، والحمد لله ربنا كرمنى بمراتى".

وكان شارك الفنان إسلام جمال، في مسلسل “الحشاشين" الذي عرض في ماراثون رمضان 2024.

وكشف الفنان إسلام جمال عن البوستر الرسمى لشخصيته في مسلسل “الحشاشين”.

شخصية إسلام جمال

حيث يجسد إسلام جمال شخصية محورية في أحداث المسلسل، إذ يقدم شخصية تدعى "جلال الدولة ملك شاه" وهو سلطان المسلمين في أحداث المسلسل المنتظر "الحشاشين" والذى يعد أحد أبرز الأعمال في دراما رمضان المقبل برعاية المتحدة للخدمات الإعلامية.

وخاض النجم كريم عبد العزيز من خلال شخصية "حسن الصباح" فى مسلسله الجديد “الحشاشين” رحلة مليئة بالمغامرات في عمل ملحميًا تاريخيًا.

 

من هم طائفة الحشاشين؟

تأسست طائفة الحشاشين على يد الحسن الصباح الذي كان في بلاط السلاجقة في وقت من الأوقات وكان حقود على الوزير نظام الملك لأنه كان يعارض أفكاره المتطرفة دائما، وترك الحسن الصباح البلاط السلجوقي وأتى إلى مصر التي كانت وقتها تحت الحكم الفاطمي على يد الخليفة المستنصر بالله وأقام في مصر فترة ولكنه كان على عداء مع الوزير الذي كان نفوذه طاغيا في ذلك الوقت بدر الدين الجمالي، فكان ذلك سببا في أن يستهدفه بدر الدين، الأمر الذي جعل الحسن الصباح يفر هاربا إلى أصفهان، ولكن قبلها مر على عدد من البلاد التي تحت حكم العباسيين التي كان يدعو فيها الشباب للانضمام إلى طائفته، وبعد أن شكل قاعدة كبيرة وقويه في وسط الدول السلجوقية والعباسية أراد أن يصنع لنفسه حصنا منيعا يحميه، فاقتحم قلعة الموت في فارس وجعلها مركز البداية لاستمرار التوسع في دعوته.

مسلسل الحشاشين.. قصة الطائفة المنظمة لأقوى عمليات الاغتيال على مر التاريخ

كانت قلعة الموت مليئة بالحدائق الجميلة والأشجار البديعة والطبيعة الخلابة بجانب الفتيات الجميلات فيها، وكان الحسن الصباح يقنع الفتيان بالانضمام إليه ويوهمهم بأنه يملك مفاتيح الجنة من خلالها، حيث كان يستخدم بعض الأعشاب والنباتات أو حساء يسقيهم إياه، يجعلهم ذلك يغرقون في النوم لفترة كي ينقلهم إلى الحديقة التي كانت مغلقة وكانت سرا لا يعلمها إلى بعض من خدمه، فيستيقظ الشبان ويرون أنفسهم في عالم بديع لا تشوبه شائبة وفيه كل الملذات التي يعشقونها، وفي النهاية تسقيهم الفتيات الحساء الذي يعيدهم إلى النوم ثانية ثم يخرجونهم من حديقة القلعة، فيقتنع الشباب يؤمنون إيمانا تاما بدعوة إمامهم الحسن بن الصباح، بل وينفذون أوامره مهما كانت طبيعتها، ولذلك كان مستعدين استعداد تاما لأن يغتالوا الشخصيات المهمة ويضحون بأنفسهم بعد ذلك حيث أنه من الصعب هروبهم، وأتى هذا الاستعداد من اقتناعهم بدخولهم الجنة التي أراهم شيخهم إياها.

 

أبطال الحشاشين

مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز وميرنا نور الدين وفتحي عبد الوهاب وأحمد عيد وإسلام جمال ونيقولا معوض وسامي الشيخ ونور إيهاب وسارة الشامي ونور محمود وعصام السقا ومروان نشأت ومحمد سليمان ومحمد فراج ورياض الخولي وميمي جمال وعبد العزيز مخيون ومن تأليف عبد الرحيم كمال ومن إنتاج تامر مرسي ومن إخراج بيتر ميمي.

مقالات مشابهة

  • عميد بلدية الغريفة: أزمة الوقود شلت العمل الوظيفي بالمنطقة
  • نقص الوقود يشمل العمل الوظيفي في بلدية الغريفة
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي
  • بلدية الغريفة تشكو أزمة في الوقود والغاز والسيولة
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين "بورتريه" فريدا من نوعه
  • «الشرقية» تسلط الضوء على إنجازات بلدية خورفكان و«الوسطى» تتابع جهود مؤسسة «رُوّاد» التنموية
  • رفض عربي ودولي لقرار مجلس الأمن بشأن الهجمات البحرية اليمنية
  • نقاش حول الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية
  • إسلام جمال يرزق بمولوده الأول عز الدين