بغداد اليوم – متابعة  

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء (12 كانون الأول 2023)، بعدما تسبب هجوم جماعة الحوثي اليمنية على ناقلة كيماويات في تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، إلا أن مخاوف تباطؤ نمو الطلب ووجود فائض في الإمدادات قوضت المكاسب.

وأصاب صاروخ كروز أُطلق من اليمن ناقلة تجارية مما تسبب في نشوب حريق وأضرار دون وقوع إصابات.

وأعلنت جماعة الحوثي، اليوم، مسؤوليتها عن تنفيذ الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط التجارية "ستريندا"، التي ترفع علم النرويج، في البحر الأحمر.

وبحلول الساعة 0915 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير 21 سنتا بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 76.24دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يناير 27 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 71.59دولار للبرميل.

وقال تاماس فارجا من بي.في.إم للوساطة إنه على الرغم من أن الهجوم على السفينة ساعد في ارتفاع أسعار النفط، فإن "المعنويات لا تزال سلبية... إذ لا يأتي دعم من جانب الطلب في معادلة النفط. الخلفية الأساسية غير مشجعة". 

وتسود حالة من الحذر بين المستثمرين قبيل نشر تقرير رئيسي للتضخم في الولايات المتحدة، سيعقبه قرار بشأن الفائدة.

 كما تتوجه الأنظار إلى محادثات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب28 حيث ينتظر المفاوضون مسودة اتفاق جديدة تكون أكثر تقدما فيما يتعلق بخفض استخدام الوقود الأحفوري.

المصدر: وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط رغم مخاوف وفرة الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الثلاثاء مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، في ظل استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان، ، ورغم مخاوف وفرة الإمدادات.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.18% إلى 68.29 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.17% إلى 71.82 دولار للبرميل.

وجاء ارتفاع أسعار الذهب الأسود على الرغم من مخاوف الأسواق من حدوث وفرة في معروض الخام.

وخلال شهر سبتمبر الماضي، سجلت أسعار النفط خسائر شهرية بنسبة 6.7% لخام “برنت” وبنسبة 6.15% للخام الأمريكي.

فضلاً عن ضعف الطلب الصيني على الذهب الأسود نتيجة الظروف غير المواتية التي تعوق تعافي ثاني أكبر اقتصادات العالم في مرحلة ما بعد الوباء.

لكن التوترات الجيوسياسية المستمرة منذ قرابة عام في الشرق الأوسط وفرت بعض الدعم لأسعار النفط مع امتداد الحرب إلى لبنان واليمن.

وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس الإثنين إنها اشترت 6 ملايين برميل من النفط الخام تسليم مايو 2025 للاحتياطي الاستراتيجي.

وأوضحت أن الكمية المشتراة تضمنت مليوني برميل حصلت عليها من شركة “شل”، و3.5 مليون برميل من “إكسون موبيل”، ونصف مليون من “ماكواير كوموديز تريدنج”، بتكلفة إجمالية بلغت 411 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 74.56 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 5% بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • النفط يتكبد خسارة 17% في الربع الثالث
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط رغم مخاوف وفرة الإمدادات
  • استقرار أسعار النفط وارتفاع العقود الآجلة
  • خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022
  • النفط يتجه للانخفاض للشهر الثالث رغم الصراع بالشرق الأوسط
  • اسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.14 دولار للبرميل