عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع الدكتور سعيد سليمان الشماسي وزير النفط اليمني والوفد المرافق له على هامش المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر بقطر، والذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك.

وأكد المهندس طارق الملا، خلال اللقاء، دعم التعاون والتفاهم بين البلدين في مجالات صناعة البترول والغاز والتعدين في إطار الاتفاق الموقع بين البلدين.

وتناول اللقاء بحث المساهمة في تطوير الاتفاقيات البترولية في اليمن كأحد المجالات المهمة التي تتطلبها صناعة البترول والغاز هناك، والرغبة القوية في تواجد الشركات المصرية العاملة في مجالات المشروعات والخدمات باليمن وكذا خطة اليمن لاستغلال موقعها الاستراتيجي في تخزين الخام والمنتجات البترولية وإقامة مصافى التكرير، والاستفادة من خبرات مصر في مجالات الغاز الطبيعية وخاصة الغاز الطبيعي المضغوط كوقود للسيارات، إلى جانب التعاون في مجال استغلال الثروات التعدينية.

مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة

وتطرق اللقاء إلى مشاركة اليمن في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024 المقرر عقده في فبراير المقبل وعمل فرق برنامج العمل بالبلدين على مجالات التعاون التي تم بلورتها خلال المباحثات.

الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز

والتقى الوزير مع محمد هامل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز على هامش المشاركة في المؤتمر، وتناول اللقاء مشاركة المنظمة في مؤتمر قمة المناخ COP28 بالإمارات وما تناولته القمة من موضوعات وعلى رأسها الحاجة للإمدادات التي تقدمها صناعة البترول والغاز الطبيعي وجهودها في تسريع وتيرة التحول الطاقي ومشروعات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات وكذلك التعاون بين الجانبين في إطار عضوية مصر بالمنظمة ودور المنظمة في دعم الحوار بين المنتجين والمستهلكين والدور الهام لصناعة الغاز الطبيعي وزيادة الاعتماد عليه كوقود نظيف ضمن مزيج الطاقة العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الطاقة اليمني الدول المصدرة للغاز طارق الملا وزير البترول

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن عن اكتشافات جديدة للنفط والغاز الطبيعي

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن شركة أرامكو السعودية تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وبحسب البيان، اكتشف حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدا في بئر (لدام-2) بمعدل (5100) برميلٍ في اليوم، مصحوبا بنحو (4.9) ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، وكذلك اكتشف حقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدا من بئر (الفروق-4) بمعدل (4557) برميلا في اليوم، مصحوبا بنحو (3.79) ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.


واكتشف أيضا مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج-62) بمعدل (1780) برميلا في اليوم، مصحوبا بنحو (0.7) مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

أما ما يتعلق باكتشافات الغاز الطبيعي، فقد اكتشف حقل "الجهق" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي من مكمن "العرب-ج" في بئر (الجهق-1) بمعدل (5.3) ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن "العرب-د" في البئر ذاتها بمعدل (1.1) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وإضافة إلى ذلك، فقد اكتشف حقل "الكتوف" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف-1) بمعدل (7.6) ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبا بنحو (40) برميلا يوميا من المكثفات.


كما اكتشف مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة-6) بمعدل (4.9) ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، وتدفق في البئر ذاتها من مكمن "الفاضلي" بمعدل (0.6) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبا بنحو (100) برميل يوميا من المكثفا

والسعودية أكبر منتج للنفط في العالم. ويمثل قطاع النفط 42 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لها.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: تأمين الإمدادات البترولية للقطاعات الخدمية على قائمة أولوياتنا
  • «الملا» يهنئ «بدوي» بالوزارة الجديدة.. والأخير يتعهد باستكمال الإنجازات ودعم مسيرة العمل
  • وزير البترول يلتقي طارق الملا.. ويؤكد: «سنكمل مسيرة المشروعات»
  • "طارق الملا" يهنئ كريم بدوي وزير البترول الجديد
  • وزير البترول: نستهدف مواصلة الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات
  • خطة وزارة البترول في عهد الوزير كريم بدوي
  • وزير البترول: نعمل على جذب الاستثمارات المحلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص
  • السعودية تكتشف 7 حقول ومكامن للنفط والغاز
  • «قبل تسعيرها في مصر».. ارتفاع أسعار البنزين عالميًا بنسبة 0.65%
  • السعودية تعلن عن اكتشافات جديدة للنفط والغاز الطبيعي