حكم عمل ترقيع للقرنية بنسيج مأخوذ من متوفى
تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT
يسأل الكثير من الناس عن حكم عمل ترقيع للقرنية بنسيج مأخوذ من متوفى أجابت دار الافتاء المصرية وقالت إذا كان الأمر كما جاء بهذه المذكرة من أنَّ عمل ترقيع القرنية للمرضى الذين يُعَانُون من سحابات للقرنية هم في أمسّ الحاجة لعمل عملية ترقيع القرنية، وأنَّ هذا العمل يقوم به أطباء متخصصون أمناء، وأنَّ هذا النسيج لعمل عملية ترقيع القرنية يؤخذ أساسًا من متوفى حديث الوفاة في خلال ساعتين أو ثلاثة من الوفاة بطريق جراحة سليمة؛ حيث يُؤْخَذُ جزءٌ من نسيج القرنية فقط، ولا يتمُّ استئصال عين المُتَوفَّى بأي صورة من الصور، بل تكون على حالتها تمامًا.
أقول: إذا كان الأمر كذلك وأنَّ حالة هؤلاء المرضى تستلزم ترقيع القرنية استلزامًا ضروريًّا، وأنَّ السادة الأطباء الذين يَقُومُون بهذه العملية الدقيقة يَرَوْنَ أنَّه لا بديل عنها لخدمة هؤلاء المرضى؛ فإنَّ دار الإفتاء لا ترى مانعًا شرعًا في أخذ هذا النسيج من الشخص المُتَوَفَّى حديثًا خدمة لمريضٍ يتوقف علاجُ بصرِهِ على هذه العملية التي لا بديل عنها، ومن القواعد الشرعية المقررة: "أنًّ الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف"، والضرر الأشد هنا يتمثل في بقاء الإنسان الحيّ عرضة لفقدان البصر، والضرر الأخف هنا يتمثل في أخذ شيء من أجزاء المُتَوَفَّى لمنفعةٍ ضروريةٍ لإنسان حيّ.
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ[الحشر:22-24]
- الشيخ : الحمدُ للهِ، تُختَمُ هذهِ السُّورةُ بالآياتِ الثَّلاث، بثلاثِ آياتٍ مشتملةٍ على بعضِ أسماءِ اللهِ الحسنى، وافتُتِحَتْ بالتَّوحيدِ بتوحيدِ اللهِ {هُوَ اللَّهُ} هذا الاسمُ هو الجامعُ لجميعِ معاني الأسماءِ الحسنى والصِّفاتِ العُلا، هو الاسمُ الجامعُ، حتَّى قيلَ: إنَّه الاسمُ الأعظمُ "الله"، {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}، {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} هذا هو التَّوحيدُ، توحيدُ الإلهيَّةِ وهو أصلُ دينِ الإسلامِ دين الرُّسل من أوَّلهم إلى آخرهم "لا إله إلَّا الله" هي كلمةُ التَّوحيدِ.
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} هذا أيضًا صفةٌ واسمٌ، صفةٌ له سبحانه وتعالى واسمٌ من أسمائِه {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} هذا اللَّفظُ لا يُطلَقُ إلَّا على الله، هو عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} أيضًا اسمانِ من أسمائِه الحسنى يدلَّان على صفةِ الرَّحمة له سبحانَه وتعالى، واسمُه "الرَّحمنُ" يدلُّ على الرَّحمة العامَّة لجميعِ الخلقِ، و "الرَّحيم" يدلُّ على الرَّحمةِ الخاصَّةِ، وكانَ بالمؤمنين رحيمًا، {هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}.
ثمَّ قالَ تعالى: {هُوَ اللَّهُ} هذهِ الآيةُ الثَّانيةُ {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ}، {الْمَلِكُ} هو الَّذي له الملكُ ملكُ السَّموات والأرض وما فيهنَّ وما بينهنَّ هو خالقُها ومدبِّرُها كما يشاءُ سبحانَهُ وتعالى.
{الْقُدُّوسُ} يعني: المتقدِّسُ عن كلِّ نقصٍ وعيبٍ، الطَّاهرُ عن كلِّ عيبٍ وآفةٍ، {السَّلَامُ} كذلكَ قريبٌ من معناه، أي: السَّالمُ من العيوبِ والآفاتِ والنَّقائصِ، فاسمُه السَّلامُ ومنه السَّلامُ.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حكم ترقيع دار الإفتاء المصرية القرنية ال غ ی ب
إقرأ أيضاً:
نصر الله والصماد
أحمد يحيى الديلمي
للفلاسفة وعلماء الاجتماع آراء واضحة وشبه حاسمة حول تجانس وتلاقي الأرواح البشرية بحسب التوجهات ومحتويات التفكير ونوع الاهتمامات وأن يتم اللقاء عملياً.
