قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن قطاع النسيج في حالة جيدة على الرغم من الإكراهات التي يعاني منها.
وسجل مزور أن صادرات القطاع بلغت 44 مليار درهم، كما أنها تحسنت على أساس سنوي بـ 9 في المائة، ما ضمن خلق فرص شغل جديدة.

أما بخصوص الإكراهات المطروحة بالقطاع، فسجل الوزير، أنها تتعلق بالتبعية لزبون دولي واحد، وكذا ضعف الاندماج المحلي للقطاع الذي يتم الاشتغال عليه، فضلا عن وضعية الشغل في عدد من المصانع، وضرورة تحسين وضعية الشغيلة في القطاع .


وعلى الرغم من ذلك يعتبر مزور أن هناك تحسنا في مجال حقوق الشغيلة بالقطاع، حيث انتقل عدد الأشخاص المصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي من 30 ألف قبل 15 سنة، إلى 220 ألف شخص حاليا.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

المجاعة الكارثية

تفاقمت المجاعة لتصل إلى مستوى خطير فى قطاع غزة بشكل عام، ومحافظة غزة والشمال بشكل خاص، ويأتى ذلك فى ظل الأوضاع الإنسانية المتدهورة فى محافظات قطاع غزة بسبب منع إسرائيل إدخال المساعدات والغذاء والدواء كأداة للضغط السياسي الذي تمارسه دولة الاحتلال. وهكذا فإن شبح المجاعة يكبر يوما بعد يوم مما ينذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين أكثر من مليون طفل باتوا اليوم تحت التهديد المباشر لسوء التغذية من بينهم 3500 طفل باتوا أقرب للموت بسبب سوء التغذية وانعدام الغذاء والمكملات الغذائية وانعدام التطعيمات. وأعلنت وزارة الصحة فى القطاع رصد حالات تسمم غذائي بين النازحين فى مدينة "بيت لاهيا" شمالى القطاع بعد تناولهم أغذية منتهية الصلاحية.

وقالت وزارة الصحة فى غزة إن أكثر من ستين نازحا فى مركز إيواء فى "بيت لاهيا" غالبيتهم من الأطفال تعرضوا لتسمم غذائي نتيجة تناولهم أطعمة فاسدة، ويشهد مركز الإيواء هناك نقصا حادا فى المواد الأساسية الغذائية فى ظل استمرار الحرب التي دخلت شهرها التاسع، وأرجعت لجنة الطوارئ فى وزارة الصحة فى غزة سبب تلف الأغذية إلى انتظار شاحنات المساعدات ــ التى تحمل مكونات الغذاء ــ لفترات طويلة تحت أشعة الشمس مما أدى إلى فسادها. وقال المكتب الإعلامي الحكومي فى القطاع الاثنين الماضى: إن النازحين يتناولون أغذية معلبة منتهية الصلاحية نتيجة للنقص الحاد فى الطعام بقطاع غزة، وإن المجاعة والأمراض تتزايد بين سكان القطاع وخاصة الأطفال متهما إسرائيل بالمسئولية عن حالات التسمم بسبب إغلاقها معبر رفح وتقييد دخول المساعدات والسلع الغذائية لمناطق شمالي القطاع.

عاد هاشتاج "يموت جوعا" للانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي إثر حملة الكترونية جديدة تطالب بإنقاذ مدن شمال القطاع من المجاعة. ونشر مغردون تحت هذا الهاشتاج مقاطع مصورة قالوا إنها توثق المجاعة التى يعانى منها أهالى الشمال بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل ومنعها دخول المساعدات. كما وثق رواد التواصل حالات وفاة لأطفال من شمال القطاع بسبب سوء التغذية ونقص المواد الغذائية. وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" نقلا عن شركائها الذين يعملون على الأرض: إن واحدا من كل ثلاثة أطفال في شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال، وتظهر السجلات أن 33 شخصا توفوا بسبب سوء التغذية فى قطاع غزة من بينهم 29 طفلا، وأن العدد قد يكون أعلى من ذلك بكثير، ونشر صحفى مقطع يظهر طفلا رضيعا وقد برزت عظامه بسبب نفاد الغذاء وعلق قائلا: (الأطفال يموتون من الجوع، هذا الطفل بجسده الهزيل يشرح المعاناة بتفاصيلها الموجعة المؤلمة).

الجدير بالذكر أنه قبل نحو أسبوعين توقع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية "مارتن غريفيث" أن يواجه نصف سكان غزة الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو الجاري ما لم يتم السماح بحرية وصول المساعدات. وكانت القوات الإسرائيلية منذ أن سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي قد منعت مصر من استخدام المعبر بذريعة أنه لم يعد آمنا للعمل الإنساني، ولهذا يتم الآن تحويل المساعدات والوقود إلى معبر "كرم أبو سالم". ووفقا لأرقام الأمم المتحدة فإنه فى شهر مايو الماضى دخلت فى المتوسط 97 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة يوميا بانخفاض قدره 42% عن شاحنات المساعدات التى دخلت فى شهر إبريل. وفى أول أسبوعين من شهر يونيو الماضي انخفض العدد مجددا ليصل إلى 89 شاحنة.

مقالات مشابهة

  • «إقبال متوسط».. حالة الأمواج على شواطئ الإسكندرية اليوم
  • المجاعة الكارثية
  • بعد خطاب متلفز لـ “الحوثي” تحذيري للسعودية.. قوات صنعاء تصدر بياناً هاماً
  • شددت على وضع حد للمآسي الإنسانية بالقطاع.. مصر تدين قصف إسرائيل مدرسة تابعة لـ”الأونروا” وسط غزة
  • الرشق: حماس لم تهاجم البرغوثي والبيان المتداول مزور
  • “صحة غزة”: استشهاد 29 شخصًا وإصابة 100 آخرين خلال آخر 24 ساعة بالقطاع
  • وزراء السيسي الجدد.. مزور ومخبر وحرامي
  • في حالة نادرة.. الثعبان “رونالدو” يتكاثر دون تزاوج!
  • تحذيرات للمصطافين.. إخلاء شواطئ القطاع الغربي بمحافظة الإسكندرية لهذا السبب
  • حالة نادرة.. ثعبان يتكاثر دون تزاوج!