أعلن قسم ميكرو بيولوجي بكلية طب الأزهر بنات بأسيوط عن إقامة دورة تدريبية مجانية بعنوان "تقنيات البيولوجيا الجزيئية الأساسية" “Hands on Basic Molecular Biology Techniques” في معمل البيولوجيا الجزيئية، بإشراف الدكتورة إيمان أحمد عبدالرحمن، مديرة المعمل. تستهدف الدورة الطلاب والطالبات والباحثين في كليات الطب والصيدلة والعلوم والزراعة، وستقام يومي 16 و17 ديسمبر 2023 مجانًا برعاية الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي والدكتور إبراهيم شعلان عميد كلية الطب بنين والمشرف على كلية الطب بنات

وتشتمل الدورة علي محاضرات نظرية وتدريب عملي علي الموضوعات الآتية أسس البيولوجيا الجزيئية Basics of molecular biology وطرق استخلاص الحامض النووى Methods of DNA extraction وتفاعل البلمرة المسلسل Polymerase chain reaction "PCR" والفصل الكهربي Gel electrophoresis وطرق تحليل الجل Gel analysis

يسعى المعمل إلى توفير فرصة للطلاب والطالبات والباحثين في الكليات المختلفة لاكتساب المهارات الأساسية في مجال تقنيات البيولوجيا الجزيئية.

تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بالتقنيات الأساسية في علم الجزيئات الحيوية وتأهيلهم لاستخدامها بشكل صحيح في أبحاثهم العلمية.

سوف تشمل الورشة التدريبية على عدة محاضرات نظرية تغطي المفاهيم الأساسية للتقنيات الجزيئية، بالإضافة إلى توضيح الأدوات والمعدات المستخدمة في المجال. سيتمكن المشاركون من تطبيق هذه التقنيات بشكل عملي من خلال القيام بعدة تجارب وتمارين في المعمل.

تعتبر التقنيات الجزيئية أساسية في مجالات عديدة من البحث العلمي مثل علم الأحياء الجزيئية والوراثة والأمراض الجينية. لذا، يعتبر اكتساب هذه المهارات ضروريًا للأشخاص الذين يرغبون في متابعة مسيرة علمية ناجحة في هذه المجالات.

توفر هذه الدورة فرصة للمشاركين للتعرف على أحدث التقنيات والأساليب المستخدمة في المجال، بما في ذلك تقنيات استخراج الحمض النووي وتضخيمه وتحليله باستخدام التقنيات الجزيئية.

إن تنظيم هذه الدورة برعاية جامعة الأزهر يؤكد التزام الجامعة بتطوير المعرفة العلمية وتقديم التدريب المتخصص في مجالات البحث المختلفة. يعتبر هذا الإعلان فرصة مهمة لكل طالب وطالبة وباحث وباحثة في الكليات المشاركة للاستفادة من الدورة المجانية وتعزيز معرفتهم وخبراتهم في مجال البيولوجيا الجزيئية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة الأزهر جامعة الازهر فرع اسيوط مجلس جامعة الأزهر نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي نائب رئيس جامعة الأزهر محافظة أسيوط البیولوجیا الجزیئیة

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل للتحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة بمتحف الحضارة

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، ورشة عمل حول التحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة في مجال دراسات البقايا الحيوية، وذلك بالتعاون مع  جامعة نوتنجهام ترنت "Nottingham Trent University" بالمملكة المتحدة.

وشهدت الورشة حضور مجموعة من الدارسين والباحثين فى مجال التكنولوجيا الحيوية والجينوميات، والمهتمين بعلوم المتاحف والآثار والتكنولوجيا الحيوية.

واستهل الدكتور بدوى إسماعيل، أعمال الورشة، بكلمة نيابة عن الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، رحب خلالها بالحضور، مشيراً إلى أن تنظيم هذه الورشة يأتي انطلاقاً من تفعيل الدور العلمى للمتحف، كونه مركزاَ للبحث العلمي بما يحويه من معامل علمية بحثية متخصصة فى مجال التحاليل الدقيقة، فضلا عن الكوادر البشرية المتخصصة التي تعمل به، بالإضافة إلى التعاون المثمر بين المتحف وجامعة نوتنجهام ترنت، والتي يتولي قسم الآثار بها بالاشتراك مع جامعة هاواي بأمريكا، الإشراف والبحث العلمي علي موقع تل تاماي بالدقهلية . 

