إيطاليا – عثر علماء الآثار الإيطاليون خلال عمليات الحفر الجارية في مدينة بومبي القديمة على مكان يبدو أنه كان مخبزا يعمل فيه العبيد.
ويشير متحف الآثار في بيانه، إلى أن العلماء عثروا خلال عمليات الحفر على منزل مقسم إلى قسمين، جزء سكني مزين باللوحات الجدارية، ومبنى صناعي – مخبز. حجرة ضيقة ذات نوافذ صغيرة كانت عليها في السابق قضبان حديدية.

وقد حفرت الحفر في أرضيتها لتنسيق حركة الحمير، التي كانت تدور حول أحجار الرحى “لساعات معصوبة الأعين”.

ويقول غابرييل زوشتريغيل مدير المتنزه الأثري: “هذا هو الفضاء الذي يجب أن نتخيل فيه عبيدا، أعتقد مالكهم أنه من الضروري تقييد حركتهم. وهذا هو جانب العبودية القديمة الأكثر إثارة للصدمة، الخالي من الثقة ووعود التحرر، حيث يتحول كل شيء إلى عنف ووحشية، وهذا هو الانطباع الذي تؤكده حقيقة تركيب قضبان حديدية على النوافذ الصغيرة”. وتشير الرسوم والنصوص التي عثر عليها إلى أن أحجار الرحى كان يحركها اثنان من العبيد وحمار. وكان على العبد بالإضافة إلى دفع حجر الرحى، ضبط الحيوان ومراقبة عملية الطحن وإضافة الحبوب وجمع الدقيق”.

وتجدر الإشارة إلى أن المدينة اكتشفت عام 1592 تحت طبقة من الحمم البركانية والرماد. وبعد مضي حوالي 100 عام تقريبا عثر علماء الآثار على لوح عليه نقش “بومبي”، واعتقدوا أن الأنقاض تعود إلى منزل القائد والشخصية السياسية البارزة بومبي الكبير (106-48 قبل الميلاد). بومبي حاليا متحف أثري مشهور عالميا، ومن أكثر المتاحف زيارة في إيطاليا، وهو مدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 أشخاص فى انهيار عقار قديم ببولاق أبو العلا

أصيب 3 أشخاص إثر انهيار عقار قديم مكون من 4 طوابق بمنطقة بولاق أبو العلا وانتقلت قوات الانقاذ البرى والشرطة والإسعاف إلى مكان البلاغ، وتم نقل المصابين إلى المستشفى ورفع حطام الحادث بالكامل.

 

تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغاً يفيد بوقوع حادث انهيار عقار مكون من 4 طوابق بمنطقة بولاق أبو العلا وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وتبين أن العقار قديم وصادر له قرار ترميم ثم صدر له قرار إخلاء العقار، وأصيب شخصين جراء الانهيار، وتم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج ويقوم رجال المباحث بمناقشة شهود العيان وتفريغ كاميرات المراقبة للوقوف على ملابسات الواقعة.







مقالات مشابهة

  • كيف يعمل نتنياهو لاحباط صفقة وقف حرب غزة ؟
  • محافظ بني سويف يوجه بمراجعة ماكينات صرف التموين بعد ضبط مخبز يجمع بطاقات المواطنين
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط
  • إيطاليا تتعرض لمئات الهجمات الإلكترونية في 2023.. وتبلغ ذروتها في أول 5 أشهر من 2024
  • قديم الرياض بالستينات الهجرية تقريبا
  • ضبط صاحب مخبز لتصرفه في 1250 كيلو دقيق بالفيوم
  • إصابة 3 أشخاص فى انهيار عقار قديم ببولاق أبو العلا
  • وعكة صحية مفاجئة تنقل خالد العبيد إلى المستشفى
  • تجديد حبس 3 متهمين بالتنقيب عن الآثار فى عقار ببولاق أبو العلا 15 يوما
  • «كنز علي بابا».. حبس عصابة التنقيب عن الآثار في بولاق أبو العلا