في الغالب لا يتضح هذا إلا من خلال تماثل المواقف والاهتمامات والشواهد المترجمة لها في الحياة العامة وهذه هي الصفات التي جمعت الشهيدين الخالدين حسن نصر الله وصالح الصماد، وشاءت الأقدار أن تترجم الفكرة عملياً عبر تلاقي الاحتفاء بذكرى الشهيد في الجمهورية اليمنية وفي المقدمة الشهيد الرمز صالح علي الصماد مع الذكرى الأربعينية لاستشهاد السيد حسن نصر الله قدس الله روحيهما في الجنة، لتؤكد عمق العلاقة وما ترتب عليها من تلاقح للصواريخ والمُسيّرات القادمة من لبنان واليمن في سماء الأرض المحتلة كإسناد مباشر للمقاومة الفلسطينية التي تواجه حرب إبادة شاملة صهيو أمريكية بريطانية وتواطؤ أنظمة عربية للأسف الشديد، وإصرار القائدين السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي والشهيد حسن نصر الله – قدس الله روحه الطاهرة – على الاستمرار في الإسناد والدعم رغم الوساطات والعروض المُغرية التي تم رفضها وربط العملية بشرط واحد يتمثل في إيقاف العدوان ورفع الحصار عن غزة من منطلق مبدئي إيماني بعيداً عن أي مكاسب أو مُغريات، بل إن اليمن عززت المساندة بزخم شعبي عارم تمثل في المظاهرات والمسيرات المليونية في كل محافظات الجمهورية، والثاني انطلاق معركة البحار لفرض حصار حاسم على دولة الكيان الصهيوني، وأخيراً توجيه الضربات للسفن الأمريكية والبريطانية التي أفزعها الأمر وبادرت إلى شن غارات دفاعاً عن الكيان الصهيوني .
وها هو نتنياهو يندفع إلى شن حرب قذرة على لبنان الشقيق لاعتقاده أن الطريق بات ممهداً بعد اغتيال الشهيد الأمين العام وبعض القادة لتنفيذ مخططه الإجرامي، لعل أهم قاسم مشترك جمع روحي الفقيدين وأكسبهما الشجاعة والقداسة والسمو هو، أولاً اهتمامهما بالقدس كمدينة إسلامية مقدسة، ثانياً الولاء والتبعية المطلقة ليعسوب الموحدين وإمام المتقين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – عليه السلام – ذلك الرجل العظيم الذي لم يتكرر في التاريخ الإنساني ولن يتكرر، كما جزم بهذا الأمر الأستاذ عبدالرحمن الشرقاوي – رحمه الله – في كتابه (علي إمام المتقين)، فوصفه بالشمول وأنه حاز على كل الصفات وأهمها الشجاعة وقوة البأس وأُفق العلم الواسع والعفة وطهارة اليد في الحياة، إلى جانب العديد من الصفات التي أكدها الكاتب بأدلة وشواهد حية لا يتسع المجال لذكرها هنا، ويكفي أن نُشير إلى أن القائدين العظيمين تمثلا هذه الصفات في سلوكياتهما وممارساتهما اليومية ونقلاها إلى الأتباع والموالين وهم آلّاف الأبطال الذين يسجلون ملاحم أسطورية تمرغ وجه الصهاينة في الوحل وتوجه آلاف الصواريخ صوب المدن الصهيونية في الأراضي المُحتلة، مقابل استمرار عمليات الإسناد في اليمن وكأن روحي الشهيدين العظيمين لا تزالان محلقتين في سماء القدس واليمن ولبنان تشدان عضد المجاهدين الأبطال وتؤكدان أن الموقف إلهي وأخلاقي وديني ، محور ارتكازه منهج الحق وتعاليم يعسوب الأئمة الإمام علي بن أبي طالب، قدس الله روحه في الجنة .
هذه هي البطولات العظيمة التي تؤرق المجرمين في العالم وتشفي صدور المؤمنين وهي مبشرة – إن شاء الله – بالنصر، ولا عزاء لأنصاف الرجال الذين اجتمعوا في الرياض من العرب والمسلمين القابعين تحت يافطة الاعتدال الموهومين بدعاية الجيش الذي لا يُقهر – بحسب الأبواق الأمريكية والغربية – وهي الدعاية التي أدت إلى تخاذل القادة وعدد من الأحزاب والنُخب السياسية، النصر قريب إن شاء الله، والله من وراء القصد..