قال رئیس مكتب رعایة المصالح الإيرانية في مصر محمد حسین سلطاني فر إن قرار مصر بقبول أول الأفواج من السیاح الإيرانيين یمثل خطوة نحو تعزیز العلاقات السیاسیة بین إيران ومصر.

إقرأ المزيد إيران تعلق على انطلاق أول رحلة جوية بين القاهرة وطهران

وتعليقا علی إعلان وزارة السياحة المصرية أن أول فوج من السیاح الإيرانيين سیزور قریبا مدینة شرم الشیخ المصریة، قال سلطاني فر إن هذا یأتي نتیجة للقرار الأخیر للحكومة المصریة التي أصدرت للمرة الأولی ترخیصا لزیارة السیاح الإيرانيين لمدینة شرم الشیخ في رحلتهم إلی مصر.

ولفت سلطاني فر إلی أهمیة قطاع السیاحة في العلاقات السیاسیة والاقتصادية التي تجمع بین إيران ومصر، مشيرا إلى أن "هذا الحدث من شأنه أن يكون سببا لتعزیز وتطبیع العلاقات بین البلدین في المجالات الأخری بینها السیاسية والاقتصادية".

ولفت الدبلوماسي الإيراني إلى أنه "في مصر یعتبر عادة منح رخصة لدخول السیاح إلی مدینة شرم الشیخ خطوة إلی الأمام في مجال تبني قرار نهائی بشأن ترقیة العلاقات الثنائية مع أي دولة"، مشيرا إلى أن "القرار الأخیر الذي اتخذته الحكومة المصریة بشأن إصدار ترخیص لزیارة السیاح الإيرانيين إلی هذا البلد کان نافذة في تعزیز العلاقات السیاسیة بین البلدین علی مستوی السفارتین.

وذكر سلطاني فر "أننا شهدنا في الآونة الأخیرة تغیر النهج المصري باتجاه التقارب الإقلیمي وتطبیع علاقاتها مع سوریا وترکیا" موضحا أن مصر تلم جیدا بالمكانة الخاصة التي تتمتع بها الجمهوریة الإسلامية الإيرانية في المنطقة.

من جهة أخرى، أكد الدبلوماسي الإيراني أنه لا توجد قیود على زيارة السياح المصريين إلى إيران، مشيرا إلى أن طهران ألغت تأشیرة دخول من جانب واحد.

اامصدر: إسنا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة طهران إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية

كشف المستشار محمد الحمصاني، تفاصيل زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى المملكة العربية السعودية.

متحدث الوزراء يكشف سبب تأخير افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو) خبر سار من متحدث الوزراء بشأن توفير السلع بأسعار مخفضة (فيديو)

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الإثنين، "زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية تأتي في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القاهرة والرياض".

لقاءات مدبولي بالمملكة 

وأضاف "الزيارة تأتي في إطار رغبة القيادة السياسية للبلدين بإعطاء أولوية ودعم العلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة، ولا سيما أن العلاقات بين البلدين تاريخية ومتنوعة وتهدف هذه الزيارة إلى دعم العلاقات الاقتصادية التجارية الاستثمارية".

وتابع "تم عقد عدة لقاءات مع وزراء التجارة والصناعة والاستثمار في المملكة، وخلالها تم التأكيد على حرص مصر على جذب الاستثمارات السعودية وحل أي معوقات أمام الاستثمار السعودي، ونجحنا في حل أغلب المشاكل التي تواجه المستثمرين السعوديين".

طلبات المستثمرين السعوديين 

واستطرد "ولم يتبقى سوى 14 موضوعا، حيث تركزت طلبات المستثمرين السعوديين على تحسين بيئة الاستثمار وهو ما يتوافق مع توجهات الحكومة المصرية، ونجنا في حل أغلب المشاكل والتحديات وجاري حل ما تبقى من بعض الملفات وأهمها الانتهاء من التفاوض على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين والتي ستمثل دفعة كبيرة وفرصة هامة لتبادل الرؤى خاصة فيما يتعلق بقضية الأمن الغذائي".

وأردف "سيكون هناك قرارات بمنع إغلاق أي مصنع إلا بالعرض على الوزير وعرضها على مجلس الوزراء تأتي في إطار حرص الحكومة على تحسين بيئة الاستثمار وكذلك توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر بالتعاون مع المملكة".

مقالات مشابهة

  • بعد زيارة مدبولي| عمرو أديب: العلاقات المصرية السعودية دائما قوية مبهرة وجبارة
  • بعد زيارة رسمية لجوبا- رئيس مجلس السيادة يعود للبلاد
  • دبلوماسي يكشف دلالة زيارة وزير الخارجية إلى موسكو ولقائه بنظيره الروسي (فيديو)
  • دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية لروسيا تأتي في توقيت شديد الأهمية
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • دبلوماسي سابق: إيران ستواصل دعم جماعتها بأحدث الأنظمة الهجومية لتهديد إسرائيل (فيديو)
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية
  • دبلوماسي أمريكي: الثقافة المصرية "سحر" للعالم.. دعمناها بـ150 مليون دولار للحفاظ على حضارتها