صحيفة التغيير السودانية:
2024-06-27@14:04:46 GMT

سامي الباقر يكتب .. كلمة و «غطايتا»

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

سامي الباقر يكتب .. كلمة و «غطايتا»

 

المتحدث الرسمي باسم لجنة المعلمين السودانيين سامي الباقر يكتب ..

كلمة «وغطايتا»

 

ورد في الأخبار أن (الاتحاد الأفريقي) و(الإيغاد)، قد قاما بتصميم عملية سياسية لإنهاء الأزمة السودانية، وبحسب ما اطلعنا عليه من مخرجات، فإن ختام مراحل إنهاء الحرب في السودان هو إجراء حوار سوداني شامل.

 

إنني إزاء هذا الأمر اعتقد ان هذه الجزئية تحتاج إلى توضيح، فمن المقصود بعبارة (حوار شامل)؟؟، فإن كان المقصود بالشمول هو شمول المؤتمر الوطني وواجهاته، فاعتقد ان “الإتحاد الأفريقي والإيغاد “قد قاما بتشخيص خاطئ للأزمة في السودان، فبالتالي _قطعا_ سيصلان إلى نتائج خاطئة، فحسب ما علمت فإن هذه المنظمات قد بنت هذه الفرضية على أساس أن المؤتمر الوطني قد عرقل الفترة الانتقالية، وقام بانقلاب ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١م، وأجج القتال في حرب ١٥ أبريل ٢٠٢٣م، إذا فباستطاعته عرقلة اي جهود تقوم بها المنظمات الإقليمية والدولية من أجل إنهاء الصراع في السودان.

 

مما لا شك فيه أن المؤتمر الوطني قد قام بكل ما تم ذكره من خطوات، لتعطيل كل ما من شأنه إحداث تحول حقيقي عقب ثورة ديسمبر المجيدة، ولكن ما غاب عنهم أنه لم يقم بذلك لقوته أو لوجوده وسط الجماهير، إنما قام بذلك مستخدما وجوده في الأجهزة الأمنية والعسكرية، التي شكلت غطاء لكل تحركات قادته، ومنعت تفكيكه من مفاصل الدولة، مستفيدة من الشراكة المعيبة التي تمت مع قوى الثورة، بعد أن اوهمت (اللجنة الأمنية) الجميع بأنها منحازة للثورة والتغيير، إذا فكل مجهود للوصول للاستقرار الدائم في السودان يجب أن يبدأ بتفكيك هذا الوجود، بل ومنع أي جهة اخرى مهما كانت، من اختطاف أجهزة الدولة، ومن ثم تصميم وبناء عملية سياسية تستوعب كل المظالم التي تراكمت بعمر الدولة السودانية، ووضع المعالجات اللازمة لها، وليس البناء على الأخطاء ومحاولة التصالح معها، بما يؤدي _قطعا_إلى المزيد من الصراعات، التي ستقود إلى نهايات أسوأ مما نحن فيه الآن.

 

الواجب المقدم الآن هو إيقاف الحرب، ووضع حد لهذه الأزمة الإنسانية، ومن ثم الشروع في العملية السياسية الحقيقة التي يجب أن يتم بناؤها على أساس أهداف ومرامي ثورة ديسمبر المجيدة، لأن العملية السياسية إذا تم تصميمها كما يروج البعض باستيعاب المؤتمر الوطني أو أي من واجهاته فهذا يعتبر مكافأة لمن انتهك وعرقل وانقلب على الثورة، مما يقود إلى استمرار حلقة الإفلات من العقاب، وهذا بالطبع لن يساعد في استقرار أو إشاعة الأمن والسلام في السودان، وبالتالي في المنطقة والعالم.

 

إن المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية كتنظيمات حكمت وتحكمت في السودان لمدة ٣٠ عاما، ومن بعد عرقلت التحول المدني وقامت بانقلاب، واشعلت الحرب في السودان، فيجب أن تتم محاسبتها أولا على الجرائم، أما أعضاء المؤتمر الوطني _ كسودانيين_ فلهم ما للشعب، ولكن هذا يجب ان يسبقه ترسيخ لمبدأ المحاسبة، والتفكيك وكسر حلقة الإفلات من العقاب.

 

يجب أن يعلم العالم والإقليم إننا في حل من عملية لا تلبي طموحات الشعب السوداني، بقيام دولته المدنية الديمقراطية، التي تقوم على المؤسسات ويحكمها القانون،. بعد تفكيك دولة المؤتمر الوطني لصالح دولة الوطن.

 

سامي الباقر

الوسومالإيقاد الاتحاد الأفريقي الحركة الإسلامية المؤتمر الوطني المحلول سامي الباقر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإيقاد الاتحاد الأفريقي الحركة الإسلامية المؤتمر الوطني المحلول سامي الباقر

إقرأ أيضاً:

بفستان أبيض.. درة تبهر جمهورها في أحدث ظهور لها

شاركت الفنانة درة متابعيها وجمهورها بصورة جديدة وذلك من خلال حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".


وظهرت درة وهي ترتدي فستان لونه أبيض، وبه نقشات حمراء ٠

 

أحدث أعمال درة في السينما

وفي سياق متصل انتهت درة من تصوير مسلسل "الذنب" مع هاني سلامة، ميرهان حسين، ماجد المصري، بسنت شوقي، ريم سامي، طارق النهري، قصة شاهيناز الفقي وسيناريو وحوار وإخراج رضا عبد الرازق، وتدور أحداث مسلسل "الذنب" في إطار تشويقي ومن المقرر عرضه خلال الفترة المقبلة على إحدى المنصات الرقمية.

 

آخر أعمال درة


والجدير بالذكر أن آخر أعمال درة هو مسلسل "الأجهر"، الذي خاضت به السباق الرمضاني 2023 من بطولة عدد كبير من النجوم بجانب عمرو سعد ودرة، أبرزهم، سيد رجب، أنوشكا، عمرو عبد الجليل، أحمد مجدي، أحمد صفوت، نور النبوي، عارفة عبد الرسول، سارة سلامة، ناهد السباعي، الفنان القدير خالد زكي، الفنان القدير محمود قابيل والعمل من تأليف ورشة ملوك، وإخراج ياسر سامي.

مقالات مشابهة

  • فلسطينيو الخارج يعقدون مؤتمرا بإسطنبول عن تداعيات حرب غزة
  • أروى جودة تروج لمسلسل "حرب نفسية"
  • بفستان أبيض.. درة تبهر جمهورها في أحدث ظهور لها
  • الرئيس الكيني يلقي كلمة بعد مقتل عدة أشخاص خلال احتجاجات بالبلاد
  • بهذه الطريقة.. درة تدعم فلسطين
  • شاهد.. درة تتألق بأحدث إطلالة لها (صور)
  • وزير الداخلية المكلف يترأس وفد السودان المشارك في اجتماعات المؤتمر الرابع لوزراء الداخلية وقادة الشرطة في الدول الأعضاء
  • ما الأحزاب التي تشكل حكومة الوحدة في جنوب أفريقيا؟
  • حفل جماهيري مشترك لمديريات من محافظتي الحديدة وإب بذكرى الولاية
  • حفل مشترك لمديريات من محافظتي الحديدة وإب بذكرى الولاية