قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، إن القطاع الزراعي يعد أكبر قطاع إنتاجي في مصر، ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 12% بما يعادل تريليون جنيه وما يتراوح من 50 إلى 60% من الأفراد يعملون به.

وأضاف رئيس المجلس - في كلمته خلال افتتاح المعرض التجاري الدولي الثامن للأغذية والمشروبات «فود آفريكا» المقام خلال الفترة 12 - 14 ديسمبر بمركز مصر للمعارض - أن الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة الماضية بالقطاع الغذائي والعمليات الزراعية والتصدير.

وأوضح أن الدولة نفذت العديد من المشروعات القومية كالصوب الزراعية، ومعالجة مياة الصرف، والاستزراع بالعديد من الأماكن واستصلاح الأراضي، لافتا إلى أن حجم رقعة مصر الزراعية بلغت حتى الآن نحو 9.7 مليون فدان، وما يتم استصلاحه حاليًا يبلغ نحو 3.5 مليون فدان أي نحو 35% من الرقعة الزراعية في مصر.

وأكد ضرورة التركيز على التصنيع الزراعي، وضرورة وضع سياسية واستراتيجية للتصنيع الزراعي والفرص المتاحة بهذا القطاع خاصة بعد انضمام مصر لعضوية اتحاد "اليوبوف" الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، مشددًا على أهمية إعادة هيكلة الحاصلات الزراعية المختلفة.

ووجه مصدري الحاصلات الزراعية بضرورة التعاون والتكاتف فيما بينهم ومنافسة الدول الأخرى كإسبانيا وتركيا والمغرب، لافتا إلى أن صادرات قطاع الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية تمثل نحو 25% من حجم صادرات مصر.

اقرأ أيضاًوزراء التجارة والتموين والنقل يفتتحون فعاليات معرض «فوود أفريكا» للصناعات الغذائية

الكيلو بـ 27 جنيه والسجن عقوبة الاحتكار.. ماذا قدم وزير التموين لحل أزمة السكر؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القطاع الزراعي المجلس التصديري للحاصلات الزراعية صادرات مصر

إقرأ أيضاً:

اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات

خرج الاقتصاد البريطاني من الركود المسجل منذ أواخر 2023 بتحقيقه نموا أعلى مما كان متوقعا في الربع الأول من السنة، بحسب ما أعلنه مكتب الإحصاءات الوطني، الجمعة، بعد مراجعة طفيفة للأرقام، ما يشكل دعما لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات التشريعية الأسبوع المقبل.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.7 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، على أساس فصلي، بحسب القراءة النهائية التي أعلنها مكتب الإحصاءات، ارتفاعا من 0.6 بالمئة في القراءة الأولى.

وكان الاقتصاد البريطاني سجل انكماشا بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي، بعد أن انكمش بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثالث من 2023، وهو ما يشير إلى ركودا تقنيا في الاقتصاد.

وعلى أساس سنوي ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من 2023، وهو ما جاء أفضل من التوقعات الأولية بنموه 0.2 بالمئة فقط. وكان النتاج المحلي الإجمالي انخفض في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 0.2 بالمئة على أساس سنوي.

 

مقالات مشابهة

  • لأول مرة في تاريخها.. المملكة تنجح في تقليص الاعتماد على النفط وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية بما يزيد عن 50% من الناتج المحلي
  • البنك الدولي يتوقع مزيد من الانكماش في الناتج الإجمالي المحلي اليمني
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%
  • رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي يطالب بإغلاق رصيف المساعدات بغزة
  • منظمات فلسطينية: جرائم الاحتلال بغزة الأكثر توثيقًا عالميًا
  • فصائل: تمكنا من قنص جندي إسرائيلي في شرق رفح الفلسطينية
  • بالأرقام والنسب.. انهيار المنظومة الاقتصادية في غزة
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر