قام الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالإدلاء بصوته في "الانتخابات الرئاسية 2024"،وذلك فور عودته لأرض الوطن بعد المشاركة فى فعاليات مؤتمر COP28 .

وأكد الدكتور سويلم على حرصه على المشاركة في الإنتخابات الرئاسية التي تعتبر واجب وطني وحق دستوري لجميع المصريين ، معرباً عن تقديره للحس الوطني للمواطنين الذين حرصوا على الاصطفاف أمام مختلف اللجان لاستيفاء حقهم الدستوري بالمشاركة في العملية الديمقراطية كعادة الشعب المصري العظيم الذي لا يتأخر عن نداء الواجب الوطنى ، مشددًا على ما يعكسه ذلك المشهد الرائع من صدى دولي لحرص المصريين في الداخل والخارج على المشاركة في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم بحرية.

وثمن دور الهيئة الوطنية للانتخابات والجهات المعنية فى ضمان سير العملية الانتخابية بأمان وانسيابية وتوفير كافة ضمانات النجاح لهذا الحدث الديمقراطي البارز، مشيدًا بالتنظيم الجيد وسهولة وصول الناخبين إلى لجانهم وخروج الانتخابات الرئاسية بالشكل اللائق لمصر والمصريين أمام العالم.

وانطلقت صباح الأحد الماضي، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام تنتهي اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، لاختيار أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية جديدة تنتهي في 2030.

ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت حوالي 67 مليون مواطن، فيما بلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرا انتخابيًا بها 11631 لجنة فرعية، وتم الاستعانة بـ15 ألف قاضيًا من أصل 26 ألف قاضى على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة، كما يتابع العملية الانتخابية 24 سفارة و67 دبلوماسيًا، و14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا.

كما جرى قيد 62 منظمة محلية بـ22540 متابعًا محليًا، و528 متابعًا إعلاميًا دوليًا ما بين زائر ومقيم، و115 وسيلة إعلامية ما بين وكالة أنباء وقنوات وصحف، و70 وسيلة إعلامية محلية ما بين قناة وجريدة ومواقع إلكترونية بـ4218 متابعًا للتغطية الإعلامية.
وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات 33 ساعة لعملية تصويت الناخبين خلال الأيام الثلاثة، حيث يبدأ التصويت في الساعة التاسعة صباحا وينتهي في التاسعة مساء كل يوم، ويتخلل هذه الفترة ساعة للراحة.

وحدد القانون وقرارات الهيئة الوطنية، خطوات أدلاء الناخبين بأصواتهم في داخل لجنة الاقتراع، السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة، ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع أصل بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي يتحقق رئيس اللجنة من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الري هانى سويلم الموارد المائية الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

عشية الانتخابات الرئاسية بإيران.. ما تأثير المشاركة الشعبية على النتائج؟

طهران- خلافا للبرود الذي خيّم على النصف الأول من فترة الدعاية للانتخابات الرئاسية المقررة يوم غد الجمعة في إيران، تمكنت المناظرات المباشرة من دغدغة المزاج الشعبي وتسخين المشهد الانتخابي على مواقع التواصل في بادئ الأمر، ومع اقتراب مرحلة الصمت الانتخابي بدأت اللافتات والصور الترويجية تتكاثر في الشوارع وساحات العاصمة طهران.

وبعد أن شهدت كبرى المدن الإيرانية خلال اليومين الأخيرين كرنفالات انتخابية ضخمة تذكّر باستحقاقات انتخابية مضى عليها أكثر من عقد، عاشت بعض أحياء العاصمة طهران، الليلة الماضية، أجواء عرس انتخابي طالما فقدته منذ فترة طويلة، على وقع الأغاني والهتافات التي تروج لبعض المرشحين.

وبعد تراجع نسبة المشاركة في كل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الماضيتين وتسجيلهما مستوى هو الأدنى منذ ثورة عام 1979، لا يصعب على المتابع للشأن الإيراني أن يشعر بسخونة وطيس الانتخابات عقب عزوف الأوساط السياسية على الثنائية القطبية المتمثلة في التيارين الإصلاحي والثوري.