ومن جانبه قال الدكتور يحيي زكريا، جاد استاذ الوراثة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث والمشرف العلمي علي معمل الحمض النووي القديم بالمتحف، إن برنامج الورشة العلمية تضم سلسة من المحاضرات عن طرق استخلاص الحمض النووى القديم، وكيفية استخدام تحليل النظائر وتطبيقات وأهداف الدراسات الجزيئية للمواد الأثرية سواء في نطاق تشخيص الأمراض وإثبات القرابة العائلية ومدى مساهمتها  في رسم صورة لحضارة الإنسان القديم، كما ألقى محاضرة بعنوان لماذا علم المصريات الجزيئي.

وشهد فعاليات اليوم محاضرة للدكتور جاي سيلفرستین، أستاذ الآثار والطب الشرعي بجامعة نوتنجهام، بعنوان "ماذا يريد الباحثون الحقليون من التحاليل المعملية"، ومحاضرة الدكتور ریان اوستین اخصائي دراسات النظائر بجامعة نوتنجهام ترنت بعنوان "النظائر وتأصيل منشأ البقايا الحيوية"، ومحاضرة الدكتورة سمية إسماعيل، أستاذ الوراثة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث تحت عنوان "تقنيات استخلاص الحمض النووي"، ومحاضرة الدكتورة رباب خيرت أستاذ مساعد الوراثة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث بعنوان " نظرة عامة علي تحاليل الحمض النووي القديم".

وتضمن اليوم الثانى من الورشة مجموعة محاضرات من الباحثين بمعمل الحمض النووي القديم بالمتحف، محاضرة الأستاذة مروة عبد العظيم  بعنوان "الأسس النظرية في توثيق البيانات الجينومية للأحماض النووية القديمة"، والأستاذة فيروز علي بعنوان "تشخيص الامراض الوراثية في البقايا الحيوية"، ومحاضرة الأستاذة دينا ابراهيم بعنوان "تحاليل القرابة العائلية للبقايا الحيوية المصرية"،ومحاضرة الأستاذة سماح مهدي  بعنوان "المعلوماتية الحيوية وتوثيق البيانات الجينومية للأحماض النووية القديمة".

وفى ختام الورشة تم إصدار مجموعة من التوصيات حول استغلال التقنيات المتقدمة كاستراتيجية أساسية لعلم الآثار القائم على الأدلة، والعمل على بناء قدرات باحثي المتحف في مجال تحليل النظائر للقطع الأثرية، وبداية تعاون بين المتحف وجامعة نوتنجهام ترنت في إعداد دراسات  على عينات من موقع حفائر بعثة تل تاماي بالدقهلية فى مجالات علم الآثار والتراث والجينوميات القديمة والبقايا البشرية .

ورشة عمل للتحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة بمتحف الحضارة ورشة عمل للتحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة بمتحف الحضارة ورشة عمل للتحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة بمتحف الحضارة 

مقالات مشابهة

  • كاسبرسكي تطرح دورة تدريبية متخصصة بالأدلة الجنائية الرقمية
  • جدل في اجتماع مجلس جهة الدار البيضاء يفضي إلى انسحاب أعضاء من المعارضة
  • القومي للمرأة يطلق معسكرات تدريبية لميسرات برنامج نورة بأسيوط وسوهاج
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية دورة يوليو 2024
  • ورشة عمل للتحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية والتقنيات الجزيئية الحديثة بمتحف الحضارة
  • ورشة عمل عن التحليل الوراثي الأثري للرفات البشرية بمتحف الحضارة
  • 150 أخصائيا يشاركون في دورة تدريبية لجراحة مفصل الركبة
  • شريعة طنطا تبحث المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • «خريجي الأزهر» بالغربية تبحث خطة العمل الدعوي ومواجهة الظواهر السلبية بالمجتمع