لا تزال القضية الفلسطينية تلقي بظلالها على الأحداث الفنية على مستوى العالم، فسيقدم مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة برنامجا سينمائيا خاصا لأهم الأفلام الفلسطينية التي تعبر بصدق عن الحياة داخلها.

نافذة على فلسطين تقدم 10 أفلام بالتعاون مع مؤسسة الفليم الفلسطيني 

يضم برنامج “نافذة على فلسطين” 10 أفلام، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، التزاما من المهرجان بدعم القضية الفلسطينية بحسب بيان إدارة المهرجان.

 

 

تأتي قائمة الأفلام في برنامج “نافذة على فلسطين” كالآتي:

 فيلم “الأستاذ” للمخرجة فرح نابلسي، الذي حصل مؤخرا على جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل ممثل لصالح بكري من مهرجان البحر السينمائي.

 

يتناول الفيلم حالة الغضب والإحباط اليومي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني، من خلال البطل الذي يعمل مدرسا، وهو على علاقة قوية بتلاميذه، ويحاول أن يحث طلابه على عدم الانتقام، لكنه بجد نفسه في مأزق وتختلف حياته بعد أسر أصدقائه جنديا إسرائيليا في بيته ومن هنا تبدأ الأحداث في منعطف مغاير.

توثيق العدوان الإسرائيلي في “الإسعاف”

ويعرض فيلم “الإسعاف”  الحياة في ظل الأحداث العنيفة والفوضى وما يتعرض له أهالي غزة، ويوثق للحرب على غزة في عام 2014 من خلال عدد من القصص تتشابه إلى حد كبير مع الأحداث الحالية التي يشهدها قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي

البحث عن العدالة في “ليست فقط صورتك”

كما يعرض فيلم “ليست فقط صورتك” إخراج آن باك ودرور ديان، الذي يتناول قصة فلسطينيين يسعون لتحقيق العدالة لعائلاتهم بعد غارة جوية إسرائيلية على غزة.

معاناة الدمار والركام في “بلا سقف”

وحول الواقع المتناقض في غزة، والحياة وسط التهديدات المستمرة من المحتل الإسرائيلي، يأتي فيلم “بلا سقف” من إخراج سينا سليمي، وفيلم “الشجاعية” للمخرج محمد عبدالمغني، الذي يرصد معاناة عائلة فلسطينية تعيش في قطاع غزة بعد أن دُمر منزلهم في تفجيرات المحتل الإسرائيلي.

تجارب نسائية في “وداعًا طبريا”

 

في عام 2021، قدمت المخرجة لينا سويلم تجربة 4 نساء من أجيال مختلفة في فيلم “وداعا طبريا”، وكل امرأة من بطلات الفيلم لها تأثير بشكل مختلف على الحياة حولها، فالبطلة التي تجسدها الممثلة هيام عباس غادرت فلسطين وهى في أوائل العشرينيات من عمرها، في رغبة منها لاحتراف الفن في أوروبا، وتعود إلى قريتها في فلسطين مجددا مع ابنتها، ومن هنا تبدأ لينا سويلم في تقديم لقطات أرشيفية توثق من خلالها الحياة في فلسطين بين الحاضر والماضي من خلال القصص الإنسانية.

حكايات الأجيال المختلفة في “إلى أبي”

وعن التاريخ الفلسطيني، يعرض فيلم “إلى أبي” للمخرج عبد السلام شحادة، خلال 50 دقيقة، قصة الصورة الفلسطينية وكيف أصبحت، والعلاقة بين الكاميرا وتوثيق حياة الأجداد وحياة الشعب الفلسطيني عبر أجيال مختلفة.

قالب رومانسي في فيلم باب الشمس 

وعن النضال الفلسطيني في قالب رومانسي، يأتي فيلم “باب الشمس” بجزئيه للمخرج المصري يسري نصر الله، الذي يقدم ملحمة فلسطينية ممتدة خلال 50 عاما من تاريخ النكبة الفلسطينية من خلال زوجين يلتقيان بصعوبة شديدة.

حكايات عن الأزواج في “الواقي الرصاصي” 

وعن فكرة التحديات التي يواجهها الأزواج أيضا من أجل الاستقرار وممارسة حياة طبيعية، يأتي فيلم المخرجان عرب وناصر طرزان “الواقي الرصاصي” ولكن في قالب كوميدي حيث يعيش بطل الفيلم وزوجته وسط القصف الإسرائيلي المدمر على غزة.

نضال الاطفال في “الرسم من أجل أحلام أفضل”

كما يعرض أيضا ضمن البرنامج فيلم التحريك “الرسم من أجل أحلام أفضل” للمخرجة مى عودة، ويسلط الفيلم الضوء على نضال الأطفال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وكيف يتعاملون مع الحياة من خلال رسوماتهم بقلم التلوين، ويؤكد على أهمية السماح للشباب بالحلم والأمل.

أصوات فلسطينية

وخلال مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لمهرجان الجونة على منصة فيسبوك، قالت المخرجة الفلسطينية مي المصري “إن السينما تعبير عن الواقع وعن الصمود لكن بشكل إبداعي فهى توصل صوت الإنسان الفلسطيني المناضل وقضيته”.

 

“عدسة على فلسطين”

كما تشهد الدورة السادسة للمهرجان أيضا حلقة نقاشية بعنوان “الكاميرا في أزمة: عدسة على فلسطين”، وستضم عدد من صناع السينما الفلسطينية منهم مشهراوي، ونجوى نجار، وخليل المزيان، والممثل أحمد المنيراوي، وخلال الجلسة النقاشية سيتحدث كل منهم عن تجربته المباشرة مع تسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها أثناء عملية التصوير لتصل رواياتهم إلى الشاشة.

 

 

 

وأكد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي على أهمية قسم “نافذة على فلسطين”، وقال إن المهرجان يهدف من خلال تلك الأفلام إلى فتح نافذة على نسيج الحياة الفلسطينية المركب والثري، وأضاف أن إدارة المهرجان تأمل أن تجد هذه القصص صدى لدى الجمهور مما يعزز التعاطف والتفاهم من خلال توفير منصة لهذه الأصوات.

كما صرحت ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان، “أن إدراج البرنامج ضمن فعاليات الدورة السادسة، بمثابة دليل قوي على التزام المهرجان بإظهار أصوات فلسطينية من خلال عدسة السينما، حيث يقدم البرنامج لجمهوره فرصة فريدة لاكتشاف أو إعادة اكتشاف الروايات الفلسطينية التي عرضت على الشاشة والانخراط في مناقشات هادفة، مع صناع الأفلام الذين سيتمكنون من الحضور إلى الجونة”.

 

 

تامر حسني وسيف نبيل يجتمعان في مهرجان أم الإمارات بين مصر وفلسطين.. مزيج من الراب والروك في مهرجان أم الإمارات مهرجان مدل بيست 2023| موعد ومكان حفل ماجد المهندس لمدة أسبوعين.. رامي جمال يتصدر يوتيوب بـ"جيت متأخر" بعد فوزه بالجائزة الـ18 .. سلسلة من إنجازات للفيلم السوداني وداعًا جوليا مشاهدات أغنية آدم الجديدة "قرار صعب" خلال 24 ساعة.. فيديو 60 عامًا من الغناء.. تكريم ضخم لـ محمد عبده في موسم الرياض إحياءً لذكرى فريد الأطرش .. ليلة غنائية خاصة في الأوبرا مهرجان مدل بيست 2023| 200 فنان عربي وعالمي خلال 72 ساعة نادي سينما أوبرا الاسكندرية يحتفى بالتشكيلى محمد شاكر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي 2023 أفلام فلسطينية فلسطين نافذة على فلسطین مهرجان الجونة من خلال

إقرأ أيضاً:

فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي

لاقى قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح دعم أهالي غزة، ردود أفعال واسعة بين الفلسطينيين، إذ أكد الفنان التشكيلي الفلسطيني ياسر أبو سيدو، أنه قرار عظيم ومتوقع من مؤسسة كبيرة مثل «المتحدة»، موضحا أنه لا يوجد عن أي فلسطيني شك في دعم مصر وموقفها الثابت للقضية الفلسطينية منذ قديم الأزل.

الفنان الفلسطيني، ثّمن دور مصر ومؤسساتها الرسمية والشعبية في دعم الفلسطينيين في الأوقات الصعبة قائلا: «مفيش شك إننا نتوقع من مصر سواء المؤسسات الرسمية أو الشعبية دعمها الدائم لكل فئات الشعب الفلسطيني وبخاصة قطاع غزة، هو هذا الجميل الذي نحفظه منذ قديم الأزل، نحن نرى في الشعب المصري والدولة المصرية السند الحقيقي بالمعنى الحرفي للكلمة لإن مصيرنا جميعا واحد وما تهدف له الصهيونية العالمية هو محاصرة الأمة العربية وعلى رأسها مصر شعبا وحكومة، وهذا شيء يدل على الإحساس الوطني من مؤسسات مصر».

«أبو سيدو»، أشاد بالدور الوطني التي تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لرفع معاناة الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى الأعمال التي توضح الحق الفلسطيني: «دورها عظيم وشيء نحفظه دائما ونحفظ ونذكر الأجيال بكل أدوار مصر الرافضة لاغتصاب فلسطين ودحضها الأكاذيب الشعبية للكيان الصهيوني الغاصب والعنصري والمحتل».

ينتظر الفنان الفلسطيني كغيره من أبناء شعبه، ان يشهد مهرجان العلمين، في دورته الحالية اعمالا تدعم القضية الفلسطينية: «أنا واثق إنه هيتم عرض أعمال تدعم القضية الفلسطينية خلال دورة مهرجان العلمين وهيكون هدفها تسليط الضوء على معاناة أهالينا في غزة ورفع معنوياتهم».

كانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد رفعت شعار «العالم علمين» مزينًا بعلمي مصر وفلسطين، ومن أسفله جملة «تم تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح أهلنا في فلسطين» باللغتين العربية والإنجليزية في حفل افتتاح مهرجان العلمين.

مقالات مشابهة

  • متحدث مهرجان العلمين: تخصيص 60% من الأرباح لصالح فلسطين قرار "عاقل وصائب"
  • «الحرية المصري»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لغزة ريادة مجتمعية للمتحدة
  • مهرجان العالم علمين.. 50 يوما من الإبداع والدعم للشعب الفلسطيني
  • فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على التصريحات الإسرائيلية بتسليم قطاع غزة لقوات دولية
  • فلسطين تدعو لاجتماع عربي طارئ بشأن استيطان الضفة والحرب على غزة