آراء الشارع

وفي حين تُظهر نتائج استطلاعات الرأي تقدم المرشح الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان على منافسيه المحافظين، قامت الجزيرة نت بجولة في مناطق جنوب وجنوب شرق ومركز طهران، واستطلعت آراء الشارع الإيراني الذي أظهر اهتمامه وشعوره بحساسية الانتخابات الراهنة.

وفي قضاء ري وساحة خراسان معقل التيار المحافظ جنوبي طهران، ينقسم أنصار المحافظين في دعوة الشعب -لا سيما شريحة المتدينين- للتصويت لصالح رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، مؤكدين أن فوز مرشحهم المفضل سيسهم في مواصلة مسيرة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

أما أنصار التيار الإصلاحي فلا يواجهون صعوبة بإقناع فئة الشباب ومنتقدي الوضع المعيشي الراهن ومعارضي بعض السياسات مثل تقييد الإنترنت والحجاب الإلزامي، بضرورة المشاركة في الاستحقاق الانتخابي، والتصويت لصالح مسعود بزشكيان، من أجل إحداث تغيير.

نتائج استطلاعات الرأي تظهر تقدم المرشح الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان على منافسيه المحافظين (الجزيرة) ثنائية سياسية

الثنائية القطبية في الشارع الإيراني ونتائج استطلاعات الرأي، أدتا إلى إعلان كل من المرشحين المحافظين أمير حسين قاضي زاده هاشمي وعلي رضا زاكاني انسحابهما لصالح التكتل المحافظ، الذي عبرا عنه بـ"خط الثورة"، لكن جميع المحاولات الأخرى الرامية إلى الإجماع بين المرشحين الآخرين قاليباف وجليلي باءت بالفشل حتى عشية يوم الاقتراع.

وبعد وقوف غالبية رموز التيارين الإصلاحي والمعتدل مع المرشح بزشكيان، راح أنصار التيار المحافظ يبحثون عن تحليل لما حل بمعسكرهم، فما كان من الباحث السياسي الأكاديمي بجامعة طهران رحمان قهرمان بور إلا أن يلخص لهم السبب في مفردة "الخوف".

وكتب قهرمان بور على منصة إكس أن "الخوف جعل السياسيين الإصلاحيين يضعون الخلافات جانبا ويدعمون بزشكيان، الخوف في السياسة يؤدي إلى الوحدة. لكن تحالف المحافظين صعب جدا حيث إنهم لا يخشون الفشل، ومن هذه الزاوية فإن سلوك مجلس صيانة الدستور هذه المرة يصب في صالح الإصلاحيين".

البلاد دخلت مرحلة الصمت الانتخابي صبيحة اليوم الخميس (الجزيرة) فرصة الإصلاحيين

من ناحيتها، ترجع الباحثة السياسية برستو بهرامي راد، تمسك كل من المرشحين قاليباف وجليلي بخوض المعترك الرئاسي حتى النهاية إلى ترشح كل منهما عدة مرات للرئاسة، وأنه قد لا يكون هناك متسع للخاسر بخوض السباق مرة أخرى، عدا أن كلا منهما يرى نفسه أوفر حظا من منافسه.

وفي حديثها للجزيرة نت، تؤكد الباحثة الإيرانية أن التيار الإصلاحي لا خيار لديه سوى دعم بزشكيان كونه مرشحه الوحيد في الانتخابات الجارية خلافا للاستحقاق الماضي، حيث كان لدى الإصلاحيين مرشحان، عبد الناصر همتي ومحسن مهر علي زاده.

ووفق بهرامي راد، فإن الإصلاحيين قد عزفوا عن التصويت في الانتخابات البرلمانية التي أجريت مطلع مارس/آذار الماضي بسبب إقصاء مجلس صيانة الدستور غالبية مرشحيهم، ولذلك يرون في المصادقة على بزشكيان فرصة ثمينة ونافذة للعودة إلی الساحة السياسية من جهة، وقطع الطريق على التيار الذي يرونه متطرفا ويضر بالمصالح الوطنية، من جهة أخرى.

???? تتحدث استطلاعات الراي عن تقدم المرشح الاصلاحي مسعود #بزشكيان على بقية نظرائه المرشحين بفارق واضح. هذه الاستطلاعات حتى هذا اليوم تتوقع ترحيل #الانتخابات_الرئاسية_الايرانية لمرحلة ثانية بين #قاليباف وبزشكيان لكن هذه الاستطلاعات تتحدث عن امكانية فوز بزشكيان في المرحلة الاولى .

— محمد صالح صدقیان (@msedghian) June 23, 2024

نسبة المشاركة

وعن نسبة المشاركة المتوقعة في انتخابات يوم غد، توجهت الجزيرة نت بالسؤال إلى مهدي مطهر نيا، رئيس معهد "سيمرغ باريخ" للدراسات المستقبلية، الذي يرى أن المشاركة الشعبية سوف تتأرجح بين 45% و52%، موضحا أنه كلما ارتفعت المشاركة الشعبية تزداد معها حظوظ الإصلاحيين في الفوز.

وتوقع المتحدث نفسه، أن تذهب بلاده إلى جولة ثانية للانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وأحد المرشحين المحافظين قاليباف أو جليلي في حال كانت المشاركة الشعبية منخفضة، مضيفا أنه "في حال بلغت المشاركة الشعبية أكثر من 50% سيكون بزشكيان الفائز في انتخابات يوم غد الجمعة"، على حد قوله.

وبعد أن شكك كل من المرشحين الإصلاحي مسعود بزشكيان والمعتدل مصطفى بور محمدي، خلال المناظرات المتلفزة، في عزم المرشحين زاكاني وقاضي زاده هاشمي البقاء حتی نهاية السباق الانتخابي، وأنهما لم يترشحا للظفر بالرئاسة وإنما من أجل الانسحاب لصالح الآخرين، أثار انسحابهما انتقادات واسعة في الشارع الإيراني بسبب هدر الثروات العامة، ذلك أن السلطات الرسمية في إيران توفر دعاية مجانية للمرشحين قدرها أكثر من 500 مليار تومان (الدولار يساوي نحو 60 ألف تومان).

ويرى مراقبون في إيران، أنه رغم أن السابقة الأمنية والقضائية للمرشح بور محمدي تقلص من حظوظه للفوز بالانتخابات الرئاسية لكنه كان ظاهرة المناظرات السابقة، وبرهن عن فهمه السياسي، وأوضح برامجه وخططه لإدارة البلاد، وبالتالي عرض نفسه على أعضاء مجلس خبراء القيادة مرشحا محتملا لتولي منصب المرشد الأعلى في البلاد.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم تعلن إحالة متابع لمكتب النائب العام وإلغاء امتحانات 206 طلاب
  • إحالة متابع إلى مكتب النائب العام وإلغاء امتحانات 206 طلبة
  • إشادة برلماني بالبنية الإنشائية لوزارة الشباب وصدارة المصريين لمختلف الالعاب
  • عشية الانتخابات الرئاسية بإيران.. ما تأثير المشاركة الشعبية على النتائج؟
  • إيران.. انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية وسط لا مبالاة الناخبين
  • تصاعد حملات الانتخابات الرئاسية الإيرانية ومخاوف من قلة مشاركة الناخبين
  • حزب الاتحاد: ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني.. وندعم حملة حياة كريمة
  • السعودية ترفض السماح للحجاج الإيرانيين المشاركة بالانتخابات الرئاسية
  • كنعاني: المشاركة الشعبية الكبيرة في الانتخابات الرئاسية تعزز مكانة إيران في العالم
  • خامنئي يدعو إلى مشاركة قصوى في الانتخابات الرئاسية الإيرانية