مثلت القيادية بجبهة " الخلاص" الوطني المعارضة، والناشطة السياسية شيماء عيسى ،الثلاثاء، أمام المحكمة العسكرية الدائمة بتونس .

ويتم التحقيق مع عيسى على خلفية تصريحات إذاعية لها سابقة تنتقد فيها النظام وتعتبر ما حصل في تونس انقلابا .

وتحاكم عيسى على معنى الفصل 54، والذي تنص المادة 24 منه على عقوبة "السجن مدة 5 أعوام وبغرامة قدرها 50 ألف دينار (نحو 16 ألف دولار) كل من يتعمّد استعمال شبكات وأنظمة معلومات واتّصال لإنتاج، أو ترويج، أو نشر، أو إرسال، أو إعداد أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو وثائق مصطنعة أو مزوّرة أو منسوبة كذبا للغير بهدف الاعتداء على حقوق الغير أو الإضرار بالأمن العام أو الدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان".



وحضرت عيسى للمحكمة العسكرية مع هيئة الدفاع عنها وقالت قبل دخولها " اليوم في تونس القوانين ظالمة وأبواب السجون مفتوحة وانتهاك لحقوق الإنسان وحرياته ". 

وأفادت عيسى في تصريح لعربي21"، "هناك دوس تام وتحطيم لمكتسبات الثورة، أنا مصنفة مجرمة وإرهابية فقط لأنني امرأة حرة وأمارس حقوقي السياسية كمعارضة". 

وشددت عيسى "من هنا ومن أمام المحكمة العسكرية أقول ارفعوا أيديكم عنا، ارفعوا يد التخوين والظلم عنا". 

وأضافت " نحن كمعارضين محرمون من كل حقوقنا المدنية نحن مصنفون خونة وإرهابيون نقول كفى ظلما، الحرية لكل المساجين السياسيين ،مشروعنا سلمي يقاوم نظام استبدادي انقلابي ". 

وسبق أن مثلت عيسى أكثر من مرة أمام التحقيق وتم إيداعها السجن لمدة خمسة أشهر في ما يعرف بملف التآمر على أمن الدولة واتخذت بحقها قرارات تحجير السفر والظهور بالأماكن العامة .



بدوره قال محامي الدفاع سمير ديلو " نؤكد أن المحكمة العسكرية ليس من صلاحياتها أن تحاكم المدنيين ولا المعارضين السياسيين ". 

وطالب ديلو في تصريح لعربي 21" " نقول من هنا كفى كفى ، يجب أن تنتهي هذه المحاكمات والملاحقات من أجل الكلمة والرأي الحر ". 

وأضاف " شيماء عيسى شاركت في برنامج إذاعي فوجدت نفسها ملاحقة عسكريا بتهم خطيرة وهي اتيان أمر موحش ضد رئيس الجمهورية وتحريض العسكريين على عدم طاعة قادتهم ". 

وواصل محامي الدفاع " قضية شيماء تعبير مثالي للملاحقات خلسة لأنها لم تنطلق بشكاية وإنما بمراسلة في شكل وشاية من وزير الداخلية السابق الذي يلفت انتباه زميله وزير العدل بأن معارضة سياسية تجرأت على انتقاد رئيس الجمهورية في محطة إذاعية ". 

وللإشارة فإن عشرات الإيقافات طالت معارضين سياسيين منذ شهر فبراير المنقضي وصدرت بحق أغلبهم بطاقات إيداع بالسجن وعلى رأسهم رئيس البرلمان المنحل ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي. 




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المعارضة المحكمة النظام تونس تونس معارضة محكمة النظام سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحکمة العسکریة

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمود عيسى نائبا لمحافظ الغربية ضمن حركة المحافظين 2024

كشفت مصادر حكومية لقناة «إكسترا نيوز»، اختيار الدكتور محمود عيسي، رئيس مركز ومدينة طنطا الحالي، لتولي منصب نائب محافظ الغربية في تشكيل الحكومة الجديدة 2024.

الدكتور محمود عيسى عُين نائبًا لمحافظ الغربية ضمن حركة المحافظين 2024، والسبب في ذلك هو أنه أحد قيادات المحليات والجهاز التنفيذي بمحافظة الغربية، وله العديد من الإنجازات في مدينة طنطا، أهمها إنشاء كورنيش طنطا من كوبري قحافة حتى كوبري فاروق بطول نحو 1.5 كيلومتر.

التدرج في المناصب التنفيذية

تدرج «عيسى» في المناصب التنفيذية والمحليات حتى الوصول إلى حلف اليمين الدستورية اليوم، أمام رئيس الجمهورية كنائب لمحافظ الغربية ضمن حركة المحافظين 2024.

- عمل موظفًا في وحدة محلية.

- عمل كرئيس وحدة محلية بكفر الزيات.

- عمل كرئيس للمركز التكنولوجي بمجلس مدينة كفر الزيات.

- تولى في 2018 منصب نائب رئيس مجلس مدينة كفر الزيات.

- في شهر مارس 2019 تم تعيينه نائبًا لرئيس حي ثان طنطا.

- في شهر نوفمبر 2019 تم تعيينه كرئيس حي ثان طنطا.

- في شهر نوفمبر 2023 تم تعيينه في منصب رئيس مركز ومدينة طنطا.

دورات في التنمية المحلية

جدير بالذكر أنّ نائب محافظ الغربية الجديد الدكتور محمود عيسي، من مواليد قرية كفر العرب، إحدى قرى مركز ومدينة كفر الزيات، وحصل على العديد من الدورات في التنمية المحلية، آخرها، دورة وزارة التنمية المحلية في تدريب وإعداد القيادات المحلية في مجال شؤون الإدارة الهندسية والتصالح واسترداد أملاك الدوله وأنظمة الإدارة الحديثة، كما حصل على درجة الدكتوراه في الحقوق بعنوان «المسؤولية المدنية الناشئة عن الفساد المالي والإداري».

مقالات مشابهة

  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟
  • السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف عليه
  • السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف إليه
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد
  • الدكتور محمود عيسى نائبا لمحافظ الغربية ضمن حركة المحافظين 2024
  • السيرة الذاتية للواء محب حبشي المرشح لمحافظة بورسعيد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • حزب الإصلاح والنهضة: هذه الملفات تمثل أهم أولويات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • عاجل| الأممية لحقوق الإنسان: الأسرى الفلسطينيون يعانون انتهاكات إسرائيلية تمثل خرقا واضحا للقوانين الدولية