صرح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش بأن القطاع الزراعي  اكبر قطاع انتاجي في مصر ويساهم في الناتج المحلي الاجمالي بنحو 12% بما يعادل تريليون جنيه وما يتراوح من 50 الى 60% من الأفراد يعملون به.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح المعرض التجاري الدولي الثامن للأغذية والمشروبات "فود افريكا" المقام في الفترة من 12 الى 14 ديسمبر بمركز مصر للمعارض.

ولفت إلى أن الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة الماضية بالقطاع الغذائي والعمليات الزراعية في مصر والتصدير وقامت بالعديد من المشروعات القومية كالصب الزراعية ومعالجة مياة الصرف والاستزراع في العديد من الأماكن فضلا عن استصلاح أراضي.

ولفت إلى أن حجم رقعة مصر الزراعية بلغت حتى الآن نحو 9.7  مليون فدان، وما يتم استصلاحه حاليا يبلغ نحو3.5 مليون فدان أي نحو35% من الرقعة الزراعية في مصر.

وأكد الدمرداش ضرورة التركيز على التصنيع الزراعي مشددا على ضرورة وضع سياسية واستراتيجية للتصنيع الزراعي و والفرص المتحاة  في هذا القطاع  خاصة بعد انضمام مصر لعضوية اتحاد "اليوبوف" الاتحاد الدولي لحماية الاصناف  النباتية الجديدة،مشددا على أهمية اعادة هيكلة الحاصلات الزراعية المختلفة.

كما وجه الدمرداش رسالة للمصدري الحاصلات الزراعية بضرورة التعاون والتكاتف فيما بينهم ومنافسة الدول الأخرى كاسبانيا وتركيا والمغرب، لافتا إلى أن صادرات قطاع الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية يمثلان نحو 25% من حجم صادرات مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصناعات الغذائية حجم صادرات مصر الحاصلات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

رئيس «العاصمة الإدارية»: بدء التخطيط للمنطقة الصناعية على مساحة 500 فدان

كشف المهندس خالد عباس رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة عن بدء التخطيط الاستراتيجي للمنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية على مساحه 500 فدان، موضحاً أن أرباح العاصمة الإدارية ارتفعت إلى 53 مليار جنيه.

محاور تطور العاصمة الإدارية

وأضاف أن شركة العاصمة تعتمد على 3 محاور، منها التقدم العمراني الذي يتمثل في طرح الأراضي للمُطورين وتقديم مستوى جودة الحياة لساكني العاصمة الإدارية، والمحور الثاني المدينة الذكية التي تعتمد على استخدام تكنولوجيا لتوفير مصادر الطاقة على سبيل المثال إن 30% الطاقة الكهربية تعتمد على الطاقة الشمسية، والمحور الثالث الاستدامة ونسبة المساحة الخضراء لكل مواطن يبلغ 15م2.

واستكمل عباس أن استراتيجية العاصمة الإدارية الجديدة، تعتمد على توفير خدمات عالية الجودة، مٌضيفا أن نسبة الكثافة السكانية في العاصمة الإدارية تصل آخر عام 2024 نحو 7000 أسرة مُستقرة، وأن هناك 50 ألف موظف حكومي في الحي الحكومي.

تشكيل تطبيق إلكتروني لكل خدمات

وأشار خالد عباس، إلى أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة بصدد تشغيل تطبيق إلكتروني لتقديم كل خدمات الشركة قريبا، وعلاوة على ذلك تشغيل وسائل المواصلات الحديثة التي تعتمد على استخدام تكنولوجيا كهربائية، مٌشيرا إلى أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة تعتبر من أكبر شركات العالم في امتلاك المحافظ العقارية.

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة من أفضل الاستثمارات الموجودة خلال تلك الفترة سواء كانت استثمارات عربية أو أجنبية، حيث إن العاصمة الإدارية أصبحت واقعا بعدما كانت حلما، وتعمل الحكومة بكل قراراتها الوزارية من العاصمة الإدارية، وتعتمد العاصمة الإدارية على 3 عناصر لجعلها أكبر المناطق في جذب السياح وتتمثل في اعتبارها مدينة ذكية ومٌستدامة وخضراء.

مقالات مشابهة

  • «التصديري للحاصلات»: 7 عوامل أساسية لتنشيط القطاع الزراعي
  • رئيس «العاصمة الإدارية»: بدء التخطيط للمنطقة الصناعية على مساحة 500 فدان
  • المجتمعات العمرانية: صناعة القطاع العقاري تمثل نسبة 30 % من إجمالي الناتج المحلي
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة
  • زراعة النواب: الدولة تستهدف وصول الرقعة الزراعية إلى 12 مليون فدان
  • القصاب: دعم رئيس الوزراء للقطاع الخاص ضرورة
  • رئيس «موازنة النواب»: نترقب حزمة تشريعات مبسطة للإجراءات الضريبية
  • تقرير اقتصادي: السيول تركت أضرارا كبيرة على القطاعين الزراعي والتجاري في اليمن