دمشق-سانا

بهدف تعزيز دور الإعلام في التعريف بعمل البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة، أقامت وزارة الصحة ورشة عمل للإعلاميين، وذلك في مبنى الوزارة بدمشق.

مديرة البرنامج الدكتورة منال الحمد بينت أن خطة البرنامج تتركز على تدريب العاملين الصحيين في مختلف المحافظات على البروتوكول الخاص بالبرنامج وكيفية إجراء اختبار البث الصوتي الأذني ومتطلباته لضمان الحصول على نتائج صحيحة، مشيرة إلى أن نسبة نقص السمع هي 1 إلى 4 من كل ألف ولادة حية، وتختلف هذه المعايير وفقاً لعدة أمور منها معايير المسح السمعي المستخدمة والعوامل الوراثية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ونوعية الخدمة الطبية المقدمة عند الولادة.

بدورها مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي أوضحت أن الكشف عن نقص السمع متوافر في مختلف المحافظات ومجاني وآمن وسريع وغير مؤلم ومعتمد من خلال بروتوكولات طبية معتمدة وفق المعايير العالمية، وفي حال إجرائه قبل عمر الشهر يضمن تقديم خدمات التدخل بشكل مجاني.

وطرح المشاركون بالورشة أفكاراً لتطوير سبل عمل البرنامج وأهميته والخدمات التي يقدمها لضمان عدم معاناة الطفل من أي مشكلة، حيث أشارت الإعلامية يارا صقر إلى دور الإعلام في نشر البرامج الصحية والتكاتف مع الجهات المعنية لتعزيز ثقافة الفحص المبكر لنقص السمع والتركيز على دوره في بث الطمأنينة لدى أهالي الأطفال والتوعية.

مديرة المكتب الصحفي في مديرية صحة ريف دمشق أماني مصلح، لفتت إلى دور العاملين في المجال الإعلامي بمتابعة عمل المراكز الصحية والمشافي وتشجيع الأهالي على إجراء اختبار المسح السمعي والاطمئنان على أطفالهم.

وأطلق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في الـ 12 من آب الماضي، برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد، وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والدفاع، والداخلية، والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال، ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

راما رشيدي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: المبکر لنقص السمع

إقرأ أيضاً:

3 أشهر لتأهيل كوادر التوعية الصحية في الشرقية

أطلق تجمع الشرقية الصحي الدفعة الثانية من البرنامج التدريبي المتخصص في إعداد مديري التوعية المجتمعية، الذي يمتد على مدى ثلاثة أشهر.
ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الكوادر الصحية بالمعرفة والمهارات اللازمة، لتعزيز الصحة العامة، والوقاية المستدامة في المجتمع.تأهيل الكوادر الصحية في الشرقيةويتضمن البرنامج التدريبي جلسات نظرية وعملية مكثفة، يقدمها نخبة من الخبراء في مجالات الصحة والتوعية المجتمعية.
أخبار متعلقة صور| محافظ حفر الباطن يرعى حفل الجامعة بمناسبة اليوم الوطنيالشرقية.. ضبط مقيمين لترويجهما "الميثامفيتامين" المخدرويشارك في البرنامج مجموعة من الكوادر الصحية من مختلف التخصصات، مما يعزز التعاون وتبادل الخبرات بينهم.
ويأتي هذا البرنامج في إطار سعي تجمع الشرقية الصحي الحثيث لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في القطاع الصحي، والتي تركز على تعزيز الصحة العامة وبناء مجتمع صحي وواعي.إعداد كوادر مؤهلةويسهم البرنامج في إعداد كوادر مؤهلة قادرة على نشر الوعي الصحي، وتنفيذ برامج توعوية فعّالة تسهم في الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة.
وأكد التجمع أن تنظيم مثل هذه البرامج حرصا على نشر الوعي الصحي وبناء مجتمع أكثر صحة، بما يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي، من خلال المحافظة على صحة المواطنين والمقيمين وتوفير الرعاية الصحية بأيسر وأسرع الطرق.
كما يسهم البرنامج في إعداد كوادر قادرة على تلبية احتياجات المجتمع، وتعزيز الصحة العامة بطرق مبتكرة وفعالة.

مقالات مشابهة

  • صحة الإسكندرية تشارك في الاحتفال باليوم العالمى للصم وضعاف السمع
  • وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة تشكل لجنة تحقيق لمتابعة حادثة استشهاد مديرة مؤسسة شفاء فلسطين
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية بالإسكندرية والمركز الصحي ببرج العرب -صور
  • 146 ألف منتفع من مبادرة "الكشف المبكر عن الأورام السرطانية" بالدقهلية
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائبة وزير الصحة توصي باستخدام وسيلة تنظيم الحمل بعد الولادة القيصرية مباشرة
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب| صور
  • الألفي تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائب وزير الصحة توجه أطباء «العامرية» بتلافي العمليات القيصرية غير المبررة
  • 3 أشهر لتأهيل كوادر التوعية الصحية في الشرقية