سيطرت التحركات العرضية على أسعار الذهب في مصر بسبب غياب الحافز في اتخاذ اتجاه محدد من وجهة نظر الأسواق، ليبقى الترقب هو السائد في الأسواق وسط تحركات منتظرة بالنسبة للاقتصاد المصري ولسعر الصرف بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 2790 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس السعر، وذلك بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 2790 جنيها للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند 2785 جنيها للجرام.

أشار تحليل جولد بيليون ، إلى أنه يسيطر التذبذب على أسعار الذهب المحلي منذ بداية الأسبوع الماضي وذلك مع استقرار سعر صرف الدولار في السوق الموازي، وفي ظل تصريحات بشأن مستقبل سعر الصرف الرسمي سواء من الحكومة أو من صندوق النقد الدولي. 
بينما تجاهل الذهب المحلي التراجع الذي شهده سعر الأونصة العالمية منذ الأسبوع الماضي بعد تسجيل مستويات تاريخية عند 2148 دولارا  للأونصة، ليبقى عدم الوضوح هو السائد في حركة الذهب المحلي حالياً.
مديرة صندوق النقد الدولي أشارت إلي أن الصندوق يعطي الأولوية لمحاربة التضخم ثم يأتي الاهتمام بتعديل سعر الصرف، وأشارت أن خفض التضخم سيعمل على تخفيف الضغط عن الحكومة لتفعيل تخفيض في قيمة العملة فيما بعد.
كما صرحت مسئولة في صندوق النقد الدولي أن مصر تحتاج إلى تمويل إضافي لتضمن النجاح في تنفيذ البرنامج المقدم من قبل الصندوق لمصر، وأشارت أن زيادة حجم التمويل هو جزء من المناقشات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي.
تغير نبرة حديث مسئولين صندوق النقد الدولي جاء بالتزامن مع تصريحات لرئيس الوزراء ومسئولين في الحكومة انه لن يحدث تعويم في سعر الصرف الرسمي بعد الانتخابات الرئاسية، وأن الحكومة تعمل على وجود سعر صرف واحد في البلاد عن طريق توفير العملة الصعبة من عمليات بيع الأصول والشركات المملوكة للدولة، بالإضافة إلى تخفيض فاتورة الواردات.
هذا وقد صرح بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي أن مصر قد تلجأ إلى إعادة هيكلة ديونها في خطوة استباقية منذ كون احتياطات مصر الأجنبية تكفي خدمة الدين خلال عام 2024، فقد ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بمقدار 1.17 مليار دولار منذ بداية العام وحتى شهر نوفمبر الماضي ليصل إلى 35.17 مليار دولار.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اسعار الذهب في مصر صندوق النقد الدولی جنیها للجرام سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق

 

 

تراجعت أسعار الطماطم في مصر بنحو 10 جنيهات للكيلوجرام الواحد، مع توقعات بانخفاض أكبر في نوفمبربسبب زيادة المعروض وقلة الطلب وهذا الانخفاض يسهم في تخفيف الأعباء عن المستهلكين.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية تخطت أسعار الطماطم في مصر الـ40 جنيها، في سابقة لم تحدث من قبل، وهو ما دفع بعض المواطنين إلى الامتناع عن الشراء.

تفاصيل انخفاض الأسعار:
الانخفاض في سعر الطماطم:


انخفض سعر الكيلو الواحد بنحو 10 جنيهات، وفقًا لتصريحات حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين.


أسعار الطماطم الحالية:


تُباع عداية الطماطم بسعر يتراوح بين 350 إلى 400 جنيه، مما يعكس انخفاضًا يتراوح بين 100 إلى 150 جنيهًا لكل عداية.


أسباب التراجع:


زيادة المعروض: زيادة الإنتاج الزراعي للطماطم أدت إلى توافر كميات أكبر في الأسواق.
قلة الطلب: تراجع الطلب على الطماطم في بعض الفترات، مما ساهم في انخفاض الأسعار.
 

أسعار الطماطم في مصر اليوم:


كيلو الطماطم: تراجع بنحو 10 جنيهات.
عداية الطماطم: 350 إلى 400 جنيه.
من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في الانخفاض، مما سيعزز قدرة المستهلكين على الحصول على احتياجاتهم بأسعار معقولة.

 

اهم أسباب انخفاض سعر الطماطم في مصربداية طرح العروة الخريفية.
 بشائر العروة الشتوية المبكرة.
 زيادة المعروض في السوق.
 انخفاض الطلب على الطماطم.
 خطوات الحكومة للسيطرة على الأسعار.
 توفير الطماطم في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسية.
 تشديد الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار.

 

وأكد أبو صدام أن تهافت المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر، مع تحسن الأحوال المناخية وزيادة الإنتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شراء الطماطم، متوقعا وصول الكيلوغرام من الطماطم في منتصف نوفمبرللمستهلك بنحو 10 جنيهات فقط.

 

سعر الطماطم اليوم 


تتراوح  بين 15 إلى 20 جنيها للكيلوغرام الواحد ويظهر هذا التراجع المستمر في الأسعار، ومن المتوقع أن تشهد الطماطم مزيذًا من الانخفاض في الفترة القادمة.


نقيب الفلاحين: انخفاض يصل إلى 150 جنيها فى قفص الطماطم
 

كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلي أن أسعار الطماطم انخفضت بنحو 10 جنيهات في الكيلو.

 

اسعار الطماطم 

وأضاف أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350 إلي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 إلي 150 جنيها في العداية ليباع كيلو الطماطم من 20 إلي 25 جنيها بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 إلي 35 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية.

 سبب الانخفاض

 

وأكد  “أبوصدام” أن سبب الانخفاض يرجع إلي ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة، مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض بالإضافة إلي الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة علي الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم من عرض لها في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسية وتشديد الرقابة علي الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بأسعار مناسبة وبكميات كافية.

 

وأختتم  “أبوصدام” أن تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي إلي انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر مع تحسن الأحوال المناخية وزيادة الإنتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

مقالات مشابهة

  • انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الإثنين 30-9-2024
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاتنين 30-9- 2024 في محافظة المنيا
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • بعد انخفاض عيار 21 الأخير.. سعر الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 في الصاغة
  • أسعار سبائك الذهب BTC  في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت28-9-2024 في محافظة المنيا