شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن القيسي يوعز بإنشاء متحفين وسط الساحة الهاشمية، السوسنة زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، يرافقه مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، ومستشار الوزير هشام العبادي، .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات القيسي يوعز بإنشاء متحفين وسط الساحة الهاشمية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

القيسي يوعز بإنشاء متحفين وسط الساحة الهاشمية

السوسنة - زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، يرافقه مدير عام دائرة الآثار العامة الأستاذ الدكتور فادي بلعاوي، ومستشار الوزير هشام العبادي، موقع جبل القلعة الأثري ومتحف الآثار الأردني، وموقع سبيل الحوريات، والساحة الهاشمية في وسط البلد.

ووجه خلال زيارته متحف الآثار الأردني، بضرورة العمل على تطوير المتحف بناءً على احدث المعايير العالمية ومن خلال استخدام التقنيات الحديثة في طرق العرض المتحفية، وتوفير بيئة مناسبة تحافظ على سلامة القطع الأثرية داخل خزائن العرض.

واطلع القيسي، على نشاط الحركة السياحية في هذه المواقع، حيث التقى خلال الزيارة مجموعة من السياح والزوار الأردنيين والأجانب من مختلف الجنسيات، واستمع إلى تجربتهم في زيارة المملكة والمواقع السياحية، مشدداً على ضرورة تقديم كافة التسهيلات والخدمات الى زوار المواقع الأثرية والسياحية في هذه المواقع.

وقدم مدير عام دائرة الآثار العامة ايجازاً عن تاريخ انشاء متحف الآثار الأردني، وأسلوب العرض المتحفي المتبع، وشرحاً عن أهم القطع الأثرية المعروضة.

وخلال زيارته للساحة الهاشمية، إطلع القيسي على موقع المتحفين المزمع انشائهما بالتعاون ما بين وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة وأمانة عمان الكبرى.

وأوعز في زيارته للساحة الهاشمية، بإنشاء متحفين وسط الساحة، المتحف الأول يتم فيه عرض نماذج عن القطع الأثرية التي تعكس حضارة العمّانيين وابداعاتهم في مختلف الفترات الزمنية التي مرت عبر التاريخ على العاصمة عمان، أما المتحف الثاني فسيتم فيه عرض أهم الصور الأثرية لمدينة عمان وما جرى العمل عليه خلال فترة حكم الهاشميين والإنجازات التي تحققت خلال المئة عام الماضية.

وقال القيسي، إن إنشاء متاحف جديدة، وتطوير المتاحف القديمة كمتحفي التراث الشعبي ومتحف الحلي والازياء بالمدرج الروماني حسب المعايير العالمية، يأتي ضمن خطة وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، في إيجاد منتجات سياحية جديدة، وتنشيط الحركة السياحية في وسط عمان.

وبين أن هذه المتاحف، ستشكل نقاط جذب سياحي اضافية لما هو موجود من مواقع أثرية في وسط عمان، مؤكداً سعي الوزارة الحثيث لجعل عمان مدينة مليئة بالمنتجات السياحية والتراثية، ما يعزز هوية الأردن سياحياً وعالمياً، ويساهم في توفير فرص العمل لأبناء المجتمعات المحلية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق

خصصت أمانة الطائف برنامجًا رقابيًا لأكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي على مداخل ومخارج الطائف والمواقع السياحية , لمواكبة التدفق السياحي المكثف على المحافظة من المصطافين والزوار القادمين من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والمجموعات السياحية القادمة من العديد من دول العالم.

وتمّ تسيير فرق رقابية متخصصة في تأمين سلامة الغذاء، وتوفير النظافة، للحفاظ على الصحة العامة للسكان والزوار، من خلال تعزيز الرقابة والتأكيد على العاملين في المنشآت الغذائية ومحال الصحة العامة للالتزام بالتعليمات والاشتراطات واللوائح الصادرة بخصوص هذه الأنشطة، واتباع الممارسات الغذائية الصحية الجيدة.

وشمل البرنامج الرقابي جميع المرافق التي لها علاقة مباشرة بصحة المستهلك بالمواقع المختلفة التي يكثر ارتياد المصطافين لها، إضافة إلى المنشآت التي تخدم المنتجعات والفلل والنزل السياحية، والمحال التي تخدم رواد الحدائق والمتنزهات العامة والمواقع البيئية في المرتفعات والمتنفسات البرية، وجرى خلال الأيام الماضية ضبط العديد من المخالفات والتجاوزات، وتم تطبيق لائحة الجزاءات البلدية المحدثة على المخالفين مع وضع المنشآت المخالفة تحت الرقابة الدورية لضمان عدم تكرار المخالفات، كما تم رصد ملاحظات مختلفة على المنشآت الصحية التي لها علاقة بصحة الزوار والسياح، ووجه المراقبون لها إنذارات لمعالجة الأوضاع قبل تطبيق أي عقوبات نظامية في حال عدم التجاوب.

ويغطي البرنامج الرقابي البلدي الموسمي الأسواق والمراكز التجارية ومحال التموينات الغذائية والمطاعم والمطابخ والكافتيريات والمخابز والمغاسل وصالونات الحلاقة ومنشآت تداول اللحوم الحمراء والبيضاء، وكل المرافق التي تمس صحة المواطن والمقيم على مدار الساعة، مع رفع مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من شركاء الأمانة، وقد أخذ مراقبو الأمانة والبلديات الفرعية عينات غذائية لتحليلها كيميائياً وميكروبيولوجياً للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حرصاً من الأمانة على متابعة مدى مطابقة الأغذية والمياه المطروحة في الأسواق للمواصفات وضمان خلوها من الملوثات، ومنع أي مسببات للتسمم الغذائي أو الغش التجاري.

مقالات مشابهة

  • الاستثمار فى المناطق الأثرية بين الرفض والقبول
  • جهود الدولة في استرداد الآثار المصرية بعد بيعها بمزادات عالمية.. فيديو
  • رئيس ملتقى أبين الجامع يوجه اتهامات خطيرة للأجهزة الأمنية في عدن
  • مركز فلسطيني: إسرائيل تستخدم الساحة الرقمية ذراعا لحرب الإبادة بغزة
  • شرطة عمان السلطانية تشارك بمؤتمر عربي حول الأمن السياحي بتونس
  • “فن التنقيب الحديث وأدواته” في ورشة عمل بثقافي أبو رمانة
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تعظيم دور الهيئة العامة للتنمية السياحية
  • أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق
  • عُمان الإرث التليد... مشروع طموح يوثق كنوز سلطنة عمان الأثرية من السماء
  • تتضمن خطة لضخ المياه للمنتجع.. وزير الموارد: إجراءات لتنشيط السياحة في بابل