أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، إطلاق مبادرة «كُن فاعلا» لتنمية وتعزيز القيم الإيجابية، واكتشاف مواهب أطفال دور الرعاية الاجتماعية، والتي تُنظمها وزارة الثقافة، من خلال المركز القومي لثقافة الطفل، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتستهدف مرحلتها الأولى محافظات «القاهرة، والقليوبية، والجيزة».

الفئات الأكثر احتياجًا إلى تكثيف الأنشطة الثقافية

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة: "إن أطفال دور الرعاية الاجتماعية من الفئات الأكثر احتياجًا إلى تكثيف الأنشطة الثقافية، مشيرة إلى أن المبادرة تُمثل أحد مساعي الوزارة لتعزيز القيم الإيجابية، وبناء شخصية الأطفال، واحترام قيم التنوع والاختلاف، وتحقيق العدالة الثقافية.

وأشارت وزيرة الثقافة، إلى أنّ المبادرة تتعاون فيها وزارتا الثقافة والتضامن الاجتماعي، لتأكيد التكاملية بين مؤسسات الدولة لتحقيق خططها وفق «رؤية مصر 2030»، والتي تشمل في أحد محاورها بناء إنسان واعٍ ومثقف، إذ تهدف المبادرة إلى إبراز وتعزيز القيم الإيجابية لدى أطفال دور الرعاية، إلى جانب تنمية مواهب الأطفال الأكثر احتياجًا.

500 دار رعاية على مستوى الجمهورية

من جانبه أوضح عبدالحافظ ناصف، أنّ المبادرة في مرحلتها الأولى تستهدف الوصول إلى أطفال دور الرعاية الاجتماعية المحرومين من الرعاية الأسرية، حيث يوجد في مصر ما يقرب من 500  دار رعاية على مستوى الجمهورية، منها دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، ودور رعاية الأطفال من ذوي الهمم.

وأضاف ناصف، أنّ برامج المبادرة سيتم تنفيذها حسب احتياجات الأطفال والفئة العمرية واهتماماتهم، حيث سيتم تقديم قصص نموذجية تُلهم الأطفال، وتُعزز السلوك الإيجابي لديهم.

ويتضمن برنامج المبادرة تنظيم عدد من قوافل اليوم الواحد الثقافية،  وتقديم أنشطة مُتخصصة لتعزيز القيم الإيجابية، ومناقشة أفكار إيجابية حول تعزيز قيم التعاون، وتطوير مهارات التواصل، والتحكم في الغضب والمشاعر، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، إلى جانب تعزيز الثقة بالنفس، وتحقيق الأهداف، والتعرف على احتياجاتهم.

كما يشمل برنامج الفعاليات، حلقات نقاشية مكثفة بالمشاركة مع المتخصصين الاجتماعيين، والقائمين على الخدمة، والميسرين داخل دور الرعاية المستهدفة، وعمل مسابقات سنوية في مختلف أنواع الفنون والآداب والابتكار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ك ن فاعل ا وزيرة الثقافة الثقافة الأنشطة الثقافية أطفال دور الرعایة القیم الإیجابیة وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية

في إطار جهودها لإعداد كفاءات مؤهلة قادرة، تقدم الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة دبلوماً مهنياً في تنمية الطفولة بكادر تَعليميٍّ وتقنيات متطورةٍ وأجواء ومرافق متقدمة تتوافق مع رؤيةِ القيادةِ الرشيدةِ لبناء قدرات وخبرات تعزز الهويةَ الوطنيةَ لدى الأطفال وترعاهم من قبل مقدمي الرعاية.

تنير الامارات، مع كل عام، البيت الإماراتي بصفحات العلم المضيئة المتقدمة فكرا مستنده إلى قاعدة متينة تدعم بها جدران بيت الأسرة ونواته الطفل.

تتيح الاكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة البرامج الدراسية والتدريبية التي تواكب الحداثة والتطور في صناعة التعليم وتوفر بيئة محفزة تدخل السرور على المتلقين والمحاضرين بأسلوب عصري متطور يوافق ما وصلت إليه الدولة من ازدهار ورقي.


يتوفر كادر اكاديمي يتوافق مع رؤية الأكاديمية ورسالتها السامية في الحفاظ على القيم والهوية الإماراتية وتأهيل الدارسين في المجالات المختلفة لرعاية الطفولة كما توفر بيئة محفزة وداعمة بكل ما تحتضنه من مرافق وعلوم وتدريب يطمح إليه كل دارس في الدبلوم المهني لتنمية الطفولة.. ووفق شروط خاصة يتم القبول والتعليم والعمل مع منح طموحة لمن يتم قبوله.

"الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة" جسر متين بين الأطفال ومقدمي الرعاية

تقرير: مهدي سليمان#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/yzCsTFSpGW

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) September 29, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • انطلاق مبادرة "صور الخضراء" لتعزيز الوعي البيئي
  • السفير نبيل حبشي والمديرة الإقليمية لليونسكو يناقشان تطوير المبادرات الثقافية
  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية
  • تحت رعاية انتصار السيسي.. إطلاق مبادرة الهلال الأحمر في الإسعافات الأولية بإيديك تنقذي حياة
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم
  • «شمال سيناء الأزهرية» تدعو طلابها للمشاركة في مبادرة «تحدي علوم المستقبل» لتعزيز الابتكار التكنولوجي
  • اليافعي يؤكد أهمية إسهام المؤسسات الثقافية في إنجاح الحملة التعبوية الثقافية
  • «صحة مطروح»: إطلاق مبادرة «ممرض في كل بيت» لدعم الأسر الأولى بالرعاية