موقع 24:
2024-06-30@03:24:36 GMT

مدير عام COP28: تعديلات على مسودة النص التفاوضي

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

مدير عام COP28: تعديلات على مسودة النص التفاوضي

قال المدير العام والممثل الخاص لرئاسة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 السفير ماجد السويدي، إن "جدول أعمال المؤتمر يعد الأكثر طموحاً على الإطلاق"، مشيراً إلى صياغة مسودة نص تفاوضي جديدة تتضمن جميع العناصر التي يحتاجها العالم لإقرار خطة شاملة لتقديم استجابة فعالة لنتائج الحصيلة العالمية والوصول إلى مستهدفات 2030، واستمرار المفاوضات النهائية لمؤتمر الأطراف.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقد اليوم الثلاثاء في المنطقة الزرقاء: "نحاول في مؤتمر الأطراف COP28 أن نفعل شيئاً لم يتم القيام به من قبل، شيئاً تاريخياً، ونحن نحاول الاتفاق على خطة شاملة لمعالجة الثغرات والتوصل إلى حلول متوازنة في ملف الوقود الأحفوري وتضمينه ضمن النص النهائي، مما سيشكل إنجازاً تاريخياً يساهم في الحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية استجابةً لنتائج الحصيلة العالمية وبنود اتفاق باريس".
وأشار إلى أن نهج رئاسة COP28 كان واضحاً منذ البداية واتخذ مسارين الأول كان بقيادة رئاسة المؤتمر والمتمثل في خطة العمل الهادفة لتحقيق نتائج حقيقية ملموسة وحقق هذا المسار نجاحاً كبيراً.

المدير العام والممثل الخاص لرئاسة #الإمارات في #COP28 السفير ماجد السويدي: جميعنا يريد الحصول على النتيجة الأكثر طموحاً قدر الإمكان.. وستقوم رئاستنا لمؤتمر الأطراف بكل ما يلزم لتحقيق ذلك اليوم. pic.twitter.com/nOz2w7e7KK

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) December 12, 2023 الالتزامات المالية

وقال السويدي: "تمكنا من جمع ما يزيد على 83 مليار دولار من الالتزامات المالية الجديدة، إضافة إلى توقيع 130 دولة على إعلان زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة 3 مرات ومضاعفة كفاءة الطاقة، فضلاً عن تقديم عدد كبير من شركات النفط والغاز للمرة الأولى التزاماً بمعالجة انبعاثات غاز الميثان، إضافة إلى 11 إعلاناً تغطي مختلف جوانب العمل المناخي بدءاً من التمويل إلى الزراعة والصحة".
وأضاف أن "المسار الثاني هو الأصعب دائماً كون الأطراف هي التي تحركه، ورغم قيام رئاسة COP28 بدورها في التوجيه والتشجيع، فإن هذه العملية توافقية، على الجميع أن يوافقوا. لقد حققنا النجاح بالفعل من خلال تفعيل الصندوق العالمي للمناخ ونجحنا في حشد ما يقرب من 800 مليون دولار للصندوق وترتيبات التمويل.

تعديل النص التفاوضي

وأشار إلى أن وجود العديد من القضايا المفتوحة خلال استمرار المفاوضات أمر طبيعي في هذه المرحلة الحاسمة، منوهاً بأن نص مسودة البيان النهائي الذي تم إصداره أمس الاثنين شهد إعراب العديد من الأطراف التفاوضية بتعديله ليعالج متطلباتهم بشكل كامل.
وقال إن "ما رأيناه خلال عملية التفاوض هو أن الأطراف متمسكة بشدة بآراء منقسمة في صياغة النص النهائي، وخاصة في ما يتعلق بموضوع الوقود الأحفوري، الذي مثل نقطة انطلاق للمناقشات ومعرفة متطلبات كافة أطراف التفاوض مما سمح بصياغة نص تفاوضي أولي يسهم في تحقيق التوازن الصحيح بين التخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ.

عملية التوافق

وتابع أن "مستوى الطموح المناخي متروك للاتفاق بين الأطراف المتفاوضة وصيغة التوازن التي يرغبون بتحقيقها، وهذا ما يتم التفاوض عليه"، مشيراً إلى أن رئاسة COP28 تدعو الاطراف إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن من الطموح. وأكد على الالتزام بمساعدة الأطراف على الاتفاق على أفضل خطة ممكنة للعالم.

وقال إن "عملية التوافق في الآراء هي إحدى أقوى العمليات في النظام المتعدد الأطراف والآن يأتي الدور على الدول الأطراف المتفاوضة"، مضيفاً أن "هناك 198 طرفاً مجتمعة (197 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي) تم العمل معها جميعاً من أجل تحقيق نتيجة تاريخية، ووضعنا طموحاً للنتائج التي نريد تحقيقها خلال مؤتمر الأطراف Cop28، والآن يتعين على الأطراف أن تقرر، نحن نعلم أن هذه عملية توافقية، ونعلم أن الأطراف بحاجة إلى تنفيذها، وهذا ما فعلناه، وهذا ما سنواصل القيام به".

المدير العام والممثل الخاص لرئاسة #الإمارات في #COP28 السفير ماجد السويدي: نحن نواجه جدول أعمال الأكثر تطلباً في التاريخ.. تبقى رئاسة COP28 ثابتة في الدعوة إلى أعلى طموح ممكن.. ونحن ملتزمون بلا هوادة بمساعدة الأطراف على الاتفاق على أفضل خطة ممكنة للعالم. pic.twitter.com/DSEDyrL1Ga

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) December 12, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة التغير المناخي الإمارات رئاسة COP28

إقرأ أيضاً:

شباب الإمارات أولوية القيادة

شباب الإمارات أولوية القيادة

استدامة تطوير الكفاءات الوطنية الشابة في كافة المجالات الأكاديمية والمهنية يمثل محوراً رئيسياً في نهج القيادة الرشيدة الحريصة على صقل مهارات أبنائها الإبداعية والابتكارية وتنميتها وتسليحهم بمختلف أنواع العلوم وضمان تفوقهم الأكاديمي ومدهم بالخبرات اللازمة ليكونوا على قدر تطلعات الوطن، ولامتلاك القدرات اللازمة لاستشراف المستقبل وتحدياته والتمكن من وضع الحلول المناسبة لها ولمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً وعالمياً وذلك من خلال إتاحة الفرصة أمام الشباب الإماراتيين للالتحاق ببرامج تعليمية نوعية في مؤسسات أكاديمية ومهنية عالمية رائدة كما أكد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، خلال لقاء سموه عدداً من الطلبة المبتعثين ضمن برنامج “خطوة”، الذي سبق وأن أطلقته دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي تنفيذاً لتوجيهات سموه في العام 2022 بهدف ابتعاث 6 آلاف طالب وطالبة من المواطنين بحلول العام 2028، لمتابعة دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ويواصل “البرنامج” تعزيز شبكة شركائه العالميين من خلال التعاون مع كليات مجتمعية مرموقة في أستراليا ونيوزيلندا ويدعم حالياً 694 طالباً وطالبة، ليصل العدد الإجمالي للمستفيدين إلى 1146 بحلول سبتمبر 2024.. ليبين ما ينعم به أبناء الوطن من دعم واهتمام دائم لأنهم رهان رئيسي في مسيرة التنمية الشاملة التي تمضي بها الإمارات لتعزز مكانتها في مصاف أكثر دول العالم تطوراً واستعداداً للمستقبل من خلال استراتيجيات تضمن تحقيق جميع المستهدفات في معظم القطاعات والمجالات.
طلبة الإمارات من المبتعثين يعكسون جانباً من نهضة ورؤية الدولة وتوجهاتها العصرية ومبادئها النبيلة، وفي الوقت الذين يواصلون فيه تحصيلهم العلمي لخدمة مسيرة التطوير والبناء والإضافة إليها فهم يحملون في الوقت ذاته مسؤولية التعريف بقيم الدولة المشرفة وعاداتها الأصيلة كسفراء للوطن في الدول التي يدرسون فيها كما بيّن سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، وهو ما تحرص القيادة على تأكيده دائماً لأبنائها الطلبة، وذلك ضمن نهجها الراسخ في إعداد وبناء الإنسان المؤمن برسالة وطنه ضمن عملية التمكين ليؤدي دوره في خدمته ونيل شرف المساهمة في تعزيز رفعته وما يحظى به من سمعة رائدة يتشارك الجميع في نقلها إلى العالم الذي يعبر بدوره عن اعتزازه بدور ونهج الإمارات لكونه النموذج الأكمل في صناعة الحضارة والتأسيس لمستقبل مشرق ومزدهر ويواكب الطموحات بالتنمية والتقدم، مع ما يراه في أبناء الإمارات من قدوة ملهمة وقادرة على القيام بدورها لكل ما فيه خير الإنسانية جمعاء والذي تعكسه الإنجازات والنجاحات النوعية التي يحققونها محلياً وإقليمياً ودولياً.


مقالات مشابهة

  • صاحبة فيديو رقصة التخرج باكية: ملابسي كانت محتشمة ولم تكن خارجة عن المألوف
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • عمل غنائي بعنوان «أولالا» يعكس معاناة اللآجئين السودانيين العالقين بأثيوبيا
  • الملك يُحيل تعديلات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى.. بنطلحة يُحلّل الدلالات
  • الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • شباب الإمارات أولوية القيادة
  • الصورة الشعريّة الحديثة