تحدث رئيس مركز ديوان الأزهر للعلاقات الدولية، محمد العقيد، عن انتصار المقاومة الفلسطينية في غزة، وعن موقف مؤسسة "الأزهر".

وقال العقيد في حديث لـ"عربي21"، إن موقف الأزهر الشريف مؤسسة وإماماً كان متقدما وسباقا منذ اللحظات الأولى للحرب الصهيونية على قطاع غزة.

وقال العقيد، وهو مدرس أديان وفلسفة، إن الشيخ أحمد الطيب كان أول من أدان العدوان وأول من دعا لوقف إطلاق النار ونبه بأشد العبارات على خطر المحتل على فلسطين والقدس وغزة.



وأضاف أن "المتابع لصفحة ومنصات الأزهر الشريف الرسمية يرى ذلك بوضوح متكرر  وإصرار على رفع الصوت عالياً ضد العدوان على غزة وبما يسير من قوافل متتابعة ويحشد قوى الأمة لدعم غزة.".

وقال لـ"عربي21" إن "للأزهر الشريف مؤسسة وإماماً كبير وأعمق الأثر  على العالم العربي والإسلامي أمتنا الإسلامية وأحرار العالم وخلال العدوان استقبل فضيلة الإمام عدد من مندوبي الدول في المشيخة وذكرهم الإمام بحق فلسطين و القدس وغزة".

واعتبر أن المقاومة انتصرت يوم 7 تشرين أول/ أكتوبر وأن استمرار المعارك وصمود المقاومة على أكثر من جبهة بدعم أمريكي غربي هو نصر أكبر.  


إشادة بالمقاومة والشعوب
وأشاد بموقف المقاومة التي استطاعت فرض شروطها مشيرا إلى أنها من صنعت الهدنة وأخرجت الأسرى والأسيرات وفتحت المعابر وأدخلت المؤن والوقود.

وفيما يتعلق بموقف الدول العربية رأى العقيد أن الموقف العربي ما زال يحتاج فعلاً حقيقياً مؤثراً على الأرض بفتح المعابر ودعم غزة.

واعتبر أن مواقف الشعوب متقدمة بل مقاومة بالمقاطعة والتظاهرات والدعم لكن مواقف الحكومات لا ترتقي لحجم المعركة.

نقل الصورة للغرب
قال العقيد إنه يمكن نقل الصورة الصحيحة لما يجري في فلسطين للغرب عبر "النصر على الأرض"، مضيفا أن "العالم يحترم الأقوياء، ثم الترجمة والتواصل مع المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وحكومات ونواب ودبلوماسيين وفاعلين وواضح أن هذه المعركة تحديداً حدت بالشعوب والمجتمعات والفن بالحشد مع فلسطين وغزة".

وأضاف أن "المقاومة انتصرت يوم 7 أكتوبر ويقيناً سيكتمل نصر الأكبر للمقاومة ونحن كل يوم نرى هذا النصر من فديوهات المسافة صفر وما يعجز عنه المحتل من تحقيق شيء من أهدافه إلا قصف المستشفيات والمدارس والمدنيين وفقط".

يشار إلى أن مركز ديوان الأزهر للعلاقات الدولية مقره إسطنبول، ويعمل كمركز أبحاث ودراسات في العلاقات الدولية، ولا توجد له علاقة رسمية بالأزهر .

وقال العقيد إن المركز يصدر ويشرح بأربع لغات الآن العربية والتركية والفارسية والإنجليزية وقريباً بالفرنسية والإسبانية والملايو.

وأضاف "نقدم كل شهر تقدير موقف للأحداث كالقدس وفلسطين ووحدة الأتراك والعرب وقيمة ومقام الأزهر الشريف بالقاهرة وتاريخه".



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأزهر الفلسطينية غزة أحمد الطيب مصر فلسطين غزة الأزهر أحمد الطيب سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني

المناطق_واس

التقى معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم, معالي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني فولفجانج شميت, وذلك على هامش حوار برلين العالمي.

 

أخبار قد تهمك وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة 27 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءً وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي وزيرة الفن والثقافة والاقتصاد الإبداعي في نيجيريا 26 سبتمبر 2024 - 6:36 مساءً

 

وجرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

 

حضر اللقاء، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • جوارديولا يتحدث عن مستقبله مع مانشستر سيتي ومواجهة فولهام وموقف دي بروين
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات على أملاك الوزارة بالشرقية
  • وزير الري: متابعة الدقيقة لحالة الترع والحفاظ على أملاك الوزارة بالمحافظات
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات علي أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية
  • قيادي حوثي يتحدث عن انتصارات المقاومة في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • “مركز شرطة المدينة” ينجح في إحباط محاولة سرقة أغراض من منزل مواطن بشارع الشريف
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني
  • وزير الاقتصاد يلتقي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني
  • «أمنية» تُسعد قلوب 121 طفلاً بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان
  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة