بوابة الوفد:
2024-10-02@03:24:33 GMT

حكم جهاض الحمل المشوه في الشهر الخامس

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس عن جهاض الحمل المشوه في الشهر الخامس اجابت د ارالافتاء  المصرية وقالت إذا كان الحال كما ورد بالسؤال وأن الحمل قد نُفِخت فيه الروح فهو إنسانٌ كاملٌ لا يجوز الاعتداء عليه حتى وإن كان به تشوهٌ شريطة ألَّا يترتب على استمرار الحمل ضررٌ محققٌ يلحق الأم، فإذا قرر الأطباء المتخصصون أن هناك ضررًا محققًا يلحق بالأم ففي هذه الحالة لا مانع من إنزاله بعد أخذ رأي الطبيب الثقة.

ومما ذكر يعلم الجواب.

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ[الحشر:22-24]

- الشيخ : الحمدُ للهِ، تُختَمُ هذهِ السُّورةُ بالآياتِ الثَّلاث، بثلاثِ آياتٍ مشتملةٍ على بعضِ أسماءِ اللهِ الحسنى، وافتُتِحَتْ بالتَّوحيدِ بتوحيدِ اللهِ {هُوَ اللَّهُ} هذا الاسمُ هو الجامعُ لجميعِ معاني الأسماءِ الحسنى والصِّفاتِ العُلا، هو الاسمُ الجامعُ، حتَّى قيلَ: إنَّه الاسمُ الأعظمُ "الله"، {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}، {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} هذا هو التَّوحيدُ، توحيدُ الإلهيَّةِ وهو أصلُ دينِ الإسلامِ دين الرُّسل من أوَّلهم إلى آخرهم "لا إله إلَّا الله" هي كلمةُ التَّوحيدِ.

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} هذا أيضًا صفةٌ واسمٌ، صفةٌ له سبحانه وتعالى واسمٌ من أسمائِه {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} هذا اللَّفظُ لا يُطلَقُ إلَّا على الله، هو عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} أيضًا اسمانِ من أسمائِه الحسنى يدلَّان على صفةِ الرَّحمة له سبحانَه وتعالى، واسمُه "الرَّحمنُ" يدلُّ على الرَّحمة العامَّة لجميعِ الخلقِ، و "الرَّحيم" يدلُّ على الرَّحمةِ الخاصَّةِ، وكانَ بالمؤمنين رحيمًا، {هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}.

ثمَّ قالَ تعالى: {هُوَ اللَّهُ} هذهِ الآيةُ الثَّانيةُ {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ}، {الْمَلِكُ} هو الَّذي له الملكُ ملكُ السَّموات والأرض وما فيهنَّ وما بينهنَّ هو خالقُها ومدبِّرُها كما يشاءُ سبحانَهُ وتعالى.

{الْقُدُّوسُ} يعني: المتقدِّسُ عن كلِّ نقصٍ وعيبٍ، الطَّاهرُ عن كلِّ عيبٍ وآفةٍ، {السَّلَامُ} كذلكَ قريبٌ من معناه، أي: السَّالمُ من العيوبِ والآفاتِ والنَّقائصِ، فاسمُه السَّلامُ ومنه السَّلامُ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ال غ ی ب

إقرأ أيضاً:

القربة المخرومة!!

«اللى شايل قربة مخرومة تخُر عليه» مثل شعبى كثيراً ما يقوله الناس تحذيراً وتنبيهاً لهذا الشخص الذى يقبل القيام بعمل دون دراسة، ويقوم به بدافع «الغل» لا أكثر. الأمر الذى تترتب عليه نتائج كارثية عليه وعلى المكان الذى تَصدر لإدارته. 

هذا الغِل والحقد على الناس الذين سبقوه فى هذا العمل، هو الذى يثقل عليه الحمل، ويفسد به فكره ويشغل به باله وتكثُر همومه.

 فالذى يعجبه جهله يظل حاملاً بحمل خبيث لا يشفى منه، ويتولد داخله رغبة فى الانتقام، حتى لو سكت هؤلاء وابتعدوا عنه، فهو دائماً يضع الذى يقوم به فى مقارنة معهم. 

هو داء لو تعلمون قاسٍ على الحمل، فالنفس تمتلئ بالكثير من العلل، فسلامة الصدور أهنأ لنا من حمل قربة «مخرومة» تعوقه عن المجد الذى يحلم به، فلا ينعم بالرضا ولا ينام قرير العين. ولكن للأسف لا أمل فى تفهمه حقيقة ما هو فيه، هو يبحث الآن عن طوق نجاة ينقذه، وهو داخل على مرحلة جديدة هى مرحلة إعادة الاختيار، لأنه ما زال يعتقد أن الشمس لا تشرق إلا لما هو يفتح لها شباكها، رغم أن نور الشمس ساطع، ولكنه لا يراه من كثرة المياه الساقطة من «خُرم القربة».

لم نقصد أحداً!!

مقالات مشابهة

  • وزير الشئون النيابية: أجندة تشريعية مهمة في دور الانقعاد الخامس للبرلمان
  • أحمد عزمي يكشف تفاصيل مؤلمة عن فترة إدمانه وسجنه: دعم وحيد حامد ويحيى الفخراني كان له الأثر الأكبر
  • أحمد عزمى يكشف تفاصيل خلافه مع الراحل وحيد حامد
  • الحمل بعد سرطان الثدي
  • أخيرًا .. ابتكار حبوب منع الحمل مخصصة للرجال
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • مختص يطرح مقترحًا وحيدًا لمواجهة انخفاض أسعار النفط ويطلق تحذيرًا للدول المنتجة
  • حَذَار من “الطابور الخامس” الإعلامي العربي
  • براتب خيالي وشرط وحيد.. كريستيانو رونالدو يبحث عن موظفين لفندقه الخاص
  • القربة المخرومة